الخميس 19-10-2017 AM 09:06
وزير الرياضة تحت قبضة «الجبلاية» في الانتخابات

هاني ابو ريدة رئيس اتحاد الكرة وخالد عبد العزيز وزير الرياضة

نقلا عن العدد الورقي

شهدت الساعات الماضية مشاورات بين خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، وبعض الخبراء فى القانون وكذلك الشئون القانونية بالوزارة، واللجنة الأولمبية المصرية، لإيجاد حل للخروج من أزمة انتخابات اتحاد الكرة، بعد اعتراض مجلس إدارة الجبلاية برئاسة هانى أبوريدة على فكرة إجراء انتخابات جديدة قبل يوم 30 نوفمبر المقبل، والتمسك بالاستمرار لحين انتهاء مشاركة المنتخب الوطنى، فى كأس العالم بروسيا 2018.

خالد عبدالعزيز يستغيث بـ«الفتوى والتشريع».. تحركات نحو «مصطفى» لإنقاذ الموقف دولياً.. واقتراح بمجاملة رباعى بند الـ8 سنوات

الحل عند الدولة ورجال القانون

ويعكف الوزير خالد عبدالعزيز، على دراسة بعض المقترحات للخروج من هذه الأزمة، يتقدمها التواصل مع لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة وكذلك بعض القانونيين، لمنح رباعى الجبلاية سيف زاهر وأحمد مجاهد وعصام عبدالفتاح وخالد لطيف، أحقية خوض الانتخابات الجديدة، وعدم تطبيق بند الثمانى سنوات عليهم، من منطلق أنه من الظلم مطالبتهم بالموافقة على إجراء انتخابات جديدة تنفيذاً لقانون الرياضة الجديد، مع تطبيق بند الدورتين عليهم.

وكشفت مصادر أن وزير الشباب والرياضة يبحث عن مخرج لمنع تطبيق بند الثمانى سنوات على الرباعى المذكور، خاصة أنهم متمسكون بالاستمرار وسيقع عليهم ظلم كبير حال خروجهم من السباق الانتخابى المقبل، على اعتبار أنهم لن يرحلوا بإرادتهم من خلال الاستقالة، وتحدث الوزير مع المقربين منه حول غضبه الشديد من أعضاء الجبلاية خاصة الذين تربطهم به علاقة قوية مثل سيف زاهر، قائلاً: «الجميع يهاجمنى فى اتحاد الكرة، وكان بإمكانى تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بحل الاتحاد، فور صدوره، ولكنى بذلت جهوداً كبيرة للحفاظ على استقرار اتحاد الكرة، للمساهمة فى تأهل المنتخب إلى كأس العالم بروسيا 2018».

استغاثة دولية ووعود من «فيفا»

ويبحث وزير الشباب والرياضة، التواصل مع المسئولين فى اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، عن طريق الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى لكرة اليد، لنقل الأوضاع الحالية التى تمر بها الرياضة المصرية، والرغبة فى إجراء انتخابات فى اتحاد الكرة، تنفيذاً لقانون الرياضة الجديد، الذى باركت الجهات الدولية مختلف المواد التى تضمنها.

ويلجأ خالد عبدالعزيز، إلى الدكتور حسن مصطفى على اعتبار أن الأخير لديه علاقات قوية من خلال منصبه كرئيس للاتحاد الدولى لكرة اليد، وتلقى وزير الرياضة وعداً من «مصطفى» بالتدخل فى الأزمة والوصول إلى حل مع الفيفا يضمن إجراء انتخابات فى الجبلاية، وعدم تعريض نشاط مصر للتجميد قبل كأس العالم، معتمداً على أن الاتحاد الدولى لكرة القدم من ضمن الاتحادات التى أشادت بالقانون الجديد، ووافقت على توفيق الأوضاع داخل مختلف الهيئات الرياضية بمصر.

اتحاد الكرة يتحداه بـ«عمومية طارئة».. والأولمبية «اللى حضَّر عفريت يصرفه»

اللجنة الأولمبية: لن نتدخل

فى السياق ذاته، أكدت مصادر داخل اللجنة الأولمبية المصرية أن مجلس إدارة اللجنة، برئاسة المهندس هشام حطب، كان يفضل عدم إعلان وزير الرياضة فى وسائل الإعلام أن اتحاد الكرة مُلزم بإجراء انتخاباته قبل يوم 30 نوفمبر المقبل، على أن تتولى لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة هذا القرار لكونه من اختصاصها، ويرفض مسئولو اللجنة الأولمبية التدخل فى هذه الأزمة، من منطلق «اللى حضر العفريت يصرفه».

الاستقالة مرفوضة يا وزير

وعلى صعيد اتحاد الكرة، تمسك مسئولو الجبلاية بموقفهم الرافض لتقديم الاستقالة والرحيل قبل المشاركة فى كأس العالم يونيو المقبل، مع دراسة مقترح بالدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة، لعرض الأزمة الحالية على ممثلى الأندية، وإن قررت حينها الجمعية العمومية استمرار اتحاد الكرة لن يدعو لانتخابات، بل فقط يدعو لانتخابات تكميلية على المقعدين الشاغرين بعد استقالة حازم وسحر الهوارى، وإن لم تخترهم الجمعية العمومية مجدداً يتم إجراء انتخابات جديدة بالكامل.

«عبدالغنى»: لن نستقيل ومن حقنا الاحتفال بالتأهل للمونديال.. و«شوبير» يستغل الصراع ويعلن ترشحه على الرئاسة ويختار «زكريا» و«يونس» تحت شعار «الصداقة لا تمنع المنافسة»

عضو المجلس يهاجم «عبدالعزيز»

من جانبه، أكد مجدى عبدالغنى، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن وزارة الشباب والرياضة هى المسئولة عن أى خلل قانونى فى الانتخابات، قائلاً: «من حقنا الاحتفال بنجاحنا بوصول منتخب مصر لكأس العالم، لن نقدم استقالتنا من اتحاد الكرة، ولم نصل لحل مع وزير الشباب والرياضة فى ملف انتخابات الجبلاية، واتحاد كرة القدم الوحيد الذى أجرى انتخابات، وفوجئنا بالحديث عن إجراء انتخابات لاتحاد الكرة رغم توفيق أوضاعنا».

وأكد عضو الجبلاية أن المجلس الحالى أجرى انتخاباته فى وجود خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، وخرج الوزير بعدها يؤكد أن الجبلاية هو الاتحاد الوحيد الموفق لأوضاعه ولا انتخابات له فلماذا تغير هذا الكلام الآن، متسائلاً: «هل هذا هو التكريم للاتحاد الحالى برئاسة هانى أبوريدة؟»، وقال «عبدالغنى»: «فيه شخصيات تعيش فى دور عنتر بن شداد داخل الوسط الكروى وبيضغطوا على الوزير لإجراء الانتخابات، لكنى لن أسمح لهم بذلك، أنا نجحت مستقل وذهبت بنفسى إلى مختلف الأندية من أسوان إلى الإسكندرية».

معركة من طرف جديد

وأعلن الإعلامى أحمد شوبير، نائب رئيس اتحاد الكرة السابق، ترشحه لانتخابات اتحاد الكرة المقبلة على مقعد الرئاسة، قائلاً: «الصداقة لا تمنع المنافسة، وتلقيت عدداً كبيراً من الاتصالات من أعضاء الجمعية العمومية من أجل خوض الانتخابات على مقعد الرئاسة، ولكن فى حال وجود أى أزمات بسبب الانتخابات سأنسحب»، وأكد أنه لا يجد أى مبرر لثورة بعض أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالى، لأنهم أخطأوا بعدم إعداد لائحة خاصة طبقاً للقانون الرياضة الجديد.

وأضاف: «لقد حسمت قائمتى الانتخابية بالكامل، ولم يتبقّ سوى مقعدين»، ومن أبرز الأسماء فى قائمته الانتخابية زكريا ناصف نجم النادى الأهلى السابق، وأيمن يونس عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق. وشدد على أن اللائحة التى أعدتها اللجنة الأولمبية لا تخالف نهائياً المواثيق الأولمبية الدولية، وتابع: «مخالفة اتحاد الكرة للقانون، واستقوائهم بالاتحاد الدولى، شىء يثير علامات استفهام كبيرة، ويجب أن يتحلوا بالوطنية، وهذا عمل تطوعى فلماذا كل هذه الحرب، فأنا مندهش ومذهول من رد فعلهم، ولكن هم أصدقائى وليس لى أى خلاف مع أحد».

استطلاع رأى

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • -

    :

    -

    05:00 PM

    الدوري المصري
  • سموحة

    سموحة

  • الأهلي

    الأهلي

  • -

    :

    -

    05:00 PM

    الدوري المصري
  • الداخلية

    الداخلية

  • الأهلي السعودي

    الأهلي السعودي

  • -

    :

    -

    06:40 PM

    الدوري السعودي للمحترفين
  • القادسية

    القادسية

  • وست هام يونايتد

    وست هام يونايتد

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    الدوري الإنجليزي
  • ليستر سيتي

    ليستر سيتي