رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

وائل القباني: أرفض تكرار تجربة حسام عبدالمنعم أمام الرجاء (حوار)

05:14 ص | السبت 17 أكتوبر 2020
وائل القباني: أرفض تكرار تجربة حسام عبدالمنعم أمام الرجاء (حوار)

وائل القباني لاعب الزمالك السابق

يحل الفريق الكروي الأول بنادي الزمالك ضيفا على نظيره الرجاء المغربي، خلال المباراة التي تجمعها في التاسعة مساء الأحد المقبل، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ويعد وائل القباني مدافع الزمالك السابق أحد أبناء الجيل الذهبي لأبناء ميت عقبة، الذي حصد آخر لقب دوري أبطال أفريقيا دخل خزينة القلعة البيضاء عام 2002، ومن المفارقات أنه كان على حساب الرجاء المغربي.

"الوطن سبورت" حاور مدافع الزمالك السابق عن ذكريات التتويج بهذا اللقب، وتوقعه لصدام الأحد المقبل المثير.

في البداية ما توقعاتك لمباراة الزمالك والرجاء الأحد المقبل؟

- مباراة الزمالك والرجاء خارج التوقعات نظرا للرغبة المشتركة للفريقين في الخروج بنتيجة إيجابية، خاصة أن الفريق المغربي يدرك صعوبة مباراة الإياب بالقاهرة المحدد لها 24 أكتوبر الجاري، ويبحث عن تحقيق فوز بعدد كبير من الأهداف، وفي نفس الوقت يرغب الزمالك في العودة بنتيجة إيجابية تسهل من مهمته قبل لقاء الإياب الحاسم.

هل غياب الجماهير المغربية سيكون نقطة قوة في صالح الزمالك؟

- بالطبع فمن المعروف أن الجماهير المغربية والتونسية والجزائرية يمثلون عامل ضغط كبير على المنافسين، ومع الجيل الحالي تحديدا لن يستطيع تحمل هذه الضغوط نظرا لإقامة المباريات الجماهيرية في مصر منذ تسع سنوات تقريبا بدون جماهير، ومن ثم يجب أن يستغل لاعبو الزمالك غياب جماهير الرجاء للخروج بنتيجة إيجابية في مباراة الأحد المقبل.

كنت أحد النجوم المشاركين في تعادل الزمالك سلبيا مع الرجاء في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2002 ما أوجه الاختلاف عن مباراة الأحد؟

 - أهم اختلاف هو التواجد الجماهيري، فجيل 2002 الذهبي بالزمالك كان يعتاد على اللعب وسط الضغوط الجماهيرية وحصد العديد من البطولات الأفريقية والمحلية وسط حضور جماهيري، ولكن الجيل الحالي لا يلعب وسط ضغوط جماهيرية، ويجب كما ذكرت أن يستفيد من غياب جماهير الرجاء ويحقق نتيجة إيجابية تسهل مهمته قبل مباراة الإياب.

في لقاء 2002 لعب البرازيلي كابرال مدرب الزمالك وقتها بمدافع إضافي وهو حسام عبد المنعم هل تتوقع أن يسير باتشيكو على نفس الطريقة ويلعب محمد عبد الغني كمدافع إضافي؟

لا أتوقع ذلك ولا أنصح باتشيكو بتغيير طريقة اللعب بأربعة مدافعين، لأن مباراة 2002 كان لها ظروف خاصة، لأن المباراة أقيمت وسط سقوط هائل للأمطار في المغرب، فقرر كابرال خروج حازم إمام من التشكيل الأساسي والدفع بحسام عبدالمنعم بدلا منه، لأن حازم إمام مهاري ولن يستطيع إظهار قدراته وسط الأمطار، على عكس حسام عبدالمنعم الذي لعب دورا مميزا في إخراج الكرات الطويلة التي اعتمد عليها الفريق المغربي وقتها، بالإضافة لوجودي مع بشير التابعي ومحدت عبدالهادي، في حين أن مباراة الغد تقام في ظروف طبيعية ولا تحتاج لتغيير طريقة اللعب بشكل مفاجئ والدفاع بمحمد الغني، ويجب  الاكتفاء بوجود ثنائي الدفاع محمود علاء ومحمود حمدي الونش فقط.

من وجهة نظرك.. هل لابد أن يلتزم عبدالله جمعة بالدور الدفاعي؟

بالطبع في ظل غياب محمد عبدالشافي الظهير الأيسر الأساسي للإصابة، لابد أن يحصل عبدالله جمعة على واجبات دفاعية والتقدم بحذر، خاصة وأن الهدف الأساسي للزمالك في مباراة الأحد، عدم استقبال شباكه لأي هدف، نظرا لأن مباراة الإياب ستقام في القاهرة، ونفس الأمر بالنسبة لحازم إمام الظهير الأيمن.

بعد تأكد غياب فرجاني ساسي عن مباراة الأحد من تفضل للعب بمركز الوسط بجوار طارق حامد؟

أعتقد أن باتشيكو سيفاضل بين الثنائي محمد حسن وأحمد سيد زيزو للدفع بأحدهما بهذا المركز بجوار طارق حامد، وإذا أراد اللعب بطريقة دفاعية سيدفع باللاعب محمد حسن أو إذا أراد التوازن بين الدفاع والهجوم سيدفع بأحمد سيد زيزو.

ما توقعاتك للتشكيل الأمثل للزمالك في مباراة الأحد أمام الرجاء؟

أبو جبل لا خلاف عليه في حراسة المرمى وأمامه الرباعي حازم إمام ومحمود علاء والونش وعبد الله جمعة وطارق حامد ومحمد حسن في وسط الملعب وأمامهم الثلاثي أحمد سيد زيزو وأشرف بن شرقي وأوباما خلف رأس حربة وحيد مصطفى محمد، هذا هو التشكيل الأمثل في ظل غياب فرجاني ساسي.