رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الكاف يرحب بدوري السوبر الإفريقي.. وثورة ضد يويفا في أوروبا

11:28 م | الإثنين 19 أبريل 2021
الكاف يرحب بدوري السوبر الإفريقي.. وثورة ضد يويفا في أوروبا

شعار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"

أصبحت فكرة تنظيم دوري السوبر الإفريقي، مطروحة داخل أركان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» خلال الفترة الماضية، خاصة بعد تولي باتريس موتسيبي منصب رئيس الاتحاد الإفريقي الجديد، والتي من المتوقع أن تضم صفوة الأندية في القارة السمراء، على خطى مسابقة دوري السوبر الأوروبي الجديدة التي أشعلت أجواء الكرة العالمية بين كبار الأندية الأوروبية واليويفا.

وكان جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، هو صاحب اقتراح إقامة بطولة دوري السوبر الأفريقي، منذ عام 2019، خلال زيارته لدولة الكونغو الديمقراطية، في ذكرى مرور 80 عاماً على تأسيس نادي مازيمبي.

واقترح إنفانتينو في ذلك الوقت إقامة بطولة جديدة، تحت مسمى دوري السوبر الأفريقي، لتضم صفوة الأندية في القارة السمراء، حيث ستتكون من 20 فريقًا بشكل مبدئي.

وقال إنفانتينو في تصريحات صحفية في ذلك الوقت، إن البطولة ستشبه مسابقات الدوري، بتواجد 20 نادي إفريقي، وستحقق عوائد مالية قد تصل إلى 200 مليون دولار، وستكون بذلك بين أفضل 10 بطولات على مستوى العالم.

مصدر في الكاف: نناقش تنظيم دوري السوبر بمجموع جوائز 20 مليون دولار

وكان مصدر في الكاف قد كشف في تصريحات خاصة لـ«الوطن سبورت»، كواليس بطولة دوري السوبر الإفريقي قائلاً: «بدأنا خلال الفترة الماضية المناقشة حول تنظيم دوري السوبر الأفريقي بمجموع جوائز تصل لـ20 مليون دولار، وتواجد أندية الصفوة المشاركة كبطولة موازية لدوري أبطال إفريقيا».

ولم يستقر الكاف حتى الآن على نظام المشاركة في البطولة حال تنفيذها، حيث يتم المفاضلة بين مشاركة اصحاب المراكز الأول والثاني في كل دوري، أو أعلى 20 فريقاً تحقيقاً للنقاط في القارة خلال آخر 5 سنوات.

ويؤيد موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي هذا الاقتراح بإقامة بطولة لكبار الأندية، فهو كان رئيسًا لنادي ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي بطل دوري أبطال أفريقيا عام 2016.

دوري السوبر الأوروبي يشعل الحرب بين الأندية واليويفا .. والأموال كلمة السر

وعلى عكس ما حدث في القارة السمراء، الذي جاء فيه اقتراح تنظيم دوري السوبر من الفيفا مع ترحيب الكاف، اشتعلت الحرب بين 12 نادي أوروبي واليويفا، وذلك بسبب الإعلان عن انطلاق دوري السوبر الأوروبي.

وأصدر 12 نادي أوروبي بياناً رسمياً بإطلاق البطولة الجديدة برئاسة فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد، ليرد الاتحاد الأوروبي بالتهديد باستبعاد هذه الأندية من دوري أبطال أوروبا والدوريات المحلية، ومنع لاعبيها من المشاركة في المونديال واليورو.

وتعد الأموال هي كلمة السر وراء رغبة كبار القارة العجوز في المشاركة بها، حيث ستحصل الأندية المؤسسة لتلك البطولة، بشكل جماعي، على دعم لمرة واحدة بقيمة 3.5 مليار يورو مخصصة لتنفيذ خطط الاستثمار في البنية التحتية والتصدي لآثار تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

ومن المنتظر أن تكون المساهمات التضامنية الناتجة عن تلك المسابقة أعلى من تلك التي يدرها نظام المنافسة الأوروبية الحالي، حيث من المتوقع أن يتجاوز 10 مليارات يورو خلال فترة التزام الأندية، كما سيتم تشكيل المسابقة الجديدة وفقاً لمعايير الاستدامة المالية.