رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

6 فلسطينيين سبقوا وسام أبو علي في الأهلي.. آخرهم «ميسي غزة»

11:28 ص | الثلاثاء 09 يناير 2024
6 فلسطينيين سبقوا وسام أبو علي في الأهلي.. آخرهم «ميسي غزة»

وسام أبو علي مهاجم الأهلي الجديد

أعلن أمير توفيق، مدير التعاقدات بالنادي الأهلي، عن تعاقد المارد الأحمر مع اللاعب الدنماركي ذو الأصول الفلسطينية وسام أبو علي، ليصبح سابع فلسطيني ينضم للقلعة الحمراء على مدار التاريخ.

وقال «توفيق» في تصريحات تلفزيونية عبر قناة «الأهلي»: «تم التوقيع مع وسام أبو علي، وإنهاء الأمور كافة مع ناديه، من أجل الانتقال رسميا إلى النادي الأهلي، خلال الميركاتو الشتوي الجاري، ويتبقى فقط وصول اللاعب إلى مصر، وإجراء الكشف الطبي لنعلن عن الصفقة بشكل رسمي». 

وسام أبو علي سابع فلسطيني ينضم للنادي الأهلي على مدار التاريخ

ويستعرض «الوطن سبورت» أسماء اللاعبين، أصحاب الجنسية الفلسطينية، الذين سبق لهم اللعب في النادي الأهلي، كالتالي:

1- مروان كنفاني

الحارس مروان كنفاني من أوائل الفلسطينيين الذين لعبوا للنادي الأهلي؛ إذ انضم للفريق في فترة الستينات، وكان من المواهب الكبرى في هذه الفترة، ونجح في التتويج مع القلعة الحمراء بكل البطولات التي شارك فيها موسم 1960 - 1961.

وعن انضمامه للقلعة الحمراء، قال الحارس الفلسطيني، في وقت سابق: «كنت ألعب للنادي الأهلي السوري بدمشق، وكنت في منتخب المدارس، ومنتخب سوريا، وكنا نسافر للعب في مصر، وعند دخولي الجيش كنا نلعب مع الجيش الثاني في مصر، وفي ذلك الوقت جرى اكتشافي من مسؤولي النادي الأهلي وطلبوا مني بعد إنهاء الخدمة بالجيش، الحضور للقاهرة للتعاقد معي، وكان ذلك وقت الوحدة العربية بين مصر وسوريا».

2- فؤاد أبو غيدة

انضم المدافع فؤاد أبو غيدة إلى النادي الأهلي في فترة الستينات، ويُعد أحد لاعبي الجيل الذهبي للأهلي في تلك الفترة، بقيادة صالح سليم وطارق سليم ورفعت الفناجيلي وطه إسماعيل وطارق سليم، وغيرهم من رموز القلعة الحمراء، لكن بسبب نشوب حرب 1967 أوقف نشاطه الكروي واعتزل اللعب في مصر، وسافر إلى لندن للعيش هناك، وتوفي عام 2020 عقب إصابته بفيروس كورونا.

ولعب الراحل أبو غيدة، في أكثر من مركز، منها الظهير الأيمن والأيسر، لكنه تألق في مركز المدافع «المساك».

رمزي صالح حارس مرمى الأهلي الأسبق

3- رمزي صالح.. ثان الحراس الفلسطنيين داخل الأهلي

يعتبر حارس المرمى رمزي صالح، من أبرز المحترفين الفلسطينيين في مصر؛ إذ انضم للأهلي عام 2008 وظل حتى 2010، وتوج بلقب الدوري المصري موسم 2009-2010، لكنه لم يلعب عدد مباريات كافٍ في ذلك الوقت، ليرحل عن «الأحمر»، ويلعب للعديد من أندية الدوري المصري: سموحة، ومصر المقاصة، والأسيوطي، والمصري البورسعيدي، والجونة، وأعلن اعتزاله كرة القدم في 2018.

4- محمد سمارة

بدأ لاعب الوسط الفلسطيني، مسيرته في قطاع ناشئي النادي الأهلي، في بداية الألفينات، لكن لم يلعب أي مباراة مع الفريق الأول، ثم لعب للعديد من أندية الدوري المصري الممتاز؛ إذ انضم للاتحاد السكندري، والمقاولون العرب، وبترول أسيوط، وبتروجيت، ثم أنهى مسيرته مع الداخلية، ورحل عن مصر في 2013.

5- عماد أيوب

من مواليد مدينة حلوان في القاهرة، ولعب المهاجم الفلسطيني في قطاع الناشئين بالنادي الأهلي في فترة الألفينات، ثم انتقل لصفوف العديد من أندية الدوري المصري، هي: السكة الحديد، وسوهاج، والقناة، والترسانة، والجونة، والشرقية للدخان، وكان من أبرز مهاجمي الدوري المصري.

وسجل عماد أيوب العديد من الأهداف المؤثرة، منها في مرمى قطبي الكرة المصرية، ونافس بقوة على صدارة هدافي الدوري عدة مرات، ويُعد المهاجم الفلسطيني صاحب أول هدف لمنتخب بلاده في تصفيات كأس العالم 2002.

انضمام فلسطيني شاب للنادي الأهلي

6- وهناك لاعب آخر، وقع على عقود انضمامه للأهلي في ديسمبر 2018، هو الفلسطيني الشاب محمود السلمي، صانع الألعاب، صاحب الـ21 عاما آنذاك، وكان يلقب بـ«ميسى غزة»، لكن اللاعب لم يشارك مع الفريق الأول في أي مباراة رسمية.

وسام أبو علي والتطلع لكتابة التاريخ مع الأهلي

والآن جاء دور الفلسطيني السابع وسام أبو علي، الذي يبدأ رحلته في كتابة التاريخ مع النادي الأهلي؛ إذ تضع جماهير القلعة الحمراء آمالا كبيرة على اللاعب في حل أزمة مركز رأس الحربة بالنادي، تحت قيادة المدرب السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول.