رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

تحليل| التوازن سلاح الزمالك لحصد اللقب الأفريقى.. و4/3/3 الطريقة الأفضل

10:27 ص | الأحد 23 أكتوبر 2016
تحليل| التوازن سلاح الزمالك لحصد اللقب الأفريقى.. و4/3/3 الطريقة الأفضل

ميدو

وجود 3 لاعبين على الدائرة ضرورى لعدم استقبال أهداف.. ويجب الانتظار حتى لو للدقيقة 80 لتسجيل هدف وعدم الاندفاع

هذا هو بديل على فتحى.. «جنش» يجب أن يبدأ أساسياً.. الضغط العالى فى البداية لاستغلال عاملى الأرض والجمهور.. و«دولى» محور أداء صن داونز الخطير

الزمالك يحتاج للعب بطريقة متوازنة أمام صن داونز اليوم فى مباراة الإياب لنهائى دورى أبطال أفريقيا حتى ينجح فى تعويض خسارته بثلاثية فى مباراة الذهاب التى أقيمت الأسبوع الماضى فى بريتوريا، وحتى لا تخرج الكأس من مصر ويحصل الزمالك على اللقب السادس فى تاريخه.

وأرى أن طريقة 4-3-3 هى الأفضل للأبيض خلال تلك المباراة، وأن يلعب أحمد توفيق فى وسط الملعب فى حالة جاهزية على فتحى للعب فى الجانب الأيسر، مع الاعتماد على رمزى خالد كمدافع أيمن.

ويجب على مؤمن سليمان، المدير الفنى للزمالك، أن ينبه على لاعبيه بضرورة الضغط العالى من بداية المباراة واستغلال عاملى الأرض والجمهور لتسجيل هدف مبكر يسهل مهمة العودة للمباراة ويضغط على أعصاب لاعبى صن داونز، ولكن مع التحذير من الاندفاع حتى لا يتلقى الفريق أى أهداف.

وأرى ضرورة أن يلعب أحمد دويدار من بداية المباراة للاستفادة من خبرته الكبيرة التى ترجح كفته عن إسلام جمال، كما أن «دويدار» يمتاز بلعب دور القائد داخل الملعب كما سبق وفعلها خلال مباراة العودة فى بطولة الكونفيدرالية الموسم الماضى أمام النجم الساحلى التى فاز فيها الزمالك بثلاثية.

ويجب أن يجلس إبراهيم صلاح على دكة البدلاء خلال تلك المباراة لأن أداءه كان مؤثراً بشكل سلبى على الأداء، وألا يشارك إلا فى حالة واحدة وهى استمرار غياب على فتحى للإصابة، فبالتالى سيلعب رمزى خالد كمدافع أيسر وأحمد توفيق كمدافع أيمن ويدخل إبراهيم صلاح لوسط الملعب.

وفى كل الأحوال يجب أن يعتمد مؤمن سليمان على ثلاثة لاعبين فى وسط الملعب بحيث يلعب طارق حامد على الدائرة كمحور ارتكاز وعلى يمينه أحمد توفيق أو إبراهيم صلاح، وأتمنى أن يكون «توفيق»، وعلى يساره معروف يوسف، وذلك لسببين رئيسيين؛ الأول، لضرورة استخلاص الكرة بأسرع شكل ممكن من لاعبى الفريق الجنوب أفريقى وعدم السماح لهم باستكمال أى هجمة أو تناقل الكرة أكثر من ثلاث مرات.

والسبب الثانى، هو السماح للاعبى الأجناب، خصوصاً فى حالة مشاركة على فتحى، بالتقدم وعمل كرات عرضية والضغط على مدافعى صن داونز بعمل كثافة هجومية، ما قد يتسبب فى إرباكهم. ولكن فى حالة اللعب باثنين فى مركز الوسط المدافع فقط والاعتماد على الهجوم فسيكون من السهل تلقى أهداف وهو ما سيعقد مهمة الفريق أكثر.

ويجب على مؤمن سليمان أن يحذر لاعبيه من فتح الملعب أو الحصول على إنذارات مبكرة لتجنب الحصول على بطاقة حمراء تضعف من فرص الفريق، ويجب عدم الاستعجال حتى لو تأخر الهدف الأول للدقيقة 80 فيمكن بعدها أن تسجل ثلاثة أهداف، لكن الاستعجال سيسمح للاعبى صن داونز باللعب على الهجمات المرتدة وضرب دفاع الزمالك المندفع.

ويجب أن يكون للثلاثى شيكابالا ومصطفى فتحى وإيمانويل مايوكا دور فى المباراة كبدلاء، مع الاعتماد على ثلاثى هجومى من بداية اللقاء هم أيمن حفنى على الجانب الأيمن وستانلى على الجانب الأيسر وفى الأمام باسم مرسى.

وأرى ضرورة البدء بمحمود عبدالرحيم «جنش» كأساسى فى المباراة لأن أى لاعب يخرج بشد أو مزق فى العضلة الأمامية يحتاج على الأقل لشهر كامل للعلاج، وبالتالى فيجب عدم المخاطرة بأحمد الشناوى، خصوصاً أن «جنش» أدى بشكل جيد فى الوقت الذى شارك فيه.

ويجب الحذر من «دولى» رقم 7 فى فريق صن داونز؛ لأنه محور أداء الفريق ويعتمد عليه بيتسو موسيمانى، المدير الفنى، بشكل أساسى فى إدارة المباراة والتحكم فى رتم اللعب، ويجب التنبيه على من يراقبه أن «دولى» سيسعى للحصول على ضربات حرة من أماكن خطيرة والوقوف على الكرة أطول فترة ممكنة لإضاعة الوقت.