في ذكرى ميلاده.. طائرة خاصة إلى غزة لإحضار حمادة إمام لخوض مباراة القمة

11:10 ص | الأحد 28 نوفمبر 2021
في ذكرى ميلاده.. طائرة خاصة إلى غزة لإحضار حمادة إمام لخوض مباراة القمة

حمادة إمام نجم الزمالك السابق

تحل اليوم الأحد، ذكرى ميلاد حمادة إمام، نجم الزمالك السابق، الذي يعد واحدا من أهم اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية والقلعة البيضاء، بحكم مهارته الكبيرة وقدراته الهجومية داخل المستطيل الأخضر.

الثعلب الكبير كما يٌلقب الراحل حمادة إمام، نجح في الاستحواذ على مكانة كبيرة في قلوب جماهير الزمالك، بسبب قدراته على مراوغة الخصوم والتلاعب بهم، وإحراز أهداف ممتعة، تنتزع الآهات من الجماهير من فرط روعتها، وهو يعد أحد أبرز نجوم مدرسة الفن والهندسة على مدار تاريخ قلعة ميت عقبة.

نشأة كروية خالصة

محمد يحيى الحرية إمام، الشهير بحمادة إمام، ولد في 28 نوفمبر عام 1943، وهو أحد أهم رموز القلعة البيضاء، نجل يحيى الحرية، إمام حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر في الأربعينيات، أحد أفضل الحراس بتاريخ الكرة المصرية.

              الراحل حمادة إمام من عائلة كروية

وانضم حمادة إمام لأشبال الزمالك بالصدفة، عندما شاهده علي شرف «أبوالأشبال»، مدرب الناشئين بالقلعة البيضاء، عام 1957، وضمه لفريق الناشئين تحت 16 سنة، بعد أن كان يقتصر لعبه لكرة القدم أو «الكرة الشراب» في شوارع السيدة زينب، حتى أعجب به وسارع بضمه دون أن يدري أنه نجل يحيى إمام.

لفت الثعلب الأنظار سريعا؛ إذ كان يلعب ضمن مسابقات 15 و16 و17 و20 سنة، وهو في سن صغير.

حمادة إمام

حمادة إمام يشارك في حرب أكتوبر

وبعيدا عن الكرة، دخل حمادة إمام الكلية الحربية عام 1963، وتخرج منها ضابطا، وترقى حتى وصل إلى رتبة العميد، وشارك في حرب أكتوبر عام 1973، ليكون أحد أبطال مصر وقت الحرب، وكذلك على مستوى الكرة وقت السلام.

الراحل حمادة إمام نجم الزمالك السابق 

طائرة خاصة إلى غزة لإحضار حمادة إمام بأوامر المشير

وتعد من أشهر الوقائع التي تعرض لها حمادة إمام، أنه في أواخر عام 1959، أثناء مباراة الأهلي والزمالك، بنهائي بطولة الشباب تحت 20 سنة، وكان عمره آنذاك 17 عاما، بحثوا عنه في النادى ليلعب هذه المباراة فلم يجدوه، حتى وصل للمسؤولين خبرا بأن والده يحيى إمام، الذي كان نائب حاكم غزة حينئذ، واصطحبه معه إلى هناك للتفرغ لمذاكرة امتحانات الثانوية العامة.

وعلى الفور صدرت تعليمات من المشير عبدالحكيم عامر، وزير الحربية في هذا التوقيت، الذي كان يُعرف بزملكاويته الشديدة، بإرسال طائرة خاصة إلى غزة لإحضار حماده إمام يوم المباراة، ونزل في المطار ومنه إلى ملعب الترسانة، الذي أقيمت عليه المباراة، وشارك حماة إمام في اللقاء وسجل 5 أهداف، ليفوز الفريق الأبيض على غريمه التقليدي بستة أهداف ويتوج بطلا لكأس مصر تحت 20 عاما.

لعب «إمام» في عام 1960 بجوار أساطير الأبيض، علي محسن، ونبيل نصير، وسمير قطب، وعبده نصحى، ورأفت يكن، ورفاعي، وبدأت البطولات تنهال على الزمالك، الذي أصبح النادي الأول جماهيريا وفنيا.

حمادة إمام مع نجوم الزمالك في الزمن الجميل 

وانضم حماده إمام لمنتخب مصر الوطني والعسكري، وشارك في البطولات الأفريقية والبحر الأبيض والعالم العسكرية، وأصبح له هتاف شهير: «بص شوف.. حماده بيعمل إيه»، بعد أن أحرز هدفين في مرمى عصام عبدالمنعم، حارس الأهلي السابق، بنهائي الدوري عام 1965، الذي فاز به الزمالك.

أشهر مباريات الراحل حمادة إمام مع الزمالك

وتعد أشهر مباريات حمادة إمام مع الزمالك أمام ويست هام الإنجليزي، عام 1966، التي فاز فيها الأبيض بـ5 أهداف، أحرز الثعلب 3 منها، وكان المنافس حينها يضم روبي مور، كابتن منتخب إنجلترا، الفائز بكأس العالم 1966، وهيرست، هداف البطولة.

فريق الزمالك الذي خاض لقاء ويستهام

ولم يحصل حماده إمام على أي إنذار طوال مسيرته الكروية، كما كانت حياته الخاصة مثالا يحتذى به، واعتزل الثعلب الكبير عام 1974، واتجه بعدها للعمل الإداري الذي تدرج فيه حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، كما أنه اتجه بعد اعتزاله لمجال التعليق الرياضي، حتى صار واحدا من مشاهير هذا المجال في الوطن العربي.

  • غزل المحلة

    غزل المحلة

  • 3

    :

    1

    02:30 PM

    كأس الرابطة المحترفة
  • فاركو

    فاركو

  • إنبي

    إنبي

  • 1

    :

    0

    02:30 PM

    كأس الرابطة المحترفة
  • طلائع الجيش

    طلائع الجيش

  • سيراميكا كليوباترا

    سيراميكا كليوباترا

  • 1

    :

    3

    05:00 PM

    كأس الرابطة المحترفة
  • الزمالك

    الزمالك