رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مفاجآت واتهامات جديدة فى فضيحة بث مباريات الدورى المصرى على "بى إن سبورت" فى الأمريكتين

10:05 ص | الخميس 29 سبتمبر 2016
مفاجآت واتهامات جديدة فى فضيحة بث مباريات الدورى المصرى على "بى إن سبورت" فى الأمريكتين

الأهلي والزمالك

اتحاد الكرة و«بريزنتيشن» يرجحان «سرقة» قنوات الدوحة للمباريات.. «كامل» يشدد على عدم البيع.. القناة أذاعت لقاء سموحة وطنطا.. الأندية: جريمة كبيرة.. و«أون سبورت» تتحرك قضائياً

فجّر انفراد «الوطن» فى عدد أمس ببث قنوات «بى إن سبورت» القطرية للدورى المصرى عبر الأمريكتين، ردود فعل واسعة للوصول إلى الحقيقة الغائبة والإجابة على السؤال الأهم: «من باع الدورى المصرى للقنوات القطرية.. ومن وراء سطو قنوات بى إن سبورت على حقوق الدورى المصرى وشعار قناة أون سبورت المصرية دون وجه حق؟».

ما بين الاتهام بالبيع لقنوات معادية والسرقة غير المشروعة، تواصل «الوطن» البحث عن الحقيقة وكشف ملابسات الفضيحة للحفاظ على حقوق الدولة ممثلة فى اتحاد الكرة والأندية، فضلاً عن حقوق مصر الأدبية والسياسية التى من حقها عدم بيع منتجاتها لدولة معادية لشعبها، وهو ما نص عليه بند صريح فى عقد الشركة الراعية للاتحاد والدورى يتضمن بالنص «عدم بيع حقوق الدورى لأى دولة تقود سياسة معادية ضد مصر».

من جانبه، أكد محمد كامل، رئيس مجلس إدارة شركة «بريزنتيشن»، أن الشركة غير مسئولة بالمرة، ولم تبِع حقوق الدورى المصرى للقنوات القطرية، وقال: لم نبِع الدورى المصرى لـ«بى إن سبورت». وأوضح فى الوقت نفسه أن «بى إن سبورت» لا تسرق حقوقاً رياضية.

وأضاف: إذا بثت القنوات القطرية المباريات «كلين فيد»، أى بدون لوجو، لنا الحق فى التدخل ومقاضاة بى إن سبورت، ولكن بثها بـ«اللوجو» الخاص بـ«أون سبورت» يجعل الأخيرة هى المسئولة عن مقاضاة القنوات القطرية. وشدد «كامل» على عدم البيع أو التعامل مع مثل هذه القنوات، وأكد أن تخفيض قيمة الشارة التليفزيونية جاء لتسهيل تسويق الدورى لقنوات عربية صديقة مثل «أبوظبى الرياضية» وكذلك من أجل تحقيق حلم إذاعة مباريات الأهلى والزمالك على قنوات «يورو سبورت» والوصول بالمنتج الرياضى المحلى إلى العالمية.

فى السياق ذاته، يعقد اتحاد الكرة جلسة طارئة لبحث الموقف، واتهمت الجبلاية قنوات «بى إن» بالسرقة، ونفى مجلس إدارة الاتحاد بيع الحقوق للقنوات القطرية، واعترف سيف زاهر وخالد لطيف عضوا المجلس بسرقة القنوات القطرية للمحتوى، وأكدا حرص الاتحاد على مصلحة الرياضة المصرية وحقوق الأندية وأن التحرك سيكون سريعاً بعد دراسة الموقف كاملاً.

وشدد خالد لطيف على أن مجلس الجبلاية لم يبِع حقوق بث الدورى المصرى لقناة «بى إن سبورت» فى ظل العلاقات المتوترة بين البلدين، مشدداً على أن الاتحاد المصرى جزء من كيان كبير لا يمكن أن يخرج عن سياسات الدولة التى ينتمى إليها.

وقال «لطيف»: «كل أعضاء الاتحاد المصرى وطنيين ومينفعش أى عضو يتورط فى حاجة زى دى، المفروض الشركة الراعية هى اللى تتحرك خاصة أنه تم إذاعة المباراة بلوجو قناة خاصة، وده فى حد ذاتة سرقة».

وعلى مستوى الأندية، طالب محمود أباظة، عضو مجلس إدارة نادى بتروجت، مجلس إدارة اتحاد الكرة بتوضيح حقيقة حصول قناة «بى إن سبورت» القطرية على حقوق بث مباريات الدورى المصرى، فى أقرب وقت ممكن، قائلاً: «لو حدث أن قامت القناة القطرية ببث المباريات فى أمريكا دون الرجوع لاتحاد الكرة فهذه فضيحة وجريمة لا يمكن السكوت عليها، ويجب إظهار الحقائق كاملة فى أسرع وقت».

وأبدى حسن عبدالقادر، رئيس نادى أسوان، استغرابه للطريقة التى تم بها حصول قناة «بى إن سبورت» القطرية على حقوق بث مباريات الدورى المصرى، وإذاعتها فى أمريكا، وقال: «لا يمكن بأى شكل من الأشكال الموافقة على إذاعة قناة قطرية مباريات الدورى المصرى، يجب إظهار الحقائق للجميع». فى المقابل، تبحث إدارة شركة قناة «أون سبورت»، المالك الحصرى لحقوق بث بطولة الدورى الممتاز، الموقف بشكل كامل، وأكدت الشركة أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية، خاصة بعد سرقة بث المباريات من القناة باللوجو الخاص، وإذاعتها داخل المحيط الأمريكى فى الوقت الذى تدفع فيه الشركة أموالاً طائلة لتكون مباريات البطولة حصرية لها.