رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صغار أوروبا يرفضون "الوجه الجديد" لدوري الأبطال

12:13 م | الثلاثاء 11 يونيو 2019
صغار أوروبا يرفضون "الوجه الجديد" لدوري الأبطال

دوري أبطال أوروبا

رفض 15 ناديا من الدرجة الأولى الإيطالية الإصلاحات الجدلية لرابطة الأندية الأوروبية المقترحة على مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، والتي يدعمها يوفنتوس بطل الكالتشيو في آخر ثماني سنوات.

وكان أندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس ورابطة الأندية الأوروبية، دافع الأسبوع الماضي عن التعديلات المقترحة، مؤكدا أنها تهدف لحماية الأندية الصغيرة من سطوة البطولات الخمس الكبرى للأندية.

وذكرت صحيفة "لاجازيتا ديللو سبورت" الإيطالية، أنه تم إجراء تصويت من قبل رابطة الدوري الإيطالي فيما يخص نصا مشتركا معارضا للمشروع، فكان يوفنتوس المعترض الوحيد فيما امتنعت أندية روما، إنتر، ميلان وفيورنتينا عن التصويت.

وتقترح رابطة الأندية الأوروبية نظام مسابقات بمشاركة 128 ناديا موزعة على ثلاث بطولات - عوضا عن بطولتين حاليا - بغرض اعتمادها بدء من العام 2024.

وبحسب الصيغة الجديدة، سيكون دوري الأبطال من أربع مجموعات من ثمانية فرق في الدور الأول، بدلا من الصيغة الحالية لثماني مجموعات من أربعة فرق، بحيث تتأهل الفرق الستة الأولى من كل مجموعة إلى النسخة المقبلة، بصرف النظر عن ترتيبها في بطولاتها الوطنية، ما قد يقلص بشكل كبير أهمية تلك البطولات.

ورأت الأندية الإيطالية الـ15 المعارضة أن خططا مماثلة قد تخفض 35% من إيرادات الدرجة الأولى، ولا تلاقي التعديلات رواجا لدى بعض البطولات وخصوصا رابطة الدوري الإنجليزي التي عارضتها بالإجماع.

7 أندية إسبانية تعارض تعديلات دوري أبطال أوروبا

وعارضت الإصلاحات سبعة أندية إسبانية، لم يكن العملاقان ريال مدريد وبرشلونة من بينها، إلى جانب أندية الدوري الألماني، فيما وقف 17 ناديا من الدرجة الأولى الفرنسية في وجه المشروع وامتنع عن التصويت كل من باريس سان جرمان وليون ومارسيليا.

وستبحث رابطة الأندية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورابطة الدوريات التي تضم مئات الأندية، التعديلات المقترحة في اجتماع يعقد في 11 سبتمبر.

وشدد أنييلي على أن كل الأندية أدركت أن الأمر هو فعلا بداية المسار، لم ينقش أي أمر في الصخر، ولا يزال أمامنا الكثير لمناقشته.

وأضاف: "إذا قمنا بالأمر بشكل صحيح، يمكننا أن نحصل على تقدم اقتصادي من دون أي ضرر للبطولات الوطنية"، متابعا: "إذا أردنا أن نتوصل لحل يناسب الجميع، علينا أن نضع أنفسنا في موقع الآخرين".

وكان أنييلي قد أفاد الخميس أن الأمر المخيب فعلا حتى الآن هو أن كل النقاش حول التعديلات يقوده ممثلو البطولات الأوروبية الخمس الكبرى التي أبدت اعتراضها على المقترحات.