رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

التحولات وإعادة اكتشاف النجوم.. سر تألق سموحة مع أحمد سامي (تحليل)

03:21 م | الخميس 17 يونيو 2021
التحولات وإعادة اكتشاف النجوم.. سر تألق سموحة مع أحمد سامي (تحليل)

أحمد سامي المدير الفني لفريق سموحة

واصل المدرب أحمد سامي تألقه مع نادي سموحة، حيث قاد الفريق منذ سبتمبر 2020، ولعب 37 مباراة حقق خلالها 14 فوزا مقابل 20 تعادلا، بينما لم خسر سوى ثلاث مباريات فقط كانت جميعها أمام نادي الزمالك، وقدم فيها أداء مقبولا، لعل أفضلها مواجهة كأس مصر في الموسم الماضي حينما تعادل في الوقت الأصلي بهدف لكل فريق، وخسر بهدف سجله أحمد سيد زيزو في الوقت الإضافي.

ويستعرض معكم «الوطن سبورت» أبرز ما قدمه نادي سموحة خلال الموسم الحالي، تحت قيادة أحمد سامي، ليتواجد حتى الآن في المركز الرابع، ويصبح أحد أبرز المرشحين لخطف مقعد مؤهل للمسابقات الإفريقية خلال الموسم المقبل، وذلك عبر التقرير التالي:

صفقات انتقال حر .. رهان سامي الناجح

اعتمد نادي سموحة في بداية الموسم الحالي، على ضم العديد من اللاعبين في صفقات انتقال حر، على رأسهم السوداني أطهر الطاهر لاعب الهلال، المغربي عبدالكبير الوادي جناح وادي دجلة السابق، والمدافع محمود البدري.

                         أطهر الطاهر

وأصبح الثلاثي ركائز أساسية في صفوف الفريق السكندري، حيث لعب عبدالكبير الوادي في 25 مباراة، وشارك أطهر الطاهر في 21 مباراة، بينما لم يكن البدري لاعباً اساسياً في بداية انتقاله لصفوف الفريق، لكن استطاع إثبات ذاته وعاد للتشكيل الأساسي منذ منتصف الموسم الحالي ولعب 16 مباراة، في ظل تألق رجب نبيل وعودة محمود عزت من الإصابة ليقود خط الدفاع.

ثنائية فتحي وعبدالقادر .. معاري الأهلي والزمالك يتألقون مع سامي

اعتمد فرج عامر منذ الموسم الماضي تحديداًُ على استعارة بعض اللاعبين من الأهلي والزمالك، الذين لم يحصلوا على الفرصة أو انخفض مستواهم رفقة القطبين، ليكون سموحة بوابة تألقهم وعودتهم مرة آخرى لأنديتهم أو الاستمرار لفترة أطول بقميص الموج الأزرق.

البداية كانت مع ناصر ماهر وصلاح محسن ثنائي الأهلي، بالإضافة إلى أحمد فتوح الظهير الأيسر للزمالك، حيث نجح الثلاثي تحت قيادة أحمد سامي ليصبحوا عناصر أساسية في المنتخب الأولمبي بالإضافة إلى عودتهم للقطبين والمشاركة بصورة كبيرة خاصة فتوح وصلاح محسن خلال الأونة الأخيرة.

ونجح سامي هذا الموسم في تكرار تجربته مع معاري القطبين، بعدما جدد إعارة المدافع الشاب محمد عبدالمنعم، ليشارك هذا الموسم في 23 مباراة ويلفت الأنظار ويصبح مرشحاً للتواجد مع منتخب مصر في أولمبياد طوكيو في ظل جلوس العديد من المدافعين الشباب على مقاعد البدلاء.

                محمد عبدالمنعم مدافع الأهلي المعار لسموحة

وربما تكون نقطة التحول في موسم سموحة هي ضم أحمد عبدالقادر لاعب الأهلي الذي لعب لثلاث سنوات في صفوف فريق سبارتا براج التشيكي للشباب تحت 21 عاماً، وشارك لمباريات قليلة مع الفريق الرديف قبل أن يعود للقلعة الحمراء، ويقرر الجهاز الفني السماح بإعارته لسموحة.

       أحمد عبدالقادر لاعب سموحة خلال مواجهة الزمالك

ثم نجح فرج عامر في إقناع إدارة الزمالك باستعارة مصطفى فتحي بعدما أصبح خارج حسابات المدرب البرتغالي السابق جايمي باتشيكو، ولم يظهر بمستواه المعتاد في الدقائق التي كان يحصل عليها.

                       مصطفى فتحي لاعب سموحة

وشكل اللاعبان برفقة حسام حسن ، ثلاثي الرعب لمدافعي الدوري المصري، وذلك قبل رحيل مهاجم الفريق السكندري نحو أهلي طرابلس على سبيل الإعارة، حيث يمتلك سموحة 3 لاعبين ضمن أول 15 لاعب من هدافي الدوري المصري للموسم الجاري، وهم مصطفى فتحي برصيد 10 أهداف، حسام حسن برصيد 9 أهداف، أحمد عبدالقادر برصيد 7 أهداف، متفوقاً على القطبين حيث يمتلك الأهلي لاعباً واحداً والزمالك لاعبان، وذلك رغم رحيل حسام حسن.

لم يظهر أحمد عبدالقادر مع النادي الأهلي، لكن تجربته في التشيك كانت جيدة، حيث لعب 31 مباراة مع فريق سبارتا براج تحت 21 عاماً، سجل خلالها 7 أهداف فقط، وبذلك فأن موسمه الحالي مع سموحة يعد الأفضل تهديفياً له، كما شارك مع فريق الرديف بسبارتا براج وسجل هدفاً وحيداً خلال 4 مباريات لعبها.

               أحمد عبدالقادر بقميص سبارتا براج

وبالنظر إلى أرقام اللاعب الشاب في الموسم الحالي تحت قيادة أحمد سامي، فهو سجل حتى الآن 7 أهداف، بينهما 3 بقدمه اليسرى و4 أهداف آخرى بقدمه اليمنى، مما يعني إجادته في اللعب بكلتا قدميه، كما قدم 3 تمريرات حاسمة لزملائه.

وعلى صعيد صناعة الفرص، فقد قدم عبدالقادر 26 تمريرة مفتاحية لزملائه، وصنع 29 فرصة للتسجيل لفريقه السكندري، ويتمتع بفعالية عالية والكرة بين أقدامه، حيث قام بـ 33 مراوغة صحيحة بنسبة نجاح 52%، وأهدر فرصة واحدة كبيرة.

ويعتمد أحمد سامي على التحولات من الدفاع للهجوم، وتوغل الأجنحة لعمق الملعب، للتسديد على المرمى أو تبادل الكرة مع حسام حسن لضرب دفاع المنافس، بعرضية داخل منطقة الجزاء أو تمريرة بين المدافعين، وكان هذا واضحاً منذ اللقاء الأول ضد غزل المحلة.

                هدف عبدالكبير الوادي في غزل المحلة

سجل عبدالكبير الوادي هدف سموحة الوحيد في اللقاء، بعدما انطلق رفيق كابو داخل منطقة الجزاء وأرسل عرضية أبعدها الحارس، لكن الوادي كان قد انطلق داخل المنطقة بدون رقابة ليتابع الكرة ويسكنها الشباك.

وخلال مواجهة الاتحاد السكندري، تكرر الأمر حينما انطلق رفيق كابو في هجمة مرتدة خلف دفاعات زعيم الثغر، ليمرر الكرة نحو حسام حسن الذي سجل هدف فريقه الوحيد اعتماداً على التحول السريع من الدفاع للهجوم.

                 هدف رفيق كابو في وادي دجلة

وتكرر الأمر بصورة مشابه، حيث رد حسام حسن الهدية لـ رفيق كابو ، خلال مواجهة الهدف، حيث أرسل حليمو كرة طويلة نحو حسام حسن.

                 هدف رفيق كابو في وادي دجلة

وانطلق رفيق كابو في المساحة مستغلاً انشغال مدافعي دجلة بمراقبة حسام حسن، ليمنح مهاجم سموحة تمريرة سحرية من لمسة واحدة نحو زميله التونسي الذي سجل هدف الانتصار لفريقه.

وبعد التعاقد مع مصطفى فتحي وأحمد عبدالقادر، أصبحت فاعلية خط الهجوم أكبر، حيث يمتلك الثنائي موهبة كبيرة في إنهاء الفرص بصورة أفضل من رفيق كابو وعبدالكبير الوادي.

                   هدف مصطفى فتحي ضد بيراميدز

ويظهر ذلك في هدف مصطفى فتحي أمام بيراميدز، حيث كان مصطفى يلعب بصورة أكبر كجناح يلعب على الخط، ويقف في مناطق بعيدة عن المرمى، لكن مع سموحة نسخة أحمد سامي أصبح مصطفى فتحي يتواجد كثيراً داخل منطقة الجزاء وأقرب للمرمى لاستغلال ذكائه في التحرك وحسن إنهاءه للهجمات.

                هدف أحمد عبدالقادر في المقاولون

وأصبح أحمد عبدالقادر هو مفتاح اللعب لفريق سموحة، حيث يتوغل داخل منطقة الجزاء، ويراوغ المدافعين في مساحة صغيرة ليخلق فرصة تسجيل لنفسه أو لزملائه، مثل هدفه في المقاولون العرب، بعد "كوبري" لفاروقا مدافع ذئاب الجبل.

ونجح سامي بهذا الثلاثي في تحقيق انتصار ثمين على الأهلي، بهجمة مرتدة بمهارة رائعة عن طريق حسام حسن، بعدما استغل خطأ الحارس محمد الشناوي، وفي الشوط الأول كان قد سجل هدف التقدم بعد مهارة فردية رائعة من أحمد عبدالقادر الذي تجاوز مدافعي الأهلي ومنح تمريرة حاسمة لزميله محمود حليمو.

واعتمد أحمد سامي على الثلاثي عبدالكبير الوادي ، مصطفى فتحي، أحمد عبدالقادر في التحركات خلف المهاجم الأوغندي ديريك نسيمبامبي، بعد رحيل هداف الفريق حسام حسن، وذللك لخلق المساحات والارتباك في صفوف المنافسين، الذين أصبحوا لا يعلمون من أين سيأتي الخطر.

              هدف مصطفى فتحي في الزمالك

وسجل مصطفى فتحي هدفاً في شباك الزمالك، بالطريقة التي يفكر بها أحمد سامي، حيث تواجد عبدالكبير الوادي كمهاجم ثاني داخل منطقة الجزاء، ليهيئ الكرة نحو مصطفى فتحي الذي كان يقف بالقرب من قوس الـ 18 وكإنه صانع ألعاب، بعدما تبادل المراكز مع زميله أحمد عبدالقادر، ليسدد الكرة بإتقان.

                  هدف مصطفى فتحي في بيراميدز

وتكرر هذا المشهد مجدداً خلال مواجهة بيراميدز الأخيرة، حيث سجل الفريق السكندري هدفه الثاني من هجمة مرتدة قادها عبدالكبير الوادي، وانطلق فيها مصطفى فتحي بشكل مفاجئ في عمق الملعب ليخطف الكرة قبل محمد حمدي مدافع بيراميدز وهي متجهة نحو حليمو، لينفرد بالحارس شريف إكرامي ويضعها بلمسة سحرية في الشباك.