رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

«كاف» يقرر استخدام تقنية VAR في ربع نهائي بطولة أفريقيا للمحليين

06:19 م | السبت 30 يناير 2021
«كاف» يقرر استخدام تقنية VAR في ربع نهائي بطولة أفريقيا للمحليين

غرفة تقنية الفار

قررت اللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا للمحليين، استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد «VAR»، في ربع نهائي البطولة المقامة في الكاميرون، وستكون المباراة الأولى التي تظهر بها تقنية حكم الفيديو المساعد، بين مالي والكونغو، على ملعب «أحمدو أهيديو» في ياوندي.

وزار نائب الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم أنطوني بافو، مرافق تقنية الفيديو المساعد، وكذلك حكام المباراة، وقال حسب بيان للاتحاد الأفريقي: «لقد كان مستوى كرة القدم في هذه المسابقة مرتفعًا للغاية، وقد جرى استكمال ذلك من خلال إدارة جيدة للمباراة».

VAR يطبق رسميا في بطولة أمم أفريقيا للمحليين

وتابع: «بالطبع هناك مجالات للتحسين، ومع إدخال تقنية VAR، في ربع النهائي، سيساعد ذلك مسؤولي المباريات على اتخاذ قرارات جيدة. كإدارة، نحن هنا لتقديم الدعم. لدينا مدربون مؤهلون تأهيلا عاليا، والأشخاص المسؤولين في هذا المجال يقومون بعمل جيد».

فيما علق إيدي ماليت مدير لجنة التحكيم، قائلًا: «لقد كنا محظوظين لأن CAF أتاح أحدث التقنيات ومعدات التدريب لمسؤولي المباريات لدينا خلال هذه البطولة. هذا يدل على حقيقة أن الالتزام بجلب هيكل احترافي في إدارة المباريات حقيقة».

وكان الاتحاد الأفريقي، أول اتحاد قاري يطبق تقنية الفيديو المساعد في مسابقاته، بعد عدة تجارب أشرف عليها مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) في 2018، خلال كأس السوبر CAF بين نادي الوداد الرياضي (المغرب)، وتي بي مازيمبي (الكونغو الديمقراطية)، في الدار البيضاء.

وبعد التطبيق الناجح، أصدرت اللجنة التنفيذية CAF قرارًا لتطبيق VAR في المسابقات الكبرى. ومنذ ذلك الحين يجري تطبيقه في مسابقات مثل كأس الأمم الأفريقية ودوري أبطال أفريقيا والكونفيدرالية.