رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

تفاصيل المؤتمر الصحفي لكشف الاستعدادات لدورتي الألعاب الأولمبيبة والبارالميية

01:04 م | الإثنين 15 أبريل 2024
تفاصيل المؤتمر الصحفي لكشف الاستعدادات لدورتي الألعاب الأولمبيبة والبارالميية

ياسر إدريس وأشرف صبحي وزير الرياضة

عقدت اللجنة الأولمبية المصرية، برئاسة المهندس ياسر إدريس، مؤتمرا صحفيا لكشف الاستعدادات الخاصة بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024؛ بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وإيريك شوفالييه، السفير الفرنسي بالقاهرة والدكتور حسام الدين مصطفى، رئيس مجلس اللجنة البارالميية المصرية، ورؤساء الاتحادات الرياضية المصرية، وعدد من اللاعبين المتأهلين للأولمبياد المقبلة.

وزير الرياضة يشكر الرئيس السيسي على دعمه الكبير للرياضة

في البداية، قدم الدكتور أشرف صبحي، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعمه الكبير للرياضة المصرية، التي تشهد تطورا كبيرا على مدار السنوات الماضية.

وقال «صبحي» إن الاتحادات الرياضية المصرية، تشارك بشكل أكثر من رائع لتطوير الحركة الرياضية المصرية، مقدما الشكر للجنة الأولمبية المصرية، برئاسة المهندس ياسر إدريس، والدكتور حسام الدين مصطفى، رئيس اللجنة البارالميية، ورؤساء الاتحادات الرياضية، واللواء أحمد ناصر، رئيس الكونفدرالية الأفريقية «الأوكسا» وجميع الحضور.

وأشار الوزير، في كلمته، إلى أن هذا المؤتمر يعد أكبر اجتماع للحركة الرياضة المصرية من الاتحادات الأولمبية والبارالمبية، مقدما التهنئة للجمعية العمومية للجنة الأولمبية بشكلها الديمقراطي، مشيدا بالتعاون الوثيق مع المؤسسات الدولية، والتناسق التام بين جميع الجهات، بما يصب في صالح الرياضة المصرية.

وقدم الدكتور أشرف صبحي، الشكر لـ إيريك شوفالييه، سفير فرنسا بالقاهرة، على تواصله واهتمامه من أجل التنسيق مع البعثة المصرية المشاركة في أولمبياد باريس 2024.

وأكد صبحي أنه اتفق مع السفير الفرنسي على حضور اجتماع للحركة الرياضية المصرية مع أعضاء اللجنة الأولمبية المصرية واللجنة البارالميية المصرية من أجل التنسيق المشترك بين جميع الجهات، مشيدًا بالعلاقات التاريخية بين مصر وفرنسا وهو ما لمسه من اهتمام وزيرة الشباب والرياضة الفرنسية ومدى اهتمامها بلقائها معه بحضور رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس ووزير التعليم الفرنسي وكان اللقاء مثمرًا للغاية بين جميع الأطراف.

وأضاف «صبحي»، أن السفير الفرنسي تعهد بتسهيل كافة الإجراءات لسفر البعثة المصرية المشاركة في أولمبياد باريس 2024، مضيفًا أن باريس تحتفل بمرور 100 عام على استضافة الدورة الأولمبية لعام 1924.

وأكد أنه جرى حتى الآن تأهل 173 لاعبا ولاعبة لأولمبياد باريس 2024، وكان المستهدف وفق الخطط الفنية تأهل 150 لاعبا ولاعبة، ليتم تخطى الرقم المتوقع في عدد اللاعبين المتأهلين.

واختتم وزير الشباب والرياضة تصريحاته قائلا، إنه سيجري عقد احتفالية كبرى مع اللاعبين الذين شاركوا في دورة الألعاب الأفريقية 2023 التي أقيمت في غانا، من أجل تكريمهم على الإنجاز الذي حققوه خلال المنافسات.

ياسر إدريس: نجني ثمار دعم الرياضة

من جهته، رحب المهندس ياسر إدريس، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، بالدكتور أشرف صبحي،  والدكتور حسام الدين مصطفى، والسفير الفرنسي، ورؤساء الاتحادات الأولمبية والبارالمبية، واللاعبين الأولمبيين والبارالمبيين والأجهزة الفنية.

وقدم رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، الشكر للدكتور أشرف صبحي، على الدعم المتواصل والمستمر لتطوير الرياضة المصرية، والذي تحقق بالفعل على أرض الواقع، وجرى البدء في جني ثماره.

وأوضح المهندس ياسر إدريس، أنه خلال الفترة من الستينات والثمانينيات من القرن الماضي، لم نحقق ميداليات أولمبية، ثم بعد ذلك تم التحرك بقوة نحو منصات التتويج، وهو ما ظهرت نتائجه في الدورة الأولمبية الأخيرة، التي تعد نجاحا للجنة الأولمبية المصرية ووزارة الشباب والرياضة، متمثلة في الدكتور أشرف صبحي.

من جانبه، توجه الدكتور حسام الدين مصطفى، رئيس اللجنة البارالمبية المصرية، بالشكر إلى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والسفير الفرنسي، ومجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية واللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والإعلاميين.

وقال «مصطفى» خلال كلمته: «سعيد بوجودي اليوم مع قادة العمل الرياضي الأولمبي والبارالمبي، أنا أعمل في المجال الرياضي منذ أكثر من 30 عاما، والطفرة الكبيرة في الرياضة المصرية حاليا على مستوى المنشآت واستضافة البطولات لم تحدث من قبل، وبهذه المناسبة أشكر الوزير على مجهوداته الكبيرة، وكذلك الدعم الكبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي».

وأضاف: «علاقة مصر وفرنسا تاريخية، وتشهد دائما تعاونا كبيرا على كل المستويات، ووجود السفير دليل على الاهتمام الكبير المتبادل».

وأكد مصطفى أنه بعد هذا الاجتماع سيكون هناك تعاونا كبيرا لتأهيل الكوادر المصرية، على المستوى الرياضي البارالمبي، بالتنسيق مع السفارة الفرنسية ووزارة الشباب والرياضة.

وأشار رئيس اللجنة البارالمبية المصرية، إلى أن «الشيء المهم في باريس هذه المرة أن حفل الافتتاح سيقام في مكان مفتوح، وتحديدا ميدان الكونكورد، الذي تزينه المسلة المصرية الشهيرة».

وأوضح الدكتور حسام الدين مصطفى: «لأول مرة يشارك في دورة الألعاب البارالمبية التجديف والكانوي والجودو والبوتشا، بالإضافة إلى الرياضات الأخرى التي نشارك بها، بمجموع 13 رياضة، وعدد لاعبين يصل تقريبا إلى 70 لاعبا ولاعبة».

وشدد على أن هدف اللاعبين البارالمبيين، تحقيق نتائج مميزة وحصد الميداليات، ولن نكتفي بالتمثيل المشرف فقط.

وأشار «مصطفى» إلى أن اللجنة البارالمبية المصرية بجانب عملها على قطاع البطولة، وضعت أيضا خطة للعمل في ملف المسؤولية المجتمعية، لتأهيل الكوادر من ذوي الإعاقة والتسويق والدعم والاستراتيجية الإعلامية والأكاديمية.

السفير الفرنسي يعبر عن سعادته بالمشاركة في الاجتماع

وفي كلمته، عبر السفير إيريك شوفالييه السفير الفرنسي، عن سعادته بالمشاركة في الاجتماع، الذي يضم أطراف الرياضة في مصر، مقدما الشكر على دعوته للحضور.

وقدم السفير الفرنسي، في كلمته، خلال فعاليات مؤتمر الحركة الرياضية المصرية، رسالة للرياضيين المصريين، الذين تأهلوا للمشاركة في أولمبياد باريس، متمنيا حصولهم على أكبر عدد من الميداليات.

ولفت إلى أنه جرى تسهيل جميع إجراءات سفر البعثة المصرية بباريس، للمشاركة في الأولمبياد، فضلا عن إتاحة مراكز التدريب المختلفة في باريس لتدريب اللاعبين المصريين، ورفع درجة استعداداتهم قبيل خوض المنافسات.