رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الأهلي في كأس العالم للأندية.. ممثل إفريقيا الأقوى وبرونزية تاريخية

11:03 م | الإثنين 11 يناير 2021
الأهلي في كأس العالم للأندية.. ممثل إفريقيا الأقوى وبرونزية تاريخية

الأهلي

يستعد الأهلي لخوض منافسات كأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه، خلال الفترة ما بين 1 إلى 11 فبراير المقبل، في محاولة للظهور بشكل جيد بعد غياب 7 سنوات عن البطولة الأغلى لدى جمهوره، حيث استقر الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للفريق على القائمة المختارة والنهائية من اللاعبين لخوض منافسات البطولة، وجاءت القائمة في حالة عدم الحصول على صفقات جديدة، أو حدوث أي طارئ على النحو التالي:

حراس المرمى :محمد الشناوي – على لطفي – مصطفى شوبير.

خط الدفا: بدر بانون – أيمن أشرف – على معلول – ياسر إبراهيم – محمد هاني – أحمد رمضان بيكهام- رامي ربيعة.

خط الوسط: عمرو السولية- أليو ديانج – حمدي فتحي – محمد مجدي أفشة – حسين الشحات – محمود كهربا – جونيور أجايي – وليد سليمان – طاهر محمد طاهر.

خط الهجوم: والتر بواليا – مروان محسن – محمد شريف.

وكان حسم الأهلي «نهائي القرن» أمام نظيره الزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا لصالحه، بعد الفوز بنتيجة 1/2، ليعلن عودته للمشاركة في كأس العالم للأندية بعد آخر مشاركة في المغرب عام 2013، والتي لم يحقق خلالها النتائج المرجوة.

أول مشاركة بالبطولة العالمية

وشهد عام 2005 أول مشاركة للأهلي في البطولة والتي أقيمت في اليابان، وفشل في تحقيق أي انتصار ليحتل المركز الأخير، بعدما خسر في المباراة الافتتاحية أمام اتحاد جدة السعودي بهدف نظيف، قبل أن يخسر في مباراة تحديد المركز الخامس والسادس أمام سيدني الأسترالي بنتيجة 1/2، سجّله عماد متعب.

برونزية كأس العالم للأندية

وفى العام التالي عاد الشياطين الحمر مجددًا إلى اليابان، لينجحوا في حصد الميدالية البرونزية بعد تحقيق المركز الثالث.

وافتتح الأهلي مشاركته الثانية بفوز أول على أوكلاند سيتي النيوزلاندي بهدفين دون رد سجلهما محمد أبوتريكة وفلافيو، قبل أن يخسر الفريق في مباراة الدور نصف النهائي أمام إنترناسيونال البرازيلي بنتيجة 1/2، ليواجه كلوب أميركا المكسيكي على المركز الثالث والذي حسمه لصالحه بعد الفوز بنتيجة 1/2.

وعزز النادي الأهلي رقمه القياسي كأكثر أندية إفريقيا حضورًا في بطولة كأس العالم للأندية، بالإضافة إلى كونه أول فريق إفريقي يصعد إلى منصة التتويج العالمية، عندما حصد الميدالية البرونزية في ثاني مشاركاته بالمونديال في نسخة 2006.

مشاركات الأهلي بالبطولة

ظهر الأهلي بمونديال الأندية في خمس مناسبات من قبل أعوام 2005، 2006، 2008، 2012، 2013.

تأهل 6 فرق حتى الآن

صعد إلى البطولة حتى الآن 6 فرق، وهم: «بايرن ميونيخ باعتباره بطلاً لمسابقة دوري أبطال أوروبا، الأهلي ممثلاً عن إفريقيا، أولسان هيونداي بطلاً لأسيا، أوكلاند سيتي بطلاً لمنطقة الأوقيانوسيا، والدحيل القطري باعتباره بطلاً للدوري، في انتظار ممثل أمريكا الجنوبية وتحديدًا بطل كأس «ليبرتادوريس».

موعد القرعة

ذكر «الفيفا» عبر موقعه الرسمي، أن القرعة ستجرى يوم 19 يناير الجاري بمدينة زيوريخ في سويسرا، مشيرًا إلى أن البلد المضيف للبطولة سيكون مكلف بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى تنفيذ البروتوكول الصحي الكامل.

موعد إقامة البطولة

وستقام النسخة الجديدة من مسابقة كأس العالم للأندية في الأول من فبراير المقبل حتى 11 من نفس الشهر في قطر، والتي نظمتها من قبل هذه البطولة في نسخة 2019، والتي توّج بها ليفربول على حساب فلامينجو البرازيلي بهدف دون رد.

ثلاثي الأهلي الأكثر مشاركة

ويعد ثلاثي الأهلى السابق حسام عاشور ووائل جمعة ومحمد أبوتريكة الأكثر مشاركة في بطولة كأس العالم للأندية برصيد 11 مباراة.

الأهلي يحتل صدارة جدول ترتيب الدوري الممتاز

وفي سياق آخر، يحتل الأهلي المركز الأول في جدول ترتيب الدوري الممتاز هذا الموسم برصيد 13 نقطة، وبفارق الأهداف عن فريق الزمالك، ولعب المارد الأحمر 5 مباريات فاز في 4 مباريات وتعادل مباراة واحدة، فيما لم يخسر أي مباراة، وسجّل الأهلي 12 هدفًا واستقبل هدف وحيد.

ويعد محمود كهربا مهاجم الأهلي، هداف الدوري الممتاز برصيد 4 أهداف.