رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بعد اقتراب التشيلي سييرا.. لماذا يُصر الزمالك على المدرسة اللاتينية؟

02:06 م | الجمعة 01 ديسمبر 2023
بعد اقتراب التشيلي سييرا.. لماذا يُصر الزمالك على المدرسة اللاتينية؟

مدربي الزمالك اللاتينيين

انتشرت على مدار الأيام الماضية العديد من التقارير الصحفية التي أشارت لاقتراب الزمالك من التعاقد مع المدرب التشيلي خوسيه لويس سييرا لتولي القيادة الفنية للقلعة البيضاء خلال الفترة القادمة خلفاً للكولومبي المقال خوان كارلوس أوسوريو.

خوسيه سييرا ليس بغريب عن المنطقة العربية، فقد سبق وقاد اتحاد جدة السعودي، والعين الإماراتي، وظفر معهما بالعديد من الألقاب مثل كأس ولي العهد السعودي، وكأس الملك السعودي مع «النمر».

الفارس الأبيض يكثف من جهودة للتعاقد مع مدير فني أجنبي جديد خلال الأيام القادمة، بعد إقالة الكولومبي أوسويريو بسبب سوء النتائج، وتعيين معتمد جمال مدربًا مؤقتًا لقيادة المرحلة الانتقالية داخل النادي الأبيض، والذي يحقق نتائج جيدة حتى الآن.

لماذا يصمم الزمالك على المدرسة اللاتينية؟

ويبقى السؤال الأهم لماذا تصمم إدارة نادي الزمالك على التعاقد مع مدربين من المدرسة اللاتينية على الرغم من أن تاريخ الأبيض لا يشهد بالنجاح لمدربي «اللاتينو أمريكا» مع فريق كرة القدم بالنادي، باستثناء تجربة كارلوس كابرال الذي نجح في قيادة فريق ميت عقبة للظفر بالأميرة الأفريقية الخامسة والأخيرة في تاريخ النادي.

وتفكر إدارة الزمالك، في التعاقد مع مدرب لاتيني، على الرغم من نجاح مدربي المدرسة الأوروبية في تحقيق الكثير من النجاحات المحلية والقارية وعلى رأسهم البرتغالي جيسفالدوا فيريرا ومواطنه نيلو فينجادا، والسويسري كريستيان جروس، والفرنسي باتريس كارتيرون، والقائمة تطول من مدربي القارة العجوز الذي قادوا الفريق الأبيض لصناعة المجد وكتابة التاريخ.

مدربون لاتينيون مروا على الزمالك 

على مدار تاريخ الزمالك الممتد من 112 عامًا، تعاقب 4 مدربين من «اللاتينو أمريكا» على مقعد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي، فشل معظمهم في ترك بصمة تُذكر مع الفريق.

كارلوس كابرال

البداية مع حقبة البرازيلي كارلوس كابرال التاريخية، حيث قاد مدرسة الفن والهندسة للمجد القاري والمحلي أداءًا ونتيجة، على مدار 3 سنوات 2002:2005، وكانت المحصلة صعود الزمالك منصات التتويج في 4 مناسبات بصفة البطل.

كانت البداية بـ اللقب الأغلى والأخير، حينما قاد الزمالك للفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا الخامس في تاريخ الفارس الأبيض نسخة 2002.

وفي الموسم ذاته نجح في التتويج رفقة الأبيض بالدوري المصري الممتاز موسم 2002/2003، وأضاف إليهما كأس السوبر المصري 2002، وفي العام الذي يليه رفع الزمالك تحت قيادته الفنية أيضًا بطولة كأس السوبر الأفريقي سنة 2003.

جيروفان فييرا

ثاني تجارب اللاتينيين مع الزمالك حين تولى البرازيلي جورفان فييرا قيادة الفرسان في موسم 2012-2013 ونجح في تقديم مستويات متميزة مع الفريق.

وقاد الفريق إلى الدورة الرباعية للدوري المصري وقتها، وكان مرشحًا بقوة للظفر باللقب للمرة الأولى منذ 10 سنوات قبل إلغاء البطولة لأسباب سياسية.

ماركوس باكيتا

تولى البرازيلي ماركوس باكيتا، القيادة الفنية للزمالك في 2015 لمدة 29 يومًا فقط قبل إقالته وتعيين أحمد حسام ميدو بدلاُ منه.

وعلى مدار 29 يومًا فقط، خاض خلالها 5 مباريات، فاز في اثنين، وخسر أمام طلائع الجيش، قبل إقالته بعد التعادل في مبارتين متتاليين أمام بتروجت ومصر للمقاصة.

خوان كارلوس أوسوريو

أخر التجارب اللاتينين مع الزمالك من بوابة الكولومبي خوان أوسوريو الذي تولى مقاليد الإدارة الفنية للقلعة البيضاء على مدار 205 أيام، قاد فيهم مدرسة الفن والهندسة في 25 مباراة، بمختلف المسابقات.

حقق الزمالك مع أوسوريو الفوز في 13 مباراة، فيما تعادل في 6 لقاءات، وخسر مثلها 6 لقاءات، وسجل الفريق 51 هدفًا، واستقبلت شباك الزمالك 32 هدفًا.

  • الأهلي

    الأهلي

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • الاتحاد السكندري

    الاتحاد السكندري

  • باريس سان جيرمان

    باريس سان جيرمان

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    دوري أبطال أوروبا
  • بروسيا دورتموند

    بروسيا دورتموند