رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

«كورونا» يواصل ضرب بورصة اللاعبين والأندية.. وهبوط حاد فى سعر «صلاح وميسى»

04:04 ص | السبت 11 أبريل 2020
«كورونا» يواصل ضرب بورصة اللاعبين والأندية.. وهبوط حاد فى سعر «صلاح وميسى»

محمد صلاح

واصل فيروس كورونا تأثيره على أسعار نجوم الساحرة المستديرة فى سوق الانتقالات، وذلك قبل بداية الميركاتو الصيفى، حيث شهدت قيمة لاعبى كرة القدم حول العالم، انخفاضاً بلغ 9000 مليون يورو، فى ظل توقف النشاط الرياضى بسبب تفشى الوباء العالمى، وتأثرت الليجا الإسبانية كثيراً بعد شهر من توقف المسابقة، ووفق «Transfermarkt»، فقد الدورى الإسبانى قيمة تبلغ 1٫168 مليون يورو بسبب الأزمة، وتأثر برشلونة كثيراً بعدما انخفض سعره 207.1 مليون (19.55%)، بينما تراجع ريال مدريد بـ191.5 مليون (17.73%)، كما تنخفض قيمة لاعبى أتلتيكو مدريد بـ161.5 مليون (18.55%).

ويُعد الأرجنتينى ليونيل ميسى لاعب برشلونة الإسبانى، هو أكثر اللاعبين تضرّراً فى إسبانيا بسبب التوقف، حيث انخفضت قيمته السوقية بنحو 28 مليون يورو، حيث تراجع من 140 مليون يورو إلى 112 مليوناً، كما انخفضت القيمة السوقية لمحمد صلاح، لاعب ليفربول، حسب شبكة «ترانسفير ماركت» المتخصّصة فى إحصائيات اللاعبين وسوق الانتقالات لتصبح 120 مليون يورو بدلاً من 150، وذلك وفقاً لعدة معايير، أبرزها انخفاض المقابل المادى، للبيع على أثر الأزمة الاقتصادية التى ضربت عدة أندية.

وفى السياق نفسه، تسعى إنجلترا لعودة المنافسات فى الدرجات الأدنى، تمهيداً لاستئناف النشاط الرياضى فى جميع الألعاب والمسابقات بمختلف الدرجات، وأعلنت الأندية المشاركة فى دوريات الدرجات الأدنى الإنجليزية، أن دورى كرة القدم الإنجليزى، الذى يضم الدرجة الثانية والثالثة والرابعة فى إنجلترا، يحتاج إلى 56 يوماً لاستكمال ما تبقى من الموسم، وخوض الجولات المتبقية بدون جماهير.

وأبلغ ريك بارى، رئيس رابطة الدورى الإنجليزى لكرة القدم، التى تشرف على ثلاث درجات أدنى من الدورى الممتاز، الأندية الأعضاء بأنهم يحتاجون إلى 56 يوماً، لاستكمال موسم 2019 - 2020 حال استئناف النشاط، موضحاً أن المباريات ربما تقام بدون جماهير.

إنجلترا تدرس عودة النشاط بالدرجات الأدنى.. و«يويفا» يؤكد خطة «يورو 2021» بعد تهديد دول بالانسحاب.. وبحث اختيار مدن جديدة لاستضافة الحدث

وطلب المسئولون من 71 نادياً، يلعبون تحت لواء رابطة الدورى الإنجليزى، عدم استئناف التدريبات حتى 16 مايو، على الأقل، حيث لا تزال البلاد تفرض إجراءات العزل بسبب الفيروس، وأوضح «بارى» فى تصريحات نقلتها صحيفة «ديلى ميل»، فى رسالة بعث بها إلى الأندية: «عندما يقرر المسئولون استئناف اللعب، بعد أن يصبح الوضع آمناً، نتوقع أن تحتاج المسابقة إلى 56 يوماً تقريباً، لاستكمال ما تبقى من مباريات هذا الموسم، ومن بينها ملحق الترقى.

وأضاف: «الوضع الحالى يفرض علينا تمديد موسم 2019 - 2020، لكن لا يزال يحدونا الأمل فى إنهاء المسابقات خلال شهور الصيف، ويعمل مسئولو الرابطة الآن، بناءً على مقترح إقامة ملحق الترقى فى كل الدرجات الثلاث، كما جرت العادة، رغم أنه لم يصدر أى قرار بشأن الملاعب التى ستقام عليها المواجهات، والتى سيتم تحديدها بناءً على الظروف وقتها».

من جانبه، أكد الاتحاد الأوروبى لكرة القدم «يويفا»، أنه سيستمر فى تطبيق الخطة القديمة الخاصة بإقامة بطولة اليورو، بعدما رغبت بعض الدول فى الانسحاب من تنظيم البطولة التى كان مقرراً تنظيمها فى 12 دولة على مستوى العالم لأول مرة فى تاريخ البطولة.

وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبى: «من المتوقع عقد بطولة كأس الأمم الأوروبية فى الفترة بين 11 يونيو و11 يوليو 2021، مع الحفاظ على ترتيب المباريات نفسه، والمدن المستضيفة نفسها، لكن فى هذه المرحلة، لم يتم تأكيد الجدول الزمنى للمباريات بشكل رسمى، الاتحاد الأوروبى على اتصال مع جميع المدن المضيفة الـ12 بشأن هذه المسألة، وسيتم الإعلان عن المزيد من المعلومات فى الوقت المناسب».

وأوضح الروسى أليكسى سوروكين، عضو اللجنة التنفيذية بيويفا، أنه ربما يتم اختيار مدن جديدة لاستضافة كأس الأمم الأوروبية حال انسحاب أىٍّ من المدن التى كان من المقرر أن تستضيف النسخة الأصلية للبطولة، قائلاً: «كل المدن المستضيفة تشارك فى محادثات عبر فيديو كونفرانس بشكل دورى، ونجرى محادثات معها جميعاً، لديها متسع من الوقت للتفكير فى الأمر قبل نهاية الشهر».