رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

كأس العالم قطر 2022.. 27 منتخبا تتنافس على 13 بطاقة للتواجد بدور الـ16

01:14 م | الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
كأس العالم قطر 2022.. 27 منتخبا تتنافس على 13 بطاقة للتواجد بدور الـ16

المنافسة مشتعلة في كأس العالم قطر 2022

تتواصل اليوم الثلاثاء منافسات كأس العالم قطر 2022، وتبدأ مباريات الجولة الثالثة والأخيرة، التي ستشهد حسم المتأهلين إلى دور الـ16، الذي تأهل له بالفعل 3 منتخبات، هي فرنسا والبرازيل والبرتغال، وتتبقى 13 بطاقة، يتنافس عليها 27 منتخبا، مازال كل منها يملك أمل الصعود للدور المقبل والاستمرار في المونديال.

ولم يفقد أمل التأهل إلى دور الـ16، سوى منتخبان فقط، هما قطر في المجموعة الأولى، وكندا بالسادسة، ولن تشكل نتيجة الجولة الأخيرة أي تغيير في موقفهما.

منتخبات كأس العالم قطر 2022 ترفع شعار «اخدم نفسك بنفسك»

وترفع المنتخبات الـ27 شعار «اخدم نفسك بنفسك»؛ إذ سيكون تحقيق الفوز كافيا لمعظمها، لحسم التأهل إلى الدور المقبل.

ولن تخوض المنتخبات التي تأهلت بالفعل، الجولة الثالثة وكأنها تحصيل حاصل، خاصة أن كل منتخب من فرنسا والبرازيل والبرتغال، لم يحسم بعد صدارة المجموعة، وسيكون هذا هو الهدف الأساسي لكل منها بالجولة المذكورة، للتاهل وهم في المركز الأول، لمواجهة الوصيف في الدور المقبل.

وتنص لوائح بطولة كأس العالم قطر 2022، على أنه في حال تساوي منتخبين في عدد النقاط، يتم اللجوء لفارق الأهداف، وإن استمر ذلك يتم ترجح الكفة للمنتخب الذي أحرز عددا أكبر من الأهداف، وإن لم يحسم سيجرى اللجوء للمواجهة المباشرة بين المنتخبين المعنيين.

موقف المجموعة الأولى في كأس العالم 2022

يتساوى منتخبا هولندا والإكوادور في صدارة المجموعة الأولى، برصيد 4 نقاط لكل منهما، وأحرز كل منهما 3 أهداف، وتلقت شباكهما هدفا واحدا، وانتهت المواجهة المباشرة بينهما بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، ويأتي منتخب السنغال خلفهما، برصيد 3 نقاط، ويتذيل قطر الترتيب بدون نقاط.

وتملك منتخبات هولندا والإكوادور والسنغال أمل التأهل للدور المقبل، ويلتقي هولندا بنظيره القطري، بينما ستكون هناك مواجهة كروية ساخنة بين السنغال والإكوادور.

وسيكون تحقيق الفوز لأي منتخب من الثلاث مفتاح التأهل لدور الـ16، بينما نتيجة التعادل ستبعثر حسابات المجموعة.

منافسة نارية في المجموعة الثانية بمونديال قطر

تزداد الإثارة في المجموعة الثانية، التي يتصدرها منتخب إنجلترا، برصيد 4 نقاط، ويليها إيران بـ3 نقاط، ثم المنتخب الأمريكي بنقطتين، وتتذيل ويلز الترتيب برصيد نقطة واحدة.

ويلتقي منتخبا إنجلترا وويلز، بينما ستحظى مباراة إيران ضد أمريكا، بمتابعة كبرى خاصة أن المباراة باتت مصيرية لكلا الفريقين، وتحقيق الفوز فيها سيكون بمثابة تأشيرة العبور لدور الـ16.

فرص تأهل السعودية في المجموعة الثالثة بكأس العالم 2022

وتتصدر بولندا المجموعة الثالثة، برصيد 4 نقاط، ويطارده منتخب الأرجنتين صاحب المركز الثاني بـ3 نقاط، متفوقا بفارق الأهداف عن «الأخضر»، صاحب الرصيد ذاته، وتتذيل المكسيك الترتيب، بنقطة واحدة فقط.

ويلتقي منتخبا الأرجنتين وبولندا، بينما يواجه منتخب السعودية نظيره المكسيكي، ويظل الفوز كلمة السر في حسم التأهل، خاصة لبولندا والأرجنتين والسعودية، بينما يحتاج المكسيك إلى تحقيق الفوز، وانتظار نتيجة مباراة الأرجنتين وبولندا؛ إذ يأمل في تحقيق نتيجة تصب في صالح تأهله للدور المقبل.

فرص تأهل تونس في المجموعة الرابعة بكأس العالم 2022

حسمت فرنسا حامل اللقب، أول بطاقة من بطاقتي المجموعة الرابعة، برصيد 6 نقاط، ويليها المنتخب الأسترالي بـ3 نقاط، ويليها الدنمارك برصيد نقطة واحدة، وهو نفس رصيد المنتخب التونسي، لكن يتفوق المنتخب الدنماركي بفارق الأهداف.

ويلتقي المنتخب الفرنسي ضد تونس، بينما يلعب منتخبا الدنمارك وأستراليا مواجهة حاسمة، وسيكون تحقيق الفوز في المباراة الأخيرة كفيلا بضمان التأهل مع المنتخب الفرنسي، حال تعثر نسور قرطاج أمام الديوك الفرنسية.

ويحتاج المنتخب التونسي إلى تحقيق الفوز على حامل اللقب بأي نتيجة، وتعادل المنتخب الأسترالي والدنماركي، وهو ما يضمن لنسور قرطاج تجاوز دور المجموعات والوصول إلى دور الـ16.

المنافسة مشتعلة في المجموعة الخامسة بمونديال قطر

وتشتعل المنافسة في المجموعة الخامسة، التي تتصدرها إسبانيا برصيد 4 نقاط، ويليها منتخبي اليابان وكوستاريكا، برصيد 3 نقاط لكل منهما، لكن يتفوق محاربو الساموراي بفارق الأهداف، وتتذيل ألمانيا الترتيب بنقطة واحدة.

وسيواجه منتخب اليابان نظيره الإسباني، بينما تلتقي الماكينات الألمانية ضد كوستاريكا، وكالعادة سيكون تحقيق الفوز كافيا لحسم التأهل لدور الـ16 لمنتخبات إسبانيا واليابان وكوستاريكا، بينما يحتاج ألمانيا إلى الفوز، مع خسارة اليابان أمام إسبانيا.

فرص تأهل المغرب لدور الـ 16 في كأس العالم 2022

فقدت كندا فرص التأهل من المجموعة السادسة، والتي تتذيلها بدون رصيد من النقاط، ويتصدر الترتيب كرواتيا برصيد 4 نقاط، متفوقا بفارق الأهداف عن المغرب صاحب الرصيد ذاته، ويأتي منتخب بلجيكا ثالثا برصيد 3 نقاط.

وسيكون هناك صداما قويا بين بلجيكا وكرواتيا، بينما يلعب المنتخب المغربي أمام نظيره الكندي، ويكفي أسود الأطلس تحقيق التعادل لحسم التأهل للدور المقبل.

ويدخل المنتخب الكرواتي بفرصتين أمام نظيره البلجيكي؛ إذ يكفيه التعادل أو الفوز، بينما بلجيكا لا تملك أي فرصة سوى تحقيق الفوز على وصيف مونديال 2018.

فرص الكاميرون للتأهل إلى الدور المقبل في مونديال قطر 2022

نجح منتخب البرازيل في حسم التأهل عن المجموعة السابعة، والتي يتصدرها بـ6 نقاط، ويليه المنتخب السويسري برصيد 3 نقاط، ثم الكاميرون ثالثا برصيد نقطة واحدة، متفوقا بفارق الأهداف عن صربيا بالرصيد ذاته.

ويلتقي المنتخب الكاميروني نظيره البرازيلي، بينما يواجه سويسرا نظيره صربيا، في صراع أوروبي خالص لحسم مصير البطاقة الثانية.

وسيكون فوز سويسرا كفيلا بحسم البطاقة الثانية عن تلك المجموعة، بينما يأمل منتخب صربيا في تحقيق الفوز وتعثر أسود الكاميرون، بينما الأخير يسعى لتفجير كبرى المفاجآت بالفوز على منتخب السامبا، وانتظار تعثر سويسرا أمام صربيا.

ماذا يحتاج منتخب غانا لحسم التأهل لدور الـ16 في كأس العالم؟

ضمن منتخب البرتغال التاهل لدور الـ16، بعدما انفرد بصدارة المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط، ويليه غانا بـ 3نقاط، ويحتل المنتخب الكوري ثالثا برصيد نقطة واحدة، متفوقا بفارق الأهداف عن أوروجواي متذيلة الترتيب.

ويلتقي منتخبا غانا وأوروجواي في لقاء ثأري لمنتخب النجوم السوداء، بذكريات ربع نهائي نهائي مونديال 2010، عندما ودع الأول البطولة بركلات الترجيح، في المباراة التي شهدت طرد لويس سواريز بعدما منع هدفا محققا بيده، ولكن أسامواه جيان أهدر ركلة الجزاء في آخر دقيقة بالوقت الإضافي، ثم ابتسمت ركلات الترجيح لمنتخب السيليستي.

وستكون هناك مواجهة أخرى مرتقبة بين البرتغال وكوريا الجنوبية، والتي يسعى فيها رونالدو ورفاقه لحسم صدارة الترتيب، بينما الشمشون الكوري يأمل في تحقيق الفوز وانتظار نتيجة مباراة غانا وأوروجواي، متمنيا أن تساعده لخطف البطاقة الثانية.