رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فينجادا: البرتغال قادرة على تكرار إنجاز 1966.. وكأس العالم يفتقد مصر

11:46 ص | الإثنين 21 نوفمبر 2022
فينجادا: البرتغال قادرة على تكرار إنجاز 1966.. وكأس العالم يفتقد مصر

منتخب البرتغال

تحدث نيلو فينجادا، المدير الفني السابق لاتحاد الكرة ونادي الزمالك، عن توقعاته لبطولة كأس العالم 2022، ورؤيته للكرة المصرية، خلال المرحلة المقبلة.

ويعد البرتغالي فينجادا من أبرز المدربين الذين عملوا داخل مصر منذ بداية الألفية الجديدة، خاصة فترته مع نادي الزمالك، وإليكم نص الحوار الذي أجراه مع «الوطن سبورت».

ما المنتخب الذي ستشجعه في كأس العالم؟

بالطبع سأشجع البرتغال الذي يمثل بلدي، هناك توقعات إيجابية بقدرته على تحقيق نتائج جيدة، بسبب تواجد أفضل جيل يمثل المنتخب في السنوات الأخيرة.

الكل يعرف أن أفضل جيل الذي خاض مونديال 1966 وحقق المركز الثالث في كأس العالم الذي أقيم بإنجلترا، لقد عشنا أوقاتا رائعة بفضل لاعبين مميزين مثل «إيزيبيو»، وحاليا نملك لاعبين جيدين يملكون حلولا داخل الملعب، ومحترفون في أفضل الأندية الأوروبية.

لدينا ثقة كبيرة في تحقيق نتائج جيدة ضد الفرق القوية والمميزة في هذا المونديال، ونملك العديد من الخيارات في كل المراكز، والبدلاء قادرون على اللعب كأساسيين حتى مع افتقاد لاعب بقيمة «جوتا»، لكن الـ26 لاعبا المختارين مع مدربهم الرائع قادرون على تحقيق نتائج جيدة.

ما المرشح الأقوى للفوز بكأس العالم؟

لو سألتني هل يستطيع منتخبنا الفوز، سأقول نعم نستطيع، لكن المنافسة صعبة للغاية لكي تكون بطل العالم، البرازيل المرشح الأقوى للمنافسة على اللقب، ويليه الأرجنتين ثم ألمانيا وفرنسا، وبعد ذلك البرتغال وإسبانيا، من الصعب رؤية فريق نطلق عليه الحصان الأسود في تلك النسخة من كأس العالم.

لقد تابعنا كرواتيا تصل لنهائي مونديال 2018، وشاهدنا كوريا الجنوبية تصل للمربع الذهبي في 2002، لكن في كأس العالم 2022 بالنسبة لي من الصعب إيجاد فريق نمنحه لقب الحصان الأسود.

برأيك.. هل يصل أحد المنتخبات الأفريقية لدور ربع النهائي؟

المنتخبات الأفريقية قد تصل لدور ربع النهائي، السنغال تملك فريقا قويا، والمغرب أيضا، لكن من الصعب منحهما لقب الحصان الأسود.

هذا المونديال سيكون الأخير لبعض اللاعبيبن.. ما تعليقك؟

هذا المونديال ربما يكون الأخير للعديد من النجوم مثل ميسي ورونالدو ومودريتش وبنزيما ونوير وليفاندوفسكي، سيكون من الصعب على محبي كرة القدم رؤية لاعبين كبار مثل هؤلاء.

ربما تكون هناك مواهب صاعدة، يتم اكتشافها لكنني أعتبر كأس العالم الحالي سيكون الأخير للعديد من أفضل اللاعبين على الإطلاق، وأتمنى أن يكون الظهور الأخير لهؤلاء النجوم هو خير ختام لكل منهم، وينهوا مشوارهم في الملعب بأفضل أداء ونتيجة.

عندما يصل اللاعب لهذه المرحلة من حياته في الملعب، والتي تمثل نهاية مسيرته، من الطبيعي أن يستعيد ما فعله في الماضي وهو لاعب، لكني متأكد أن كلا منهم سيكون فخورا بما قدمه خلال مسيرته كلاعب، وكرة القدم ستقول شكرا لهم جميعا.

ماذا تقول في غياب منتخب مصر عن المونديال؟

أتمنى في كأس العالم المقبلة 2026، رؤية منتخب مصر في المونديال الذي يقام بأمريكا والمكسيك وكندا، والمونديال الحالي يفتقد وجود منتخب مصر الذي نجح في الفوز على نظيره البلجيكي، حتى لو كانت مباراة ودية، لكن لا يريد أي منتخب التعرض للخسارة.

فوز المنتخب المصري على بلجيكا يؤكد أن هذا الجيل قادر على تحقيق نتائج رائعة والتواجد بين الكبار، أنا متأكد أن المصريين فخورون بهذا الفريق وقدراته على تحقيق نتائج مميزة، وأهنيء منتخب مصر ومدربه فيتوريا على هذه البداية، والفوز على منتخب قوي بحجم بلجيكا.

وأثق أن الجيل الحالي مع الشباب قادر على تمثيل المنتخب المصري في المونديال المقبل، وأتمنى التوفيق لكرة القدم المصرية ولكل المنتخبات الوطنية الشباب والفتيات والأولمبي والمنتخب الأول.