رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فضيحة جديدة.. القضاء الفرنسي يتهم رئيس بي إن سبورتس القطرية بالفساد

01:30 م | الخميس 23 مايو 2019
فضيحة جديدة.. القضاء الفرنسي يتهم رئيس بي إن سبورتس القطرية بالفساد

ناصر الخليفي

وجه القضاء الفرنسي، تهم "الفساد" إلى القطري ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي ومجموعة "بي إن سبورتس" الإعلامية، على خلفية ترشيح الدوحة لاستضافة بطولة العالم لألعاب القوى، بحسب ما أفاد مصدر قضائي لوكالة الأخبار الفرنسية.

وأكدت وكالة الأخبار الفرنسية، في معلومات نشرتها صحيفة "لو باريسيان" الفرنسية، عن توجيه الاتهام للخليفي بشأن دفعات مشبوهة على هامش ترشيح الدوحة لاستضافة بطولة العالم لألعاب القوى 2017 التي آلت إلى لندن، قبل اختيار العاصمة القطرية لاستضافة مونديال 2019.

اتهامات بالفساد على خلفية ترشيح الدوحة لاستضافة بطولة العالم لألعاب القوى

واتهمت مصادر قضائية فرنسية نهاية مارس الماضي، الرئيس التنفيذي لـ"بي إن سبورتس"، يوسف العبيدلي والرئيس السابق لاتحاد القوى دياك، بالمشاركة في فساد مالي على هامش ترشيح الدوحة لمونديال 2019 لألعاب القوى.

ونفى الرئيس التنفيذي لمجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية، يوسف العبيدلي اتهامات موجهة إليه وللرئيس السابق للاتحاد الدولي لألعاب القوى السنغالي لاميك دياك، بفساد في منح الدوحة استضافة بطولة العالم لألعاب القوى المقررة في وقت لاحق هذا العام.

وحسب صحيفة "لوموند" الفرنسية، فقد تم تحويل مبالغ مالية من طرف شركة "Oryx Qartar Sports Investments" نحو شركة سنغالية يملكها ابن رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى السابق لامين دياك في الفترة ما بين الـ 13 من أكتوبر و الـ7 من نوفمبر 2011.

ويشغل المسؤول القطري منصب عضو مجلس إدارة الاتحاد القطري للتنس، وعضوية مجلس إدارة نادي باريس سان جرمان بطل فرنسا لكرة القدم، والذي يرأسه رئيس مجموعة "بي إن" ناصر الخليفي، كما أن العبيدلي هو عضو في شركة قطر للاستثمارات الرياضية التي استحوذت منذ العام 2011 على ملكية نادي العاصمة.

ويعد العبيدلي من المقربين من الخليفي، المدرَج - على غرار لامين دياك - كشاهد في هذا التحقيق القضائي الذي يستهدف أيضا ظروف منح استضافة أولمبيادي 2016 و2020 الى مدينتي ريو دي جانيرو البرازيلية والعاصمة اليابانية طوكيو على التوالي.

ويتساءل القضاة حول دفوعات إجمالية بقيمة 3.5 ملايين دولار قامت بها في خريف 2011 شركة "أوريكس قطر سبورتس إنفستمنت" العائدة للخليفي وشقيقه خالد، لصالح شركة تسويق رياضية يديرها بابا ماساتا دياك، نجل رئيس الاتحاد الدولي السابق لامين دياك البالغ حاليا 85 عاما، والذي شغل هذا المنصب من 1995 الى 2015.

وأعربت الدوحة في تلك الحقبة عن طموحها ورغبتها باستضافة مونديال 2017 لألعاب القوى.