رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

طلب الزمالك وبيان التموين وموقف الأهلي.. القصة الكاملة لأزمة شعار نادي القرن

08:08 م | السبت 11 يوليو 2020
طلب الزمالك وبيان التموين وموقف الأهلي.. القصة الكاملة لأزمة شعار نادي القرن

صالح سليم

أثارت قضية نادي القرن الجدل خلال الفترة الأخيرة، بعد قرار مجلس إدارة الزمالك، بتسجيل العلامة التجارية تحت عنوان نادي القرن الحقيقي، بوزارة التموين، ويستعرض "الوطن سبورت" القصة الكاملة لهذه الأزمة.

رئيس نادي الزمالك قام بالتوجه لإدارة العلامات التجارية والنماذج الصناعية التابعة لجهاز التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وهي الجهة المنوطة بتسجيل العلامات التجارية في مصر.

 ما قام به رئيس الزمالك هو تقديم طلب بتسجيل علامته التجارية وهو حق أصيل لكل مواطن أن يقدم طلبا بتسجيل أي علامة تجارية ودفع رسوم 117 جنيها.

مجرد تقديم الطلب لا يعني بالضرورة الموافقة على قبول العلامة التجارية وبالتالي لا يمكن استخدامها أو استغلالها.

تقوم إدارة العلامات التجارية بفحص الطلب المقدم، وقد تستغرق مدة الفحص حوالي 12 شهرا "عام كامل" حتى تتأكد بما لا يدع مجالا للشك أن العلامة التجارية التي جرى تقديم طلب بشأن تسجيلها غير مشابهة لأي علامة أخرى مملوكة لأي شخص أو جهة أخرى.

حال تشابه العلامة التجارية المقدم طلب بشأنها، مع أي علامة تجارية أخرى سواء في مصر أو خارجها عبر قاعدة بيانات منظمة الـ"wipo" التي تضم كل الدول المشاركة في اتفاقية مدريد، ستقوم الإدارة برفض الطلب المقدم وعدم تسجيل العلامة التجارية وبالتالي لا يمكن استخدامها.

وحال كانت العلامة التجارية مبتكرة وجديدة ولا يوجد وجه تشابه مع أي علامة أخرى سيجري اعتماد العلامة واستخراج شهادة تسجيل العلامة التجارية.

وزارة التموين لا تتوقف عند تقديم طلب لتوثيق العلامة فقط بل تنتظر استكمال النادي كافة الإجراءات، خاصة وأنه جرت الموافقة على منح الأهلي تسجيل العلامة التجارية الخاصة بنادي القرن، بعد الحصول على الجائزة بشكل رسمي من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وحاول رئيس الزمالك، وضع لمسة خاصة على إيصال سداد رسوم تسجيل العلامة التجارية، حتى يظهر فيه شعار "نادي القرن الحقيقي" لكن الإيصال المستلم لا توضع فيه أي علامة تجارية لأنه مجرد طلب، وجرى تسجيل طلب اعتماد العلامة برقم 445163، ويمكن تتبع العلامة عبر موقع المنظمة.

وبالبحث لا وجود للعلامة التجارية لأنها ما زالت مجرد طلب، ولم يجري تسجيل العلامة ولن يجري تسجيلها، خاصة أن النادي الأهلي سجل علامة "نادي القرن" دوليا وليس محليا فقط في مصر، تحت رقم 204536، بتقديم طلب تسجيل بتاريخ 24/7/2007، وشهادة تسجيل صادرة بتاريخ 25/1/2009، ويمكن التأكد عبر موقع منظمة الـwipo، وسيجري رفض طلب رئيس الزمالك بسبب تعارضه مع علامة تجارية مسجلة بالفعل.

بيان التموين لتوضيح ملابسات أزمة العلامة التجارية لنادي القرن

وأصدرت وزارة التموين، اليوم، بيانا يخص العلامات التجارية وشعارات الأندية، حيث أكدت في بيانها أن النادي الأهلي، تقدم في عام 2007، بطلب تسجيل جديد لشعار النادي عبارة عن "الأهلي 1907 نادي القرن" مع رسم درع النادي الأهلي، يتوسطه نسر، وذلك بعد حصوله رسميا على هذا اللقب في 2001، وجرى قبول طلب التسجيل بعد استيفاء كافة الإجراءات المشار إليها وجميع العلامات مسجلة ومجددة وتتمتع بالحماية القانونية حتى تاريخه.

وفي بيان رسمي لوزارة التموين، أكدت أن تسجيل وحماية العلامات التجارية يعد أحد أهم أدوار الإدارة المركزية للعلامات التجارية والنماذج الصناعية التابعة لجهاز تنمية التجارة الداخلية -أحد أجهزة وزارة التموين والتجارة الداخلية- والتي تختص بتسجيل (العلامات التجارية، النماذج الصناعية، المؤشرات الجغرافية).

وفيما يخص تسجيل العلامات التجارية المتعلقة بالنوادي الرياضية والمرتبطة بالحصول على درجات الشرف المطلوب تسجيلها، فيتعين على مقدم الطلب تقديم ما يفيد بحصوله عليها من الجهة المانحة لإمكانية السير في إجراءات تسجيلها.

وكشف مصدر مسؤول داخل نادي الزمالك، عن أن مجلس الإدارة سيتقدم بملف كامل يخص قضية نادي القرن لكل الجهات المختصة.

مصدر بالزمالك: مجلس الإدارة يواصل البحث عن الحصول اللقب

وشدد المصدر في تصريحات خاصة لـ"الوطن سبورت"، على أن مجلس الإدارة يواصل البحث عن الحصول اللقب، والتأكيد على أحقية الزمالك في اللقب.

وأشار المصدر إلى أن توثيق العلامة التجارية "الزمالك نادي القرن الحقيقي في كرة القدم"، رسالة للجميع بأن مجلس إدارة النادي لن يترك حق القلعة البيضاء في كل الاتجاهات وسيظل يحارب لاسترداد اللقب بكل الطرق القانونية.

وفي المقابل، أبدى مصدر داخل النادي الأهلي، استغرابه من موقف نادي الزمالك، بشأن قضية نادي القرن، وخطوة النادي الأبيض في تقديم طلب تسجيل شعار "نادي الزمالك - نادي القرن الحقيقي لكرة القدم".

مصدر بالأهلي: الأحمر صاحب العلامة الموثقة

وقال المصدر - رفض ذكر اسمه - إنه يرفض التعليق على تلك الأزمة، خاصة بعد البيان الذي أصدره جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، منذ قليل.

وأضاف المصدر: "بيان جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية واضح وصريح، والأهلي هو صاحب العلامة الموثقة حتى تاريخه".