رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هل يعاقب اتحاد الكرة الشيبي بالإيقاف مدى الحياة؟.. اللائحة تجيب

12:20 ص | السبت 06 يناير 2024
هل يعاقب اتحاد الكرة الشيبي بالإيقاف مدى الحياة؟.. اللائحة تجيب

محمد الشيبي وحسين الشحات

يواجه المغربي محمد الشيبي، لاعب فريق بيراميدز شبح الإيقاف مدى الحياة على خلفية أزمته مع حسين الشحات، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، ولجوئه للمحاكم الرياضية على خلفية شجارهما في مباراة الفريقين معا.

وتسمح لائحة النظام الأساسي ولائحة لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم بإمكانية إيقاف محمد الشيبي مدى الحياة بسبب حسين الشحات، حيث إنها ضمن العقوبات المنصوص عليها في اللائحتين إما عبر الشطب أو الإيقاف لأمد غير مسمى.

لائحة اتحاد الكرة في أزمة محمد الشيبي

وأكد البند الأول من المادة 8 بالفصل الثاني للباب الثاني من لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري لكرة القدم بأن الاتحاد وأعضاءه وكل الممارسين ملتزمون بقوانين اللعبة الصادرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

وتضمنت اللائحة في البند الثاني من المادة 13 الخاص بقبول الأندية كعضو في الجمعية العمومية بأنه وجود إقرار بالتزام بلوائح الفيفا والكاف والاتحاد المصري واحترام اللوائح والقوانين.

وحددت الفقرة الثانية من المادة 68 من الباب الخامس الخاص بالإجراءات التأديبية عقوبة الأشخاص الطبيعين الذين جاءوا بين لفت نظر أو فصل أو إيقاف مباراة أو عدد مباريات أو منع من دخول الاستاد أو منع من المشاركة في أي نشاط متعلق بكرة القدم.

ويعد اللجوء للمحاكم المدنيًا خرقًا للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم مما يليه خرقًا للائحة النظام الأساسي للجبلاية وذلك وفقًا لما أكدته ‏المادة 58 الفقرة الثانية من النظام الأساسى لـ«فيفا» قد حظر اللجوء إلى المحاكم العادية ما لم ينص على ذلك على وجه التحديد في لوائح فيفا، وحظر اللجوء إلى المحاكم العادية فيما يتعلق بجميع أنواع التدابير المؤقتة.

لائحة الانضباط تعاقب الشيبي

لائحة لجنة الانضباط تعاقب الشيبي بمخالفة لائحة النظام الأساسي وأحكام لائحة المسابقات أو اللوائح الأخرى، وذلك وفقًا للمادة 23 الخاصة بالمخالفات وعقوبات عناصر اللعبة.

وحددت اللائحة العقوبة بين الإيقاف أو الغرامة بحد أدنى 50 ألف جنيه أو الشطب، أو تغريمه قيمة التلفيات، وذلك بعقوبة منهما أو أكثر دون الالتزام بتسلسل اللائحة.

واختصت المادة 38 من لائحة لجنة الانضباط صراحة منع اللجوء للمحاكم الرياضية لحل أي نزع  رياضي يتعلق بكرة القدم.

خبير لوائح ينقذ الشيبي من الإيقاف مدى الحياة

على الجانب الآخر، كان نصر عزام خبير اللوائح والمحامي الرياضي الدولي قد أكد في تصريحات «الوطن سبورت» أن لجوء الشيبي للنيابة في أمر ليس له علاقة بكرة القدم ولوائحها حيث إن الاختصاص الذي لجأ له جنائي مما يمنحه الحق في اللجوء للنيابة دون توقيع عقوبة عليه. (التفاصل من هنا)