رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بطل دوري الأبطال صاحب الأفضلية في السوبر الأفريقي.. والزمالك ضمن 6 أندية كسرت القاعدة

07:29 م | الجمعة 15 سبتمبر 2023
بطل دوري الأبطال صاحب الأفضلية في السوبر الأفريقي.. والزمالك ضمن 6 أندية كسرت القاعدة

الأهلي

يعد بطل دوري أبطال أفريقيا هو صاحب اليد العليا في مباريات كأس السوبر الأفريقي على مر التاريخ، فلم ينجو من فخ حصد بطل دوري أبطال أفريقيا سوى 6 أندية فقط في 6 مناسبات مختلفة.

31 نسخة ماضية من بطولة كأس السوبر الأفريقي نجح خلالها 25 بطلًا لدوري أبطال أفريقيا من التتويج بها، بالإضافة إلى 4 أبطال من بطولة الكونفدرالية الأفريقية والتي يشارك بطلها بالبطولة بعد دمج كأس الاتحاد الأفريقي مع كأس الكؤوس الذي توج بطلها باللقب مرتين.

من ضمن 25 مرة حصد لقب دوري أبطال أفريقيا لقب كأس السوبر، فإن الأهلي له نصيب الأسد بحصد 8 بطولات، مقابل 3 بطولات لكلًا من الزمالك بصفته بطل دوري أبطال أفريقيا، ومازيمبي، وأنيمبا النيجيري مرتين.

وحصد اللقب مرة كلًا من النجم الساحلي والترجي التونسيين وصن داونز وأورلاندو بيراتس الجنوب أفريقيين، والرجاء والوداد المغربيين، وأسيك ميموزا الإيفواري ووفاق سطيف الجزائري وهارتس أوف أوك الغاني.

 

6 أندية تحصد لقب من الكونفدرالية وكأس الكؤوس

وحصدت 6 أندية فقط لقب المسابقة من غير كونه بطلًا لدوري أبطال أفريقيا كاسرة احتكاره للبطولة، منذ اللقب الأول الذي حصده أفريكا سبور الإيفواري على حساب الوداد بضربات الترجيح، عام 1993 ثم النجم الساحلي على حساب الرجاء عام 1998 بضربات الترجيح أيضا، وكلاهما بطلًا لأبطال الكأس.

وكان الترجي صاحب نصيب الأسد بالخسارة 3 مرات بدأت بعد نجاح لمغرب الفاسي الفوز باللقب على حسابه بضربات الترجيح أيضًا عام 2012، قبل أن يفوز الرجاء بهدفين لهدف في عام 2019 ثم الزمالك فاز على الترجي عام 2020.

وكان آخر بطل توج بلقب كأس السوبر وهو قادم من الكونفدرالية هو نهضة بركان المغربي بالفوز على مواطنه الوداد بهدفين دون رد.