رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بالأرقام.. كيف تفوق لاعبو الأهلي الحاليون على الجيل الذهبي بمونديال الأندية؟

05:37 م | الخميس 14 ديسمبر 2023
بالأرقام.. كيف تفوق لاعبو الأهلي الحاليون على الجيل الذهبي بمونديال الأندية؟

جيل الأهلي الحالي يشارك في كأس العالم للأندية للمرة الرابعة على التوالي

«تواصل الأجيال» سمة تميز النادي الأهلي عبر تاريخه، ولكن الجيل الذهبي الذي انطلق حاصدا العديد من البطولات والألقاب من 2005 وصولا إلى عام 2013، لا يزال يأسر قلوب مشجعي القلعة الحمراء، ويدفع لاعبو الجيل الحالي الثمن بسبب المقارنة المستمرة التي تضعهم أمام لاعبين سطروا تاريخا كبيرا لنادي القرن في قارة أفريقيا.

ويحاول لاعبو فريق الأهلي الحاليون، تحقيق بطولات وألقاب تؤكد جدارتهم بارتداء القميص الأحمر، وبالرغم من عدم الاعتراف بأنهم اقتربوا من إنجازات الجيل الذهبي، إلا أن لغة الأرقام تؤكد أن الجيل الحالي تفوق بالفعل على نظيره الجيل الذهبي.

الأهلي والاتحاد السعودي يلتقيان في نصف نهائي كأس العالم للأندية

يبدأ الأهلي مشاركته التاسعة في كأس العالم للأندية بمواجهة مثيرة وديربي عربي مرتقب أمام الاتحاد السعودي في ربع نهائي نسخة 2023 بمونديال الأندية، وكلما تواجد الفارس الأحمر في تلك البطولة تحديدا تزداد المقارنات بين الجيل الحالي والجيل الذهبي صاحب ضربة بداية المشاركات بكأس العالم. 

وتفجر لغة الأرقام مفاجأة من العيار الثقيل، لأنها تشير إلى أن الجيل الحالي الذي يمثل النادي الأهلي تفوق على الجيل الذهبي الذي ضم أساطير كروية مصرية بالفعل.

 

فلنبدأ الرحلة مع جيل الأهلي الذهبي خلال الفترة بين 2005 إلى 2013، حيث شارك في خمس نسخ من كأس العالم للأندية، وانتصروا في 3 مباريات فقط وتلقوا 9 هزائم وأحرزوا 11 هدفا واستقبلت الشباك 22 هدفا.

ونال فريق الأهلي أكبر هزيمة له على الإطلاق في مونديال الأندية، في عهد الجيل الذهبي عندما سقط أمام مونتيري المكسيكي بنتيجة 5-1 في نسخة 2013، وحقق هذا الجيل خلال مشاركاته الخمسة، ميدالية برونزية واحدة، ونالوا المركز الرابع في مناسبة أخرى.

سجل مشاركات جيل الأهلي الذهبي في كأس العالم للأندية 

خسر الأهلي في أول مشاركة بنسخة كأس العالم للأندية 2005، أمام الاتحاد السعودي بهدف دون مقابل، وسيدني الأسترالي بنتيجة 2-1، واحتل المارد الأحمر المركز السادس.

وشهدت نسخة 2006 أفضل نتائج الجيل الذهبي، بعدما حققوا انتصارين على أوكلاند سيتي بنتيجة 2-0 وكلوب أمريكا بهدفين مقابل هدف في مباراة تحديد المركز الثالث، ونالوا خسارة وحيدة من إنترناسيونال البرازيلي بنتيجة 1-2، وحقق هذا الجيل الميدالية البرونزية الأولى للأهلي في المونديال.

وعاد الأهلي للمشاركة في نسخة 2008، ولكن تلقى خسارتين أمام باتشوكا بنتيجة 2-4، وأديليد يونايتد بهدف دون رد، واكتفوا بتحقيق المركز السادس.

شهدت نسخة 2012، المشاركة الرابعة لفريق الأهلي، محققا الانتصار بهدفين مقابل هدف على حساب هيروشيما، ولكن تلقى بعدها خسارتين أمام كورينثيانز بهدف دون رد، ومونتيري بنتيجة 0-2 ليحقق الفارس الأحمر المركز الرابع.

كانت نسخة 2013، هي ختام ظهور الجيل الذهبي بمشاركة مخيبة للآمال، بعد الخسارة أمام جوانزو إيفرجراند بهدفين دون مقابل، ثم السقوط في فخ أكبر خسارة على يد مونتيري المكسيكي بنتيجة 1-5، ليختتم هذا الجيل مشواره في الملاعب بتحقيق المركز السادس بالمونديال.

وتنتقل رحلتنا إلى الجيل الحالي الذي يستعد للمشاركة الرابعة على التوالي في كأس العالم للأندية، بل وضمن فريق الأهلي أيضا المشاركة في النسخة المقبلة ليتفوق في المشاركات المتتالية على الجيل الذهبي، بالتواجد في خمس نسخ متتالية، في الفترة بين 2020 إلى 2025، بينما شارك الجيل الذهبي في نفس عدد بطولات المونديال خلال 8 سنوات.

وخاض لاعبو الجيل الحالي بفريق الأهلي 10 مباريات، في كأس العالم للأندية، محققين 5 انتصارات، وتلقوا 4 هزائم وتعادلوا مرة واحدة مع بالميراس، ولكنهم حسموا النتيجة بالتفوق في ركلات الترجيح.

وأحرز لاعبو الجيل الحالي 13 هدفا بينما استقبلت الشباك 12 هدفا وكانت أكبر هزيمة على يد ريال مدريد بنتيجة 4-1.

سجل مشاركات جيل الأهلي الحالي في كأس العالم للأندية  

وبدأ الجيل الحالي، تواجده في كأس العالم بدءًا من نسخة 2020 التي أقيمت في فبراير 2021، وبدأوا المشوار بانتصار على الدحيل القطري بهدف دون مقابل ثم الخسارة من بايرن ميونيخ الألماني بهدفين نظيفين، ثم حققوا تعادل الأهلي الوحيد في مشاركاته المونديالية مع بالميراس البرازيلي، لكنهم حسموا الميدالية البرونزية بعد الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 3-2.

وشهدت نسخة 2021 التي أقيمت في فبراير 2022، تحقيق الانتصار على مونتيري المكسيكي بهدف دون مقابل، ثم الخسارة في نصف النهائي أمام بالميراس بهدفين دون رد، ثم حقق جيل الأهلي الحالي أكبر انتصار في تاريخ مشاركات الفريق، وكانت على حساب الهلال السعودي بنتيجة 4-0، ليحقق المارد الأحمر الميدالية البرونزية الثانية على التوالي للجيل الحالي.

وكان آخر ظهور لفريق الأهلي في نسخة 2022 التي أقيمت في فبراير من العام الحالي 2023، بمشاركة مميزة بعدما بدأها الأهلي بانتصارين، الأول على أوكلاند سيتي بنتيجة 3-0، ثم الفوز على سياتل ساوندرز الأمريكي بهدف دون مقابل، ثم تلقى الفريق خسارتين، الأولى على يد ريال مدريد بنتيجة 1-4، ثم فلامنجو البرازيلي بنتيجة 2-4، ليحقق الأهلي المركز الرابع.

لغة الأرقام تؤكد أن الجيل الحالي من لاعبي الأهلي كتبوا أسماءهم بحروف من ذهب خلال مشاركاتهم المونديالية، فنجحوا في تحقيق الفوز على الهلال السعودي والدحيل القطري وسياتل ساوندرز الأمريكي، وأنهوا عقدة مونتيري المكسيكي، وحققوا الميدالية البرونزية مرتين ونالوا المركز الرابع مرة واحدة.

وهنا يبقى السؤال، هل يواصل لاعبو الأهلي الحاليين تألقهم على المستوى العالمي ويؤكدون يوما بعد الآخر أنهم حققوا إنجازات تفوق أقرانهم في الجيل الذهبي؟

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • -

    :

    -

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • الداخلية

    الداخلية

  • سموحة

    سموحة

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • زد

    زد