رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

في ذكرى ميلاد صالح سليم.. إنجازات لا تنسي لـ«الأب الروحي» مع الأهلي

09:18 ص | الإثنين 11 سبتمبر 2023
في ذكرى ميلاد صالح سليم.. إنجازات لا تنسي لـ«الأب الروحي» مع الأهلي

صالح سليم رئيس النادي الأهلي الراحل

تحل اليوم الاثنين، 11 سبتمبر، ذكرى ميلاد صالح سليم، رئيس النادي الأهلي الأسبق، الذي تعتبره جماهير الفريق الأحمر «الأب الروحي» لها، بعدما حقق العديد من الإنجازات كلاعب، ثم أكمل نجاحاته داخل القلعة الحمراء في منصب رئيس النادي.

صالح سليم والبداية الناجحة مع الأهلي.. اكتشفه حسن كامل

وُلد صالح سليم في 11 سبتمبر عام 1930 في حي الدقي بمحافظة الجيزة، وبدأ ممارسة كرة القدم منذ صغره؛ إذ التحق بفريق مدرسة الأورمان الإعدادية، ثم منتخب المدارس الثانوية، خلال فترة دراسته بمدرسة السعدية، ثم التحق بفريق الأشبال في النادي الأهلي عام 1944.

كان حسن كامل المشرف على أشبال الأهلي، مكتشف صالح سليم؛ إذ استطاع الأخير إثبات ذاته منذ صغره، ولفت الأنظار بموهبته، ليجرى تصعيده نحو الفريق الأول، عندما كان في السابعة عشر من عمره، ولعب أولى مبارياته ضد المصري وديًا، وفاز الفريق الأحمر، وسجل صالح سليم هدفه الأول، وهو يلعب في مركز الجناح الأيسر.

وجاءت أولى مباريات صالح سليم الرسمية، ضد فريق يونان الإسكندرية، في إطار منافسات الجولة الثالثة من مسابقة الدوري المصري الممتاز عام 1948، وانتصر الأهلي بثنائية.

11 بطولة دوري لصالح سليم في الملاعب

وعلى مدار سنوات، كان صالح سليم أحد العناصر الأساسية في تشكيل النادي الأهلي ومنتخب مصر، ليتوج مع الفريق الأحمر بـ11 لقب لبطولة الدوري المصري، بالإضافة لكأس مصر في 8 مناسبات، كما فاز بمسابقة كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.

وعلى الصعيد الدولي، انضم صالح سليم لصفوف منتخب مصر للمرة الأولى عام 1950، وكان قائد كتيبة الفراعنة التي توجت بلقب كأس أمم أفريقيا عام 1959 بالقاهرة، كما شارك في أولمبياد روما عام 1960، وسجل 5 أهداف في 24 مباراة دولية مع المنتخب الوطني.

99 هدفًا بقميص الأهلي.. وإنجاز تاريخي من بوابة الإسماعيلي

وسجل صالح سليم 99 هدفًا بقميص النادي الأهلي، خلال 185 مباراة بمختلف المسابقات، كما خاض فترة احتراف في نادي جراتسر إيه كيه النمساوي، سجل خلالها 9 أهداف فقط.

ويمتلك صالح سليم إنجازا تاريخيا، باعتباره اللاعب الوحيد في تاريخ الكرة المصرية، الذي سجل 7 أهداف في مباراة واحدة، ضد النادي الإسماعيلي، في لقاء انتصر خلاله الفريق الأحمر بثمانية أهداف، بالإضافة لرقم آخر وهو التتويج مع جيله بلقب الدوري 9 مرات متتالية، وهو رقم لم يجر تحطيمه حتى الآن.

وظهر صالح سليم دوليا مع منتخب مصر حتى أمم أفريقيا 1962، بينما اختتم مسيرته مع النادي الأهلي بمواجهة فريق الطيران، يوم 11 نوفمبر عام 1966، واعتزل كرة القدم في العام التالي.