رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الأهلي واتحاد جدة.. عبد المنعم ومروان أبرز أسلحة كولر لإيقاف كريم بنزيما (تحليل)

11:54 م | الأربعاء 13 ديسمبر 2023
الأهلي واتحاد جدة.. عبد المنعم ومروان أبرز أسلحة كولر لإيقاف كريم بنزيما (تحليل)

محمد عبدالمنعم

يدخل النادي الأهلي مواجهة صعبة ومرتقبة أمام فريق اتحاد جدة السعودي صاحب الأرض والجمهور، يوم الجمعة المقبل في ربع نهائي بطولة كأس العالم للأندية بجدة.

وتأتي صعوبة تلك المواجهة نظرا للقوة الكبيرة التي يتمتع بها فريق اتحاد جدة، بالإضافة إلى تشكيلة الفريق السعودي الكبير المدججة بالعديد من أبرز النجوم على مستوى العالم، وعلى رأسهم المهاجم الفرنسي الخطير كريم بنزيما.

ويعد الفرنسي كريم بنزيما أخطر لاعبي اتحاد جدة وأكثرهم تهديفا هذا الموسم، إذ يمتلك في جعبته 11 هدفا في مختلف البطولات رفقة الفريق السعودي الكبير منها 9 أهداف ببطولة الدوري، وهو ما يبرز مدى خطورة المهاجم المخضرم صاحب الـ35 عاما.

ما يزيد من صعوبة المواجهة الدفاعية أمام الدولي الفرنسي المخضرم هو أنه مهاجم متحرك بالكرة وبدون كرة بشكل كبير داخل منطقة الجزاء، هذا بالإضافة إلى تميزه في الاختراقات الفردية داخل الـ18، وإجادته التصويبات بصورة غير متوقعة، وهو ما يبرز وبشكل جلي تنوع أهدافه بشكل كبير.

محمد عبد المنعم ضد كريم بنزيما

ولا شك في أن أبرز الحلول التي قد يلجأ السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي هو الرقابة الفردية اللصيقة على النجم الفرنسي خوفا من مفاجآته غير المتوقعة داخل مربع العمليات، وهنا يأتي دور محمد عبدالمنعم الذي يجيد الرقابة الفردية ببراعة، بالإضافة إلى امتلاكه السرعات التي تمكنه من مواجهة أقوى المهاجمين سواء مع المنتخب الوطني أو الفريق الأحمر.

مروان عطية أبرز الحلول السحرية لإيقاف بنزيما

وتكمن ثاني الحلول في أن يلعب المدرب السويسري بثلاثي في خط الوسط مكون من أليو ديانج، وإمام عاشور ومروان عطية، على أن يتم منح الأخير تعليمات بالمساندة الدفاعية مع خط الدفاع واللعب كـ «ليبرو» متقدم أمام الثنائي الدفاعي حال فقدان الكرة أو الارتداد الدفاعي من أجل المساندة الدفاعية على أكمل وجه وتبادل الرقابة الفردية على بنزيما مع ثنائي خط الظهر، خاصة وأن أهم ما يميز النجم الفرنسي أنه متحرك بشكل كبير داخل وخارج منطقة الجزاء.