رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ثبات التشكيل وعدم الاستهانة بالمنافس قادا مصر لتكرار الفوز على بوتسوانا

11:09 م | الخميس 16 أكتوبر 2014
كتب:
ثبات التشكيل وعدم الاستهانة بالمنافس قادا مصر لتكرار الفوز على بوتسوانا
أفضل شىء حدث للفراعنة هو فوز تونس على السنغال.. هدفا «صلاح» سيعيدان له الثقة المفقودة.. و«حامد» قد يكون الورقة الرابحة فى الجولة المقبلة

شوقى غريب وضع يده على مشاكل الفريق.. وكنت أتمناه مغامراً فى آخر 20 دقيقة.. والمنتخب يحتاج للدفاع أمام «أسود التيرانجا»
 
 
نجح شوقى غريب فى استغلال نقاط القوة لدى المنتخب الوطنى وقاده للفوز الثانى على التوالى أمام بوتسوانا ليجدد الأمل فى التأهل لكأس الأمم الأفريقية بعد خسارتين فى الجولتين الأوليين أمام السنغال وتونس.
 
وأعتقد أن سر تكرار الفوز على بوتسوانا يرجع لاعتماد غريب على نفس أسلوب اللعب الذى خاض به مباراة بوتسوانا خارج الأرض والذى يعتمد على الضغط العالى وعدم السماح للخصم بالسيطرة على الكرة، وأرى فى ذلك ذكاء من الجهاز الفنى، خصوصاً أنه لم يستخف بالمنافس ونجح فى بناء هوية لمنتخب مصر أعادته للمنافسة من جديد عن طريق تثبيت التشكيل وطريقة اللعب بالاعتماد على ثنائى دفاعى هما: محمد نجيب، وسعد سمير، ومعهما أحمد فتحى ومحمد عبدالشافى، وفى وسط الملعب إبراهيم صلاح ومحمد الننى وعمرو السولية وفى الهجوم محمد صلاح ووليد سليمان وعمرو جمال.
 
ولم يتأثر شوقى غريب بفكرة أنه يخوض المباراة على ملعبه فى حضور الجماهير وبالتالى ضرورة الهجوم على حساب تأمين وسط الملعب، ولكننى أرى أن الفترة المقبلة قد تحتاج للاستعانة بعناصر دفاعية إضافية للمنتخب مثل طارق حامد فى وسط الملعب فى حالة ظهوره بشكل جيد مع الزمالك فى مباريات الدورى.
 
وكنت أتمنى من شوقى غريب أن يكون مغامراً بشكل أكبر فى الـ20 دقيقة الأخيرة من المباراة لزيادة نسبة التهديف، لكن فى النهاية يجب إعطاء شوقى غريب حقه كما انتقدناه بشدة بعد الخسارتين من السنغال وتونس، لأن الرجل نجح فى حل مشاكل الفريق سواء داخل أو خارج الملعب وأدار مباراتى بوتسوانا بخبرة كبيرة، وأتمنى منه أنه يحافظ فى الفترة المقبلة على ثبات التشكيل وفى حالة إضافة عناصر يجب ألا تزيد على عنصرين للحفاظ على الشكل الذى ظهر به المنتخب.
 
وبالنسبة لمحمد صلاح، فأرى أن الهدفين اللذين سجلهما خلال مباراتى بوتسوانا سيمنحانه الثقة بشكل كبير حتى مع فريقه تشيلسى، فرغم أن المنافس ضعيف، فإن صلاح كان يحتاج لتلك الدفعة وهدفه فى مباراة أمس الأول به أكثر من لمحة فنية فى الاستلام بشكل جيد ووضع الكرة أمامه والانطلاق للابتعاد عن المدافع مع رؤيته لحارس المرمى ثم التسديد بنجاح فى المرمى.
 
ويجب الإشادة بأيمن حفنى الذى شارك كبديل لكنه أحدث الفارق فى وسط الملعب الهجومى بمهاراته الفردية وسيكون إضافة كبيرة للمنتخب فى المرحلة المقبلة.
 
وأفضل شىء حدث لمنتخب مصر فى الجولة الرابعة كان الفوز المتأخر لتونس على السنغال بهدف نظيف، لأنه فى حالة نهاية المباراة بينهما بالتعادل كانت فرص مصر فى التأهل ستكون شبه مستحيلة، لأن الفريقين كانا سيظلان متساويين فى الرصيد بثمانى نقاط، وبالتالى سيتحتم على كل منهما الفوز فى مباراتيه المقبلتين، أما حالياً فتونس لديها عشر نقاط وفى حالة فوزها على بوتسوانا فى اللقاء المقبل (وذلك الأقرب) ستضمن التأهل وتكون مباراتها مع مصر فى ختام المجموعة تحصيل حاصل بالنسبة لها.
 
وعندما نتحدث عن مباراة مصر والسنغال المقبلة، فكما قلت يجب ألا تحدث تعديلات كبيرة فى التشكيل ولكن يجب أن نخوض اللقاء كأننا نلعب خارج الأرض والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة عن طريق محمد صلاح ووليد سليمان، وأحذر من الاعتماد على الضغط العالى من وسط الملعب، لأن ذلك سيمنح لاعبى السنغال فرصة امتلاك الكرة لسرعتهم الكبيرة فى نقل الهجمة من الدفاع للهجوم، وبالتالى يجب عمل كثافة فى وسط الملعب بإضافة لاعب وسط مدافع آخر كطارق حامد يمكنه عرقلة هجمات السنغال وإيقاف خطورة مهاجميه.

تعليقات الفيسبوك

خريطة صفقات الزمالك الجديدة.. أزارو وهداف الدوري
  • سيمبا

    سيمبا

  • -

    :

    -

    08:00 PM

    دوري أبطال إفريقيا
  • الأهلي

    الأهلي

الأكثر قراءة

صفقات الأهلي الجديدة في الميركاتو.. مفاجآت بالجملة