رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

محمد رشوان بطل الجودو.. متوج بـ«قلادة الشمس» وقدوة لاعبي البطولة العربية

10:27 ص | الأربعاء 16 أغسطس 2023
محمد رشوان بطل الجودو.. متوج بـ«قلادة الشمس» وقدوة لاعبي البطولة العربية

محمد رشوان

يعد محمد رشوان، واحدا من أبرز الأسماء في تاريخ الجودو، وينظر إليه على أنه قدوة للعديد من اللاعبين في هذه اللعبة، كما أن لاعبي البطولة العربية للجودو، المقامة حاليا في مدينة العلمين، ينظرون إليه على كونه من أساطير الجودو المصري.

البطولة العربية للجودو تتطلع لأبطال على غرار محمد رشوان

النجم المصري محمد رشوان لديه سجل ملئ بالإنجازات، بعدما تمكن من الحصول على عدد من الميداليات العالمية، ففي عام 1980 حصد الميدالية البرونزية ببطولة العالم العسكرية، والتي أقيمت فعالياتها في مدينة كولورادو الأمريكية، وحاز على نفس الميدالية في البطولة الثانية التي أقيمت بالبرازيل، في عام 1982، كما حقق ذهبيتى أفريقيا في وزن الثقيل، والمفتوح واحتفظ بهما أيضًا في البطولة التالية عام 1983.

وتوج أيضا بالميدالية الفضية في وزن فوق 95 كجم في الجودو في دورة ألعاب البحر المتوسط الحادية عشرة التي أقيمت في أثينا باليونان، ويبلغ رصيده من الميداليات 31 ميدالية، من بينها ثلاث عشرة ميدالية ذهبية حصل عليها في بطولات العالم المفتوحة، وأحرز الميدالية الفضية في أولمبياد لوس أنجلوس بأمريكا عام 1984.

وحصل على قلادة الشمس المشرقة من إمبراطور اليابان، والتي منحها له نوكي ماساكي، السفير الياباني بالقاهرة، وذلك نظرًا لمجهوداته الكبيرة في نشر اللعبة، بالإضافة إلى أخلاقه العالمية، التي ظهرت جليًا من خلال مشوار الطويل والحافل في اللعبة.

محمد رشوان حصل على ميدالية الروح الرياضية من منظمة اليونسكو

ومنحته منظمة اليونسكو ميدالية الروح الرياضية، كما حصل على جائزة اللعب النظيف عام 1985، وجائزة أحسن خلق رياضي في العالم من اللجنة الأوليمبية الدولية للعدل والتي توجد بفرنسا، كما كرم في مصر وقٌلد بأرفع الأوسمة، قبل أن يعتزل في عام 1992، ليكون بعدها حكما دوليا في اللعبة، وعضوا في اللجنة الفنية لاتحاد الجودو.

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • 1

    :

    0

    04:30 PM

    الدوري المصري
  • الداخلية

    الداخلية

  • سموحة

    سموحة

  • 1

    :

    2

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • زد

    زد