رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

تاريخ السوبر المصري قبل مباراة الأهلي وبيراميدز.. أول لقب زملكاوي وسيطرة حمراء

08:58 ص | الجمعة 05 مايو 2023
تاريخ السوبر المصري قبل مباراة الأهلي وبيراميدز.. أول لقب زملكاوي وسيطرة حمراء

الأهلي بطل آخر نسخة للسوبر

يتصدر الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي قائمة الفرق الفائزة ببطولة السوبر المصري، منذ أن أقيمت النسخة الأولى للبطولة في عام 2001، ورغم تفوق فريق الزمالك في البداية وحصده أول لقبين من تلك البطولة إلا أن المارد الأحمر عاد وفرض هيمنته من جديد وأصبح أكثر الفرق تتويجا باللقب برصيد 12 لقبا، قبل أن يتجدد صدامه مع بيراميدز اليوم الجمعة، في صراع مثير للفوز بالنسخة رقم 20 من البطولة، بمباراة تقام على ملعب محمد بن زايد في الإمارات.

الزمالك يفوز بأول سوبر مصري 

وأقيمت النسخة الأولى من بطولة السوبر المصري عام 2001 حيث تجمع بين بطلي الدوري والكأس أو وصيف الكأس حال اعتذار بطل البطولة الأقدم بالكرة المصرية عن المشاركة، والتقى خلال تلك النسخة الزمالك  مع غزل المحلة، وتمكن الفارس الأبيض من حسم اللقب لصالحه عقب الفوز على زعيم الفلاحين بهدفين مقابل هدف، واستطاع حازم إمام، نجم الفريق الأبيض السابق، تسجيل اسمه كأول لاعب يسجل هدفاً في سجلات تلك البطولة التي تقام من مباراة واحدة، واستمر احتفاظ أبناء ميت عقبة باللقب بعد أن تُوج بنسخة البطولة عام 2002، عقب الفوز على المقاولون العرب بهدف قاتل سجله أسامة نبيه، مهاجم الفريق الأبيض وقتها.

 وجاءت النسخة الثالثة عام 2003 لتشهد تتويج الأهلى بأول ألقابه عقب الفوز على غريمه التقليدي الزمالك عن طريق ركلات الترجيح، ويحرمه من الفوز بالبطولة للعام الثالث على التوالي، ويستمر التواجد الأبيض في نسخة 2004 للعام الرابع على التوالى إلا أن أبناء ميت عقبة تلقوا خسارة جديدة أمام المقاولون العرب الذى فجر مفاجأة وقتها نظرا لأنه كان يلعب بدوري الدرجة الثانية وفاز بأربعة أهداف مقابل هدفين، بمباراة درامية قاد فيها حسن شحاتة، نجم الفريق الأبيض السابق، ذئاب الجبل لحصد اللقب للمرة الأولى فى تاريخهم.

وعاد الأهلي في نسخة عام 2005 للتتويج باللقب عقب الفوز على إنبي بعد أن أحرز وائل جمعة، مدافع الفريق الأحمر وقتها، هدفاً قاتلاً أهدى به اللقب للنادي الأحمر، واحتفظ أبناء قلعة الجزيرة بلقب السوبر للعام الثاني على التوالى نسخة 2006 عقب التفوق على نفس الخصم وبنفس النتيجة بهدف دون رد.

واستمر التتويج الأحمر في عام 2007 للعام الثالث على التوالي عندما تغلب الأهلي على الإسماعيلى بعد التفوق عن طريق ركلات الترجيح عقب انتهاء الوقت الأصلى للقاء بالتعادل الإيجابى بهدف لمثله، وكانت نسخة 2008 شاهدة على استمرار تفوق أصحاب الرداء الأحمر والفوز باللقب للعام الرابع على التوالى عقب التغلب على الزمالك بهدفين دون رد أحرزهما أحمد حسن ومعتز إينو.

حرس الحدود يتوج بالبطولة عام 2009

وجاءت عام 2009، ليشهد بطل جديد للبطولة عنما فاز حرس الحدود بلقب السوبر المصري للمرة الأولى في تاريخه عقب التغلب على الأهلي بهدفين دون رد، أحرزهما أحمد حسن مكي وأحمد عبدالغني، وعام 2010 التقى الفريقان مجدداً بمباراة السوبر ولكن ثأر الفريق الأحمر لهزيمته تلك المرة وفاز على الحرس بهدف دون رد وحصد اللقب.

وفي عام 2011 لم تقام البطولة، قبل أن يعود الأهلي في نسخة 2012 ويفوز على إنبي بهدفين مقابل هدف أحرزهما عبدالله السعيد ومحمد ناجي جدو، وعام 2013 تم إلغاء البطولة مجددا، وعاد المارد الأحمر في نسخة 2014 وحصد اللقب عقب تفوقه على غريمه التقليدي الزمالك عن طريق ركلات الترجيح عقب انتهاء الوقت الأصلي للقاء بالتعادل السلبي.

وشهدت نسخة 2015 تفوق الأهلى على الزمالك مجددا خلال لقاء السوبر الذي أقيم بالإمارات بثلاثة أهداف مقابل هدفين، قبل أن يثأر أبناء ميت عقبة في نسخة 2016 ويحصدون اللقب بعد التفوق على الفريق الأحمر عن طريق ركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقت الأصلي للقاء بالتعادل السلبي.

وخلال نسخة 2017 فاز الأهلي على المصري بهدف دون رد، أحرزه المهاجم المغربي وليد أزارو، وفي عام 2018 تمكن المارد الأحمر من الاحتفاظ باللقب، بعد الفوز على الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وفي نسخة 2019 التي أقيمت في الإمارات، فاز الزمالك باللقب عقب التفوق على الأهلى عن طريق ركلات الترجيح، وشهدت نسخة 2020 ظهور بطل جديد وهو طلائع الجيش عقب التفوق على الفريق الأحمر بالمباراة النهائية عن طريق ركلات الترجيح.

ويعود الأهلى للتتويج في آخر نسخة 2021 عقب الفوز على الزمالك بهدفين دون رد، أحرزهما برونو سافيو وكريم فؤاد، بمباراة أقيمت بالإمارات، قبل صدام اليوم المرتقب بين القطبين مجددا في نسخة 2022.

الأهلي بطل آخر نسخة من السوبر 

وبذلك يكون سجل أبطال السوبر يضم الأهلي برصيد 12 لقبا والزمالك برصيد 4 ألقاب وحصد المقاولون العرب وحرس الحدود وطلائع الجيش اللقب مرة واحدة، وبنسخة 2022 يتصارع الأهلي مع بيراميدز للفوز باللقب، حيث يرغب الفريق الأحمر في حصد البطولة للمرة الـ13 في تاريخه، فيما يأمل الفريق السماوي في حصد اللقب للمرة الأولى في تاريخه.