رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

47 سنة خدمة و85 بطولة.. عم حارث "حدوتة حلوة" في القلعة الحمراء (فيديو)

09:20 م | الإثنين 07 ديسمبر 2020
47 سنة خدمة و85 بطولة.. عم حارث "حدوتة حلوة" في القلعة الحمراء (فيديو)

عم حارث عامل مهمات النادي الأهلي

لا يخطئ من اعتبر أن مقر الجزيرة وملعب مختار التتش وشخصيات مثل صالح سليم وعبدالمحسن المرتجي ومحمود الخطيب، من أهم المعالم التي حفظها التاريخ لكيان النادي الأهلي.

غير أن معلما آخر يعد شديد التفرد في تاريخ النادي الذي بدأ مع مطلع القرن الماضي، فلا هو رئيس حصد النادي عشرات البطولات في عهده، ولا هو لاعب خلدته أهدافه وهتفت الجماهير باسمه، وإنما عاملا يؤدي مهامه في صمت لأكثر من 47 سنة، بل حل النادي الأهلي في قلبه محل الأب والأم والابن، ليبقى "عم حارس" ليس مجرد موظف يتواجد بغرف الملابس ليجهز اللاعبين قبل بداية المباراة، وإنما صندوق أسود للنادي.

في عام 1973 بدأ "حارث"، مسيرته في النادي الأهلي، فكان طفلا لم يكد يبلغ عامه الـ13 بعد، لتكون بدايته في حمام السباحة يساعد الأبطال والناشئين ليستعدوا لتدريباتهم، ولكنه لم يستمر طويلا حول المياه، لينتقل بعد فترة وجيزة للعمل حول المستطيل الأخضر، ليتولى مهمة عامل المهمات بفريق الكرة بالنادي، فهو مسؤولا عن الأدوات الرياضية وتجهيزها في الملعب قبل دخول اللاعبين غرفة تغيير الملابس.

عشقه للكيان يدفعه لأن يكون أحد المشجعين المارد الأحمر بجانب عمله في مساعدة اللاعبين، فتجده قبل المباريات الهامة، يقف أمام الجماهير الحمراء، يلهب حماسهم بالتشجيع، يخبرهم بقرب دخول اللاعبين للمستطيل الأخضر، يهتف معهم للكيان في كثير من الأحيان، يفرح معهم بكل هدف ويغضب لكل فرضة ضائعة.

أعوام طويلة مرت على "عم حارث" داخل جدران النادي الأهلي، عاصر خلالها 6 رؤساء للنادي، بداية من عبده صالح الوحش والفريق مرتجى وصالح سليم وحسن حمدى، وصلا لآخر رئيسين هما المهندس محمود طاهر والأسطورة محمود الخطيب، الذي عاصره لاعبًا ومدربًا، والذي مازال يعتبره أفضل مهاجم في تاريخ القلعة الحمراء.

10 أجيال عاصرهم خلال رحلته حتى الآن مع النادي الأهلي، بداية من جيل بيبو وزيزو والمجري وصولا لوليد سليمان والسولية والشناوي، وعمل مع أكثر من 25 مدربًا للنادي، كانت بدايته مع المجري هيديكوتي الذي انضم للنادي في السبعنيات وحصل مع النادي على 6 بطولات، وتعاقب عليه آخرون منهم جوزية ولاسارتي وحاليا موسيماني.

"عم حارث".. لم يقتصر على كونه المسؤول عن تجهيز مستلزمات لاعبي الفريق، فكان تميمة حظهم أيضا، يتفائلون به مؤمن زكريا لاعب الأهلي، كان يترك مسؤولية اختيار حذاء المباراة له، "كان مؤمن بيجب جزمتين ويقولي اختار لي واحدة للمباراة"، ليختار له واحدة ويخبره أنها سوف تحرز هدف اليوم.

حارث مدرب الحارس، وجه آخر له خلال مسيرته في النادي الأهلي، فكان يشترك في تدريبات حراس مرمي الكيان الأحمر، حيث كان يطلب منه الحارسين السابقين للأحمر ثابت البطل وإكرامي قبل أو بعد التمرين بأن يتولى مهمة تصويب بعض الكرات، في محاولة منهم للتدريب أكثر.

الأسرار التي تكمن في جعبة عم حارث عن كيان الأهلي لم تنتهي عند المستطيل الأخضر، حيث لفت في إحدى الحوارات التليفزيونية، إلى حالة البهجة التي يحدثها سعد سمير، لاعب النادي الحالي داخل الملعب وخارجه، وعلاقة الحب التي ربطت بين عماد متعب ومحمد بركات والدعابات المتتالية بينهما، إلا أن الحديث عن أبو تريكة كان له طابع آخر، حيث أعلنها عامل غرف الملابس التاريخي صريحة: "أبو تريكة أوفى لاعب في الأهلي".

85 بطولة حصدها مع النادي الأهلي، ما بين كأس ودوري وسوبر وبطولات إفريقية، وكذلك لقب نادي القرن وبرونزية كأس العالم للأندية، ولقب النادي الأكثر تتويجا برصيد 121 بطولة، إلا أن شغف الرجل الستيني لم ينته، لا يزال متعطشا لبطولات أكثر يحققها "الأحمر" على حياة عينه، رافعا شعارا يتغنى به الأهلاوية دائما، "ويوم مابطل أشجع، هكون ميت أكيد".