منتخب السنغال
طالب مراد العجوطي رئيس نادي المحامين في المغرب، بعدم إقامة احتفالية لمنتخب السنغال بلقب بطولة أمم أفريقيا 2025، بعدما أعلن الاتحاد السنغالي لكرة القدم تنظيم عرضا رسميا للاحتفال بالكأس على ملعب استاد دو فرانس، قبل مواجهة بيرو الودية، المقرر لها يوم السبت المقبل.
ورغم قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» بسحب لقب أمم أفريقيا 2025، نشر الاتحاد السنغالي فيديو عبر حسابه الرسمي على «انستجرام»، أعلن من خلاله إضافة النجمة الثانية على قميص «أسود التيرانجا»، الخاصة بالحصول على اللقب القاري الثاني، أمام نظيره المغربي، عندما فاز عليه بهدف دون رد في المباراة النهائية.
وكتب العجوطي بيانا عبر حسابه على منصة «إكس»، جاء على النحو التالي: «أرسلنا صباح اليوم إشعارين رسميين إلى الشركة المشغلة لملعب استاد دو فرانس وإلى المجموعة المنظمة بمشاركتهما في حفل قائم على لقب مسحوب، تتحمل هاتان الجهتان المسؤولية المباشرة».
وأضاف: «أعلن الاتحاد السنغالي عن حفل في استاد دو فرانس يوم 28 مارس لتقديم كأس الأمم الأفريقية للجماهير، يستند هذا الاحتفال إلى لقب سحب من الاتحاد السنغالي لكرة القدم رسميا من قبل الهيئات الرياضية الدولية».
وتابع: «بموجب قرار نهائي صدر في 17 مارس 2026، أعادت لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم اللقب إلى المغرب، في غياب قرار تعليقي من محكمة التحكيم الرياضي، يعد عرض هذا الكأس اغتصابا للقب واضطرابا غير قانوني بشكل واضح، وفقا للمادة 835 من قانون الإجراءات المدنية».
وواصل: «أي استمرار للحدث سيؤدي إلى رفع دعوى قضائية للمطالبة بالتعويضات، استنادا إلى المادة 1240 من القانون المدني (المسؤولية التقصيرية)».
وأكمل: «نحتفظ بحقنا في طلب الحجز القضائي الفوري والعاجل على الكأس (المادة 1961 من القانون المدني)».
واختتم: «في حال عدم وجود حق تعاقدي أو قانوني في الحيازة، يجب وضع الشيء المتنازع عليه في عهدة محضر قضائي».
تعليقات الفيسبوك