رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

جولة فنية في عقل حسام حسن قبل الظهور الأول.. ماذا يطلب من لاعبيه؟

11:50 ص | الأربعاء 20 مارس 2024
جولة فنية في عقل حسام حسن قبل الظهور الأول.. ماذا يطلب من لاعبيه؟

حسام حسن

يواصل منتخب مصر، بقيادة مديره الفني الجديد حسام حسن، استعداداته لمواجهة نيوزيلندا المقرر لها مساء الجمعة المقبل، على استاد مصر بالعاصمة الإدارية، ضمن منافسات بطولة كأس عاصمة مصر، والتي يشارك بها أيضا منتخبا تونس وكرواتيا، في الفترة من 22 إلى 26 من الشهر الجاري.

ويستعرض «الوطن سبورت» أبرز الملامح الفنية لأسلوب لعب حسام حسن:

يمتلك حسام حسن مسيرة تدريبية حافلة، إذ تولى تدريب العديد من الأندية المصرية، على رأسها الزمالك والإسماعيلي والمصري، بالإضافة لقيادته الفنية لمنتخب الأردن، تلك المسيرة الطويلة مع عالم التدريب جعلته يستخدم أكثر من طريقة لعب، لكن طريقته المفضلة أو التي استخدمها أكثر من غيرها كانت طريقة 4231، ما يجعل فرصة مشاركة اللاعب «صانع الألعاب» قائمة، لا سيما بعد انضمام محمد مجدي «أفشة» لقائمة «الفراعنة».

اختلاف حسام حسن عن المدربين البرتغاليين 

ويأتي الاختلاف بين العميد والمدربين البرتغاليين الذين سابقوه في قيادة المنتخب، في تلك النقطة تحديدًا، إذ كان يعتمد كيروش وفيتوريا على طريقة 433، بتواجد ثلاثي في وسط الملعب وعدم الاستعانة بصانع الألعاب، ما كان سببًا في استبعاد «أفشة» وعبد الله السعيد وخلافهم ممن يلعبون في هذا المركز عن قائمة المنتخب قبل تولي حسام.

ضغط على الخصم من منتصف ملعبه واستغلال الكرات الثابتة

وعلى الرغم من تعدد طرق اللعب التي طبقها حسام مع الأندية التي قادها إلا إنه لديه أفكار ثابتة يسعى لتطبيقها دائمًا مع أي فريق يتولى قيادته الفنية، إذ يعتمد على الاندفاع البدني القوي، والضغط على الخصم من منتصف ملعبه، فضلًا عن إجادته استغلال الكرات الثابتة وهذا ما ظهر خلال فترة تدريبيه لفريق المصري البورسعيدي تحديدًا.

حسام تحدث من قبل أن أي لاعب في فريقه بما فيهم رأس الحربة مطلوب منه واجبات دفاعية، دون إعطاء الخصم متنفس للخروج بالكرة، وإذا قرر الضغط من الأمام فهو يطالب بالضغط رجلا لرجل، ما يجعله يميل في بعض الأحيان للاعبين صغار السن.