رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

اتحاد الكرة يضغط على "البلتاجي" للاستقالة خلال 48 ساعة

10:00 ص | الجمعة 09 ديسمبر 2016
اتحاد الكرة يضغط على "البلتاجي" للاستقالة خلال 48 ساعة

أبو ريدة وطاهر قبل اجتماع اتحاد الكرة مع رؤساء الأندية أمس الأول

"الجبلاية" يعالج الحكام نفسياً .. استبعاد "نور الدين" من مباريات الزمالك .. "أبو ريدة" يعترف بوجود أخطاء .. الأهلي يرشح "عبد الفتاح" .. وهو يرد: "مجنون من يقبل تولي المهمة"

يمارس مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هاني أبو ريدة، ضغوطاً على رضا البلتاجي، رئيس لجنة الحكام، لتقديم استقالته من منصبه قبل اجتماع المجلس المقرر انعقاده يوم الاثنين المقبل، على أن يتم تكليف عصام عبدالفتاح، عضو المجلس، برئاسة اللجنة خلفاً له، رضوخاً للاتفاق الذى شهده اجتماع مسئولي الجبلاية مع رؤساء أندية الدورى الممتاز، أمس الأول.

وتتجه النية داخل مجلس إدارة اتحاد الكرة، إلى تعيين عصام عبدالفتاح رئيساً للجنة الحكام، بعدما شهد اجتماع أبو ريدة مع رؤساء أندية الدوري الممتاز، التأكيد من جانب مسئولي الأندية على أن منظومة التحكيم شهدت طفرة كبيرة، خلال الفترة التى تولى فيها عبد الفتاح هذا المنصب، وكشف مصدر مسئول داخل الجبلاية أن اجتماع المجلس المقبل سيشهد إسناد المهمة لعبد الفتاح على أن يكون الحكم الدولي السابق أحمد الشناوى البديل الأنسب، حال رفض بعض الأعضاء فكرة الاستعانة بعبد الفتاح.

وكان مجلس الجبلاية قد ألغى فكرة إشراف أعضائه على اللجان بداعي عدم التداخل فى الاختصاصات، إلا أن أزمة الحكام الأخيرة دفعت المجلس إلى إعادة الإشراف على اللجنة، خاصة فى ظل الثقة التي يتمتع بها عصام عبد الفتاح بين جميع الأطراف.

واتفق رئيس اتحاد الكرة على إقامة معسكر قصير للحكام بمشروع الهدف فى السادس من أكتوبر خلال الأيام القليلة المقبلة، يحضره بعض رموز التحكيم المصري، لشرح الأخطاء التي شهدتها المباريات الماضية، إلى جانب خبير فى علم النفس، لمعالجة قضاة الملاعب نفسياً، على أن يتولى الخبير النفسى تحفيز الحكام ودعمهم وبث الثقة فى نفوسهم من جديد، فى ظل حالة الإحباط التى يعيشها معظمهم بسبب الهجوم الذي أطلقه مسئولو الأندية عليهم.

كما يسعى عبد الفتاح بالتنسيق مع لجنة الحكام إلى تحديد موعد لعقد جلسة موسعة يحضرها رموز التحكيم المصري، لنبذ الخلافات بين كافة الأطراف، والتكاتف خلال الفترة الحالية للمرور بمنظومة التحكيم من هذه الكبوة سريعاً، على أن تشهد الجلسة الوقوف على الاقتراحات والأفكار الجديدة لتطوير المنظومة، تمهيداً لاختيار الأفضل منها لتنفيذه فى أقرب وقت ممكن، إلى جانب وضع خطة مبنية على التطوير وتشجيع الشباب على الالتحاق بالمنظومة.

واستقر مسئولو اتحاد الكرة بشكل نهائى، على إقامة معسكر طويل للحكام، خلال فترة توقف بطولة الدوري الممتاز، لارتباط المنتخب الوطني بالمشاركة فى أمم أفريقيا بالجابون 2017، على أن يتم دعوة محاضرين فى التحكيم من خارج مصر، أبرزهم التونسي ناجي جويني، والسويسري ماسيمو بوساكا، فضلاً عن مدرب للياقة البدنية، خاصة أن التمركز الخاطئ للحكام وانخفاض معدل اللياقة سيكونان محور التدريب خلال المعسكر، إلى جانب تحديد مواعيد لعقد دورات للحكام فى مناطق كرة القدم بالمحافظات المختلفة.

واعترف هاني أبو ريدة خلال اجتماعه مع رؤساء أندية الدوري الممتاز، بوجود أخطاء من قبل الحكام تحدث نتيجة وجود بعض الحكام أصحاب الخبرات القليلة، كما طلب رئيس الزمالك استبعاد إبراهيم نور الدين من إدارة مباريات الأبيض خلال الفترة المقبلة، وهو ما وافق عليه رئيس اتحاد الكرة، واشترط محمود طاهر، رئيس الأهلى، خلال الاجتماع تحويل لجنة الأندية إلى رابطة الأندية المحترفة، لتكون مسئولة عن إدارة مسابقات الدوري، كما هو الحال فى معظم الدوريات الأوروبية، ووعد أبوريدة بتنفيذ ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الطارئة المقرر انعقادها يوم 23 ديسمبر الحالي، كما قال محمود طاهر خلال الاجتماع: "نحن لا نسىء للحكام أو لجنة الحكام أو اتحاد الكرة، ولكن يجب أن نستفيد من خبرة عصام عبدالفتاح فى الارتقاء بمستوى الحكام، ولا بد أن يتدخل فى اختيارات الحكام للمباريات".

من جانبه، أكد عصام عبد الفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أنه من أشد الداعمين لاستمرار رضا البلتاجي فى منصبه، خاصة وأنه ورث تركة ثقيلة تسبب فيها كل من تولى رئاسة لجنة الحكام خلال الفترة الماضية، قائلاً: "أقسم بالله ليس لدي رغبة على الإطلاق لتولي هذا المنصب، وأنا أقولها بصراحة الشخص المجنون هو من يقبل رئاسة اللجنة فى الوقت الحالي، لأن الأمر صعب للغاية، ولكن المغرضين والحاقدين ومن تسببوا فى إفشال التحكيم هم من يرددون ذلك".