رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مبابي وميسي وليفربول في الصدارة.. انخفاض القيمة السوقية لنجوم الكرة بسبب كورونا

08:36 ص | الإثنين 25 مايو 2020
مبابي وميسي وليفربول في الصدارة.. انخفاض القيمة السوقية لنجوم الكرة بسبب كورونا

مبابي وميسي

تسبب فيروس كورونا في إصابة الحياة الكروية بالشلل لفترة طويلة، مما تسبب في خسائر مالية فادحة لكافة الأندية الكبرى قبل الفرق الصغيرة، الأمر الذي أدى إلى إعلان بعض الأندية إفلاسها بسسب الوباء.

ويبدو أن "كورونا" لم يؤثر على الأندية فقط، بل تسبب في انخفاض القيمة التسويقية للعديد من اللاعبين بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

وحرصت شركة "KPMG" المختصة بالدراسات المالية والسوقية الرياضية، على نشر تقرير يكشف انخفاض قيمة كبار اللاعبين في كرة القدم مثل ليونيل ميسي، نيمار، ومبابي، بعد جائحة كورونا.

وكانت القيمة السوقية للأرجنتيني ليونيل ميسي، 175 مليون يورو، وذلك بالنظر إلى عمره البالغ 32 عاماً وتسعة أشهر، والباقي من قيمة عقده وهو عام وشهرين.  

وطبقا للتقرير، فإنه في حالة استكمال الموسم، ستنخفض القيمة السوقية للنجم الأرجنتيني بمقدار 23.2%، لتصل إلى 134 مليون يورو.

وفي حالة عدم استكمال الموسم، ستنخفض القيمة السوقية بشكل أكبر، لتصبح 27.5% لتصل إلى 127 مليون يورو. 

نيمار دا سيلفا 

وبلغت القيمة السوقية للبرازيلي نبمار، والذي يبلغ من العمر 28 عاما و3 أشهر، قبل جائحة كورونا 175 مليون يورو، ومع إلغاء الموسم في الدوري الفرنسي، انخفضت قيمته بواقع 21.7%، لتصبح 137 مليون يورو.

كيليان مبابي

يعد الفرنسي كيليان مبابي، لاعب فريق باريس سان جيرمان، أكثر المتضررين من جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث كان النجم الفرنسي الأعلى في القيمة السوقية في العالم نظرا لعمره الصغير حيث كانت تبلغ قيمته قبل الوباء 255 مليون يورو، بالنظر إلى عمره الصغير البالغ 21 عاما، وبقاء عامين وشهرين في عقده.

ومع إلغاء الموسم في الدوري الفرنسي، انخفضت قيمته السوقية بنسبة 21.5%، إلى 177 مليون يورو.

ليفربول أكثر الأندية تضررا

وبالنظر إلى الأندية الأكثر تضرر في القيمة السوقية، سنجد أن ليفربول الإنجليزي، على رأس القائمة في ظل امتلاكه 5 لاعبين في قائمة أغلى 20 لاعبا في العالم، وهم محمد صلاح، ساديو ماني، فيرجيل فان دايك، ألكسندر أرنولد، والحارس البرازيلي أليسون بيكر.

فيما يعد برشلونة ثاني أكثر الأندية تضررا بانخفاض القيمة السوقية للاعبين، في ظل امتلاكه 3 لاعبين في القائمة، وهم فرانك دي يونج، وأنتوان جريزمان، وليونيل ميسي.