رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

«الوطن سبورت» يكشف: مجاملات ومخالفات فى القائمة الدولية للحكام

10:41 ص | الإثنين 31 أكتوبر 2016
«الوطن سبورت» يكشف: مجاملات ومخالفات فى القائمة الدولية للحكام

عاشور

 وصلت المجاملات إلى لجنة الحكام الرئيسية باتحاد الكرة والتى تركت كل اللوائح والنصوص المتعارف عليها عند اختيار القائمة الدولية، واستبدلتها بـ«المحسوبية» بعد رسوب محمود عاشور فى اختبارات اللياقة البدنية التى أقيمت أمس الأول باستاد جهاز الرياضة العسكرى.

لجنة الحكام بعد رسوب عاشور وقعت فى مخالفة كبرى تهدد ببطلان القائمة الدولية بالكامل، حيث قامت بترشيح أمين عمر لدخول القائمة الدولية للحكام بدلاً من عاشور، على الرغم من كونه يحتل رقم 9 فى القائمة الاحتياطية فى تخط واضح ومتعمد دون أى مبررات للحكم محمد الصباحى صاحب رقم 8 فى الترتيب، وهو ما خلق حالة من الارتباك داخل اللجنة خلال الساعات الماضية، فى ظل الهجوم على هذا القرار من قبل معظم الحكام.

وكشف مصدر مسئول داخل اتحاد الكرة أن لجنة الحكام وقعت فى خطأ كبير بترشيح أمين عمر رغم ضعف تقاريره الفنية مقارنة بزميله محمد الصباحى، مشيراً إلى أن ترشيح عمر باطل وفقاً للوائح الاتحاد الدولى لكرة القدم، وعلى لجنة الحكام سرعة تعديل هذا الخطأ.

وشدد المصدر على الحكم الدولى محمود عاشور ما زال بالقائمة الدولية للحكام رغم رسوبه فى اختبارات اللياقة البدنية الأخيرة، قائلاً: «طبقاً للوائح الاتحاد الدولى، فالحكم محمود عاشور ضمن القائمة ومن حقه خوض الاختبار فى أى وقت وذلك عقب إصابته فى الاختبارات الأخيرة».

وأوضح المصدر أن اللوائح تنص على عدم إسناد أى مباريات للحكم محمود عاشور إلا بعد نجاحه فى اختبارات اللياقة البدنية مرة أخرى، مؤكداً أن اللوائح لا تنص على شطبه من القائمة من ناحية وعدم الاعتداد بأى حكام احتياطيين من ناحية أخرى.

ومن المقرر أن يعقد هانى أبوريدة، رئيس اتحاد الكرة، جلسة مع رضا البلتاجى، رئيس لجنة الحكام، فى حضور عصام عبدالفتاح، عضو مجلس إدارة الاتحاد، للوقوف على تفاصيل اختيار أمين عمر للقائمة الدولية، رغم أحقية محمد الصباحى وفقاً لترتيبه فى القائمة المرسلة خلال الفترة الماضية، إلى الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا».

ويشهد مجلس إدارة اتحاد الكرة، حالة من الانقسام الشديد بسبب اختيارات مدربى منتخبات الناشئين مواليد 99 و2002، حيث اعترض أكثر من عضو على ترشيح على ماهر، المدير الفنى السابق للترسانة لتولى تدريب منتخب 99، وطارق يحيى، المدير الفنى الحالى للشرقية لقيادة منتخب 2002، مطالبين بضرورة منح الفرصة للمدربين أصحاب الخبرات فى التعامل مع منتخبات الناشئين، أمثال هانى رمزى وضياء السيد، وربيع ياسين الذى سبق له الحصول على البطولة الأفريقية مع منتخب الشباب.

ويعقد مجلس إدارة اتحاد الكرة، اجتماعاً اليوم الاثنين، لمناقشة عدد من الملفات الهامة، على رأسها حل 12 منطقة من بين الـ26 منطقة بعد تخطى مجالس الإدارات بها الـ8 سنوات، كما يتطرق المجلس لملف الاستعداد لمباراة منتخب مصر وغانا، المقرر لها 13 نوفمبر فى الجولة الثانية للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا، والتجهيز لملف اختيار مدربى الناشئين مواليد 99 و2002.