رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

لبلوغ النهائي الحلم.. الأهلي يتطلع لكسر عقد الفرق البرازيلية بالمونديال

12:31 ص | الأحد 17 ديسمبر 2023
لبلوغ النهائي الحلم.. الأهلي يتطلع لكسر عقد الفرق البرازيلية بالمونديال

الأهلي ضد كورينثيانز

انتزع النادي الأهلي عن جدارة واستحقاق، بطاقة التأهل والعبور للمربع الذهبي من كأس العالم للأندية، من بين أنياب اتحاد جدة، على معقله وأمام الآلاف من جماهيره، وخوض مباراة النصف نهائي أمام بطل «كوبا سانتاندير لبيرتادورس» فلومينينسي البرازيلي، يوم الاثنين المقبل.

زعيم القارة الأفريقية يتطلع في المربع الذهبي للنسخة الحالية، لفك عقدة الأندية البرازيلية للمرة الرابعة في النصف النهائي من بوابة فلومينينسي؛ إذ سبق وأن واجه إنترناسيونال بورتو أليجري وكورينثيانز وبالميراس من ساو باولو، فشل الأحمر في تخطي عقبتهم جميعا، وبلوغ المباراة النهائية من المونديال.

وبتأهل الأمس، وصل المارد الأحمر للدور نصف النهائي من مونديال الأندية للمرة السادسة، محققا المركز الثالث والميدالية البرونزية في 3 نسخ 2006 و2020 و2021.

شياطين الجزيرة الحمر هم الفريق الأوحد من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية، الذي تمكن من حجز مقعد في مربع كأس العالم للأندية الذهبي، وبلوغ الدور نصف النهائي في 4 نسخ متتالية، 2020 في الدوحة القطرية، و2021 بأبوظبي، و2022 في طنجة المغربية، والنسخة الحالية 2023.

الحمر على الرغم من كونهم أصحاب ثاني أكثر الأندية مشاركة في المونديال برصيد 9 مشاركات، فإنهم فشلوا في بلوغ المباراة النهائية، على مدار 5 مشاركات تأهل فيها للدور نصف النهائي من المونديال.

أرقام الأهلي في نصف نهائي المونديال 

قص شياطين الجزيرة الحمر شريط مشاركاتهم في المربع الذهبي من البطولة المونديالية، في نسخة 2006، إلا أن حظه العاثر أوقعه مع إنترناسيونال بورتو أليجري البرازيلي، وخسر بنتيجة 2-1، على الرغم من تقديم كتيبة مانويل جوزية أداءًا خياليا، لكن رفاق محمد بركات تمكنوا من تحقيق البرونزية الأولى بتاريخهم، في إنجاز تاريخي بذلك الوقت.

وكرر المارد تأهله إلى نصف نهائي كأس العالم للأندية بمونديال 2012 باليابان، ليصطدم بكورينثيانز البرازيلي، بطل تلك النسخة، ويسقط بنتيجة 0 - 1، قبل أن يخسر الميدالية البرونزية لصالح مونتيري المكسيكي، في مباراة تحديد المركزين الثالث والربع.

وانتظر الشياطين الحمر 8 سنوات، حتى المشاركة في مونديال الدوحة القطرية عام 2020؛ إذ تأهل لنصف النهائي، إلا أن القرعة أوقعته أمام أقوى فريق بالعالم في ذلك الوقت، بطل أوروبا بايرن ميونخ، وعلى الرغم من تقديم أداء جيد سقط المارد الأحمر بهدفين، قبل أن يحقق الميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه على حساب بالميراس ساو باولو البرازيلي، في ليلة تألق محمد الشناوي.

وشهد مونديال 2021 بأبوظبي، تكريس الأندية البرازيلية عقدتها للأهلي في نصف النهائي؛ إذ أقصى الأحمر أمام بالميراس بنتيجة 0-2، قبل أن يحقق المارد برونزية المونديال للمرة الثالثة في تاريخه، باكتساحه زعيم الرياض الهلال السعودي، برباعية نظيفة وتاريخية.

وفي نسخة طنجة المغربية 2022، بلغ الأهلي الدور نصف النهائي للمرة الثالثة على التوالي إلى النصف نهائي، ليواجه ريال مدريد الإسباني ويسقط بأربعة أهداف، كما خسر لقاء تحديد المركز الثالث على يد برازيلي آخر وهو فلامنجو، بنتيجة 2 - 4.