رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

عيد ميلاد حسن شحاتة الـ76.. محطات لا تنسى في تاريخ «معلم» الكرة المصرية

10:49 ص | الإثنين 19 يونيو 2023
عيد ميلاد حسن شحاتة الـ76.. محطات لا تنسى في تاريخ «معلم» الكرة المصرية

حسن شحاتة المدير الفني السابق للمنتخب الوطني

يحتفل الكابتن حسن شحاتة، اليوم الاثنين، بعيد ميلاده الـ76؛ إذ يعد «المعلم» أحد أهم الرموز الكروية في تاريخ الكرة المصرية، نظرا لتاريخه الطويل كلاعب ومدير فني حقق نجاحات باهرة أثناء توليه القيادة الفنية للمنتخب الوطني.

حسن شحاتة تاريخ كبير بالكرة المصرية

حسن شحاتة من مواليد 19 يونيو عام 1947، بكفر الدوار في محافظة البحيرة، بدأ مسيرته كلاعب مع نادي كفر الدوار، قبل أن ينتقل لصفوف الزمالك، ويبدأ في تدوين اسمه بسجلات التاريخ؛ إذ جرى تصعيده للفريق الأول، وسجل «هاتريك» في أول مبارياته خلال شهر نوفمبر عام 1966.

وقاد حسن شحاتة، الفريق الأبيض لحصد لقب الدوري عام 1971، كما فاز بكأس مصر 3 مرات، ودوري أكتوبر مرة وحيدة عام 1974.

وسجل «المعلم» خلال مسيرته 101 هدفا، 77 بقميص الزمالك في الدوري، بالإضافة إلى 10 أهداف في كأس مصر، و6 بمسابقات أفريقيا، و9 في مسابقة دوري أكتوبر.

حسن شحاتة المدير الفني السابق للمنتخب

إنجازات لا تنسى مع المنتخب 

ويعتبر حسن شحاتة من أهم المديرين الفنيين في تاريخ الكرة المصرية، بعد أن قاد منتخب مصر لحصد بطولات كأس أمم أفريقيا في ثلاث نسخ متتالية أعوام 2006، 2008 و2010 على التوالي، ليفرض هيمنته على القارة السمراء.

وقاد المعلم منتخب الفراعنة، في كأس القارات للمرة الثانية في تاريخ المنتخب الوطني، عام 2009، وقدم مباراة  تاريخية ضد البرازيل رغم الهزيمة بنتيجة 4-3، قبل أن يصنع التاريخ ويفوز على المنتخب الإيطالي، بطل العالم، بهدف دون رد.

وعاد وودع المنتخب البطولة عقب الهزيمة على يد الولايات المتحدة الأمريكية، لتبقى فترة قيادة حسن شحاتة للمنتخب، من أبرز الفترات التي ستظل خالدة في التاريخ.

وعلى مستوى منتخب الشباب، تولى حسن شحاتة القيادة الفنية عام 2001، ونجح في التتويج بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا للشباب عام 2003، وتأهل لربع نهائي كأس العالم للشباب، وساهم في اكتشاف العديد من نجوم الكرة المصرية، أبرزهم عماد متعب، عمرو زكي، حسني عبدربه وأحمد فتحي.