رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

كوارث وخناقات وانسحابات بـ«صافرة» الحكم المصري لقمة الأهلي والزمالك

12:50 م | الأحد 18 أبريل 2021
كوارث وخناقات وانسحابات بـ«صافرة» الحكم المصري لقمة الأهلي والزمالك

الأهلي والزمالك القمة 121

جرت العادة على إسناد مباراة القمة بين الأهلي والزمالك إلى طاقم تحكيم أجنبي، إلا أن اتحاد الكرة، برئاسة أحمد مجاهد، ضرب بذلك العرف عرض الحائط، وقرر الاعتماد على الحكام المصريين في القمة 121، المقرر لها اليوم بين القطبين، في المباراة المؤجلة من الجولة الرابعة من منافسات الدوري الممتاز.

وأكد اتحاد الكرة الثقة في حكام مصر لإدارة القمة، رغم وجود تخوفات من قبَل الأهلي والزمالك بسبب التحكيم المصري، خاصة أن الحكم المصري بعيد عن إدارة لقاءات القمة منذ سنوات، كونها تسبب الكثير من الجدل، علماً بأن محمد الحنفي هو آخر حكم مصري أدار مباراة القمة عام 2018 في إطار منافسات الدوري، ووقتها كانت مباراة غير مؤثرة، إذ كان الأحمر قد حسم البطولة رسمياً.

وتحت صافرة الحكم المصري بالقمة حدثت بعض الأزمات، ما وضع التحكيم المصرى في قفص الاتهام، حيث يضم السجل أحداثاً وأزمات صاحبت القمة بسبب الحكام المصريين، وصلوا لما يقرب من 20 حكماً شاركوا في تاريخ القمة.

حرمان الأبيض من الفوز على يد محمد حسام الأكثر جدلاً

ويعد الحكم عزت العشماوي أكثر الحكام المصريين إدارة للقمة برصيد 6 مباريات، ومن بعده حسين إمام، علماً بأن 44 مباراة سابقة لُعبت بقيادة تحكيمية مصرية.

ومن أبرز الحالات التحكيمية التي سببت كارثة في القمة ما حدث من الحكم محمد حسام الدين، بعد إلغاء هدف حسن شحاتة، لاعب الزمالك، في موسم 1982 من الدوري، حينما كان يدير اللقاء ويساعده عبدالرؤوف عبدالعزيز، الذي كان سبباً مباشراً في إلغاء الهدف.

وكانت المباراة فاصلة للقب الدوري، فكان يكفي الأهلي التعادل لحصد اللقب، بينما كان فوز الزمالك يعيده للمنافسة على البطولة، وفي إحدى الهجمات كان «شحاتة» قادماً من الخلف بشكل واضح ولا توجد حالة تسلل، ليتفاجأ الجميع برفع المساعد راية التسلل، لتكون أكثر الحالات جدلاً في تاريخ القمة والتي أثرت على النتيجة.

«قدري عبدالعظيم» ضحية موقعة 96

وفى موسم 1996 لُعبت القمة بصافرة قدري عبدالعظيم، وشهدت انسحاب الزمالك بعد أحداث لا تُنسى، حيث كانت الجولة قبل الأخيرة من الدوري، وكان الفريقان متساويان في النقاط والأهداف، وكانت هذه المباراة حاسمة لهوية البطل، ولم يحسم اتحاد الكرة ويعلن حكم اللقاء سوى قبل المباراة بـ15 دقيقة فقط، وهو قدري عبدالعظيم، وهو ما كان يعارضه الزمالك وقتها، لتبدأ المباراة بعد مشاورات بين المسؤولين، رغم رفض الأبيض خوض المباراة.

وشهدت المباراة فى الدقيقة 86 هدفاً ثانياً للأهلي، واعترض لاعبو الزمالك على احتسابه بحجة أن الهدف من تسلل، وقرروا الانسحاب من اللقاء، كما اعتدى لاعبا الزمالك أحمد سليمان وعفت نصار على «عبدالعظيم»، وقامت جماهير الأبيض بإلقاء الزجاجات داخل الملعب.