رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ظاهرة الألتراس.. سنوات من الشغب والأزمات والعنف

07:53 م | السبت 11 نوفمبر 2023
ظاهرة الألتراس.. سنوات من الشغب والأزمات والعنف

أولتراس

تثير ظاهرة الأولتراس حالة من القلق عالميًا على مستقبل كرة القدم، والحضور الجماهيري في الملاعب، في ظل العنف الممارس من قبلهم. 

نشأت الظاهرة في مصر عام 2007، عبر روابط الأهلي والزمالك، وأطلق عليه «أولتراس أهلاوي»، بالإضافة لـ«الوايت نايتس» في العام نفسه، لتشهد العديد من أعمال العنف بين الجانبين.

في عام 2008، كان الصدام الأول، بعد حرق رابطة أولتراس أهلاوي مشجع زملكاوي بالنيران أثناء مباراة بين الفريقين في كرة السلة، لتبدأ سلسلة الأزمات.

تبادل اقتحام الناديين

وفي عام 2010، اقتحم الوايت نايتس فرع النادي الأهلي بالجزيرة، عبر ما يسمى «كورتيج» من ميت عقب إلى الجزيرة، لحضور مباراة الديربي، قبل منعهم، ليحطموا البوابة ويقتحموا مقر النادي، ويلقوا الكراسي في حمام السباحة.

ورد أعضاء أولتراس الأهلي على هذا الأمر، واقتحموا نادي الزمالك، واشتبكوا مع «الوايت نايتس» في مباراة لفرق الشباب بين الفريقين، وتحطيم غرفة ملابس ملعب «حلمي زامورا».

في العام نفسه، اعتدى جمهور أولتراس أهلاوي على الشرطة، عقب محاولتهم منع دخولهم بـ«الشماريخ»، ما أدى للقبض على عدد من المشجعين بسبب هذا الأمر، ليتواصل التهديد بين الجانبين.

وتكررت اشتباكات الأولتراس والشرطة، في مباراة الأهلي وكيما أسوان، بعد اعتداءهم على الشرطة، ما أدى لوجود إصابات، واحتراق 14 سيارة خاصة.

اقتحام مباراة الزمالك والأفريقي

وفي عام 2011، اقتحم الوايت نايتس مباراة الزمالك والأفريقي التونسي، في دوري أبطال أفريقيا، بعد تأخر الفريق، ليجرى الإطاحة بفريقهم من البطولة.

وحاصر الوايت نايتس نادي الزمالك، اعتراضًا على النتائج السيئة للفريق عام 2013، مما أدى إلى وفاة أحد عناصر المجموعة، وهو عمرو حسين.

وفي عام 2014، تواصل الأمر ليعتدي الأولتراس على قوات الأمن في مباراة الصفاقسي التونسي بكأس السوبر الأفريقي، ما أدى إلى إصابة 35 ضابطا ومجندا.

وفي أغسطس عام 2016، اقتحم أولتراس أهلاوي، مران الأحمر، وهاجم اللاعبين بـ«الشماريخ»، ما أدى  لإصابة عمرو جمال والاعتداء على حسام غالي قائد الفريق في ذلك الحين وعضو مجلس الإدارة.

نهاية الأولتراس

وأعلن أولتراس أهلاوي، عبر الصفحة الرسمية له في مايو 2018، حل الرابطة بشكل نهائي، مع حرق البانر، لتنتهي مسيرة الأولتراس.

بعدها بأيام أعلن أولتراس الوايت نايتس الخاص بنادي الزمالك، حل الرابطة هي الأخرى.

أحداث مؤسفة في مباراة الأهلي والجونة

وشهدت مباراة الأهلي والجونة، أحداثا مؤسفة من جانب بعض الجماهير المنتمية للقلعة الحمراء، التي ترغب بشدة في عودة الألتراس للمدرجات من جديد؛ إذ تشاجرت الجماهير فيما بينهم، ما تسبب في مشهد غير جيد للكرة المصرية، بجانب التطرق لقضايا خارجية وخارج المستطيل الأخضر.

  • بروسيا دورتموند

    بروسيا دورتموند

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    دوري أبطال أوروبا
  • باريس سان جيرمان

    باريس سان جيرمان

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • 1

    :

    2

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • الأهلي

    الأهلي

  • إنبي

    إنبي

  • 0

    :

    1

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • بيراميدز

    بيراميدز