رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مونديال 2026 في أمريكا الشمالية: «ترامب» يتعهد برفع الحظر عن إيران وسوريا وليبيا حال وصولهم.. و«إنفانتينو» يشدد على نزاهة التصويت

10:19 ص | الخميس 14 يونيو 2018
مونديال 2026 في أمريكا الشمالية: «ترامب» يتعهد برفع الحظر عن إيران وسوريا وليبيا حال وصولهم.. و«إنفانتينو» يشدد على نزاهة التصويت

كأس العالم

نقلاً عن العدد الورقي 

فاز ملف أمريكا الشمالية، الذى يضم أمريكا وكندا والمكسيك، بتنظيم مونديال 2026 على حساب المغرب، التى فشلت فى استضافة الحدث العالمى بالمحاولة الخامسة فى تاريخها، فى اجتماع كونجرس «فيفا» الـ68 الذى أقيم فى العاصمة الروسية موسكو، حيث حصلت أمريكا الشمالية على 134 صوتاً، مقابل 65 للمغرب، فى ظل امتناع 3 اتحادات عن المشاركة فى عملية التصويت.

من جانبه، تعهد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للاتحاد الدولى لكرة القدم‏‏ «فيفا»‏ برفع القيود التى فرضها على المنتخبات المتأهلة للبطولة ومسئولى البلدان المتأهلة وكذا المشجعين من القيود التى فرضها والخاصة بالهجرة والدخول إلى الولايات المتحدة والتى فرضها على إيران وتشاد وليبيا والصومال وسوريا واليمن.

كما تعهد مسئولو الملف المشترك باستضافة مشرفة يتحاكى بها العالم كله، فى إشارة إلى أنهم يضعون آمالهم فى تحقيق عائدات مالية كبيرة والتى ستكون بمثابة إرث دائم للبلاد المستضيفة للحدث، فيما شدد لاعبون من الدول الثلاث، بالإضافة إلى ديسيو دى ماريا، رئيس الاتحاد المكسيكى، أثناء حضورهم اجتماع كونجرس، على ضرورة وجود التنوع العرقى.

بينما أكد ستيفن ريد، رئيس الاتحاد الكندى، أن توافر الملاعب والمنشآت الخاصة بالتدريب سيجعل الفرصة سانحة أمام الدول المنظمة بالتركيز على الجوانب الأخرى، مانحاً «فيفا» وعداً بالتواصل الرقمى مع المشجعين بشكل غير مسبوق فى أى بطولة تم تنظيمها، وفى إطار التعهدات التى أبرمتها الدول الثلاث اعتزم كارلوس كورديرو، رئيس الاتحاد الأمريكى، توفير 8.5 مليون تذكرة، وتحقيق عائدات تبلغ 11 مليار دولار.

وشدد جيانى إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم، على أن عملية التصويت تمت بنزاهة وشفافية، معرباً عن رضائه بالفترة التى قضاها رئيساً للاتحاد والتى شهدت انخفاضاً فى الخسائر المالية لعام 2017 عن سابقتها، معلناً عن إجراء انتخابات لرئاسة «فيفا» بكونجرس الاتحاد الدولى الـ69 والمقرر له فى باريس، العام المقبل تحديداً 5 يونيو 2019.

وسادت حالة من الإحباط فى المغرب إثر عدم إسناد مونديال 2026 لهم، لا سيما أن الشارع المغربى علق آمالاً كبيرة على استضافة البطولة، بعد أن قدم ملفاً ثميناً يستحق تنظيم الحدث، خاصة أنها المرة الخامسة التى تدخل فيها المغرب السباق وتفشل فى الوصول إلى آخر محطاتها.