رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

إمام الموهوبين فى الجزء "2" من ندوة "الوطن": طريقة "باصي لصلاح" مش عيب.. وسأرشح نفسي لرئاسة الزمالك

09:56 ص | الأربعاء 28 ديسمبر 2016
إمام الموهوبين فى الجزء "2" من ندوة "الوطن": طريقة "باصي لصلاح" مش عيب.. وسأرشح نفسي لرئاسة الزمالك

حازم إمام

أدار الندوة: إيهاب الخطيب ومحمد يحيى

 

حازم إمام: المدرب الأرجنتيني محظوظ بالجيل الحالي وميزته إنه مش "هايص مع الهيصة"

لن نقيل المدير الفنى للفراعنة حتى ولو خسر بطولة الأمم.. رحيله سيكون كارثة على الكرة المصرية.. ولم نضغط عليه للفوز بالبطولة حتى لا نخسر حلم المونديال

ليس لدىَّ معلومات عن عودة «غالى».. أحب اللاعب جداً.. ولم تكن لى مبادرة للصلح بينه وبين «نبيه»

هذا هو التشكيل الأمثل للزمالك والأهلى فى القمة.. واللقاء سيشهد مولد نجومية هانى وفتحى ورفعت والونش

«السعيد» أفضل لاعب بالدورى.. أنا معجب جداً بأحمد جمعة.. «كابوريا» لاعب مميز.. و«الونش» رائع وأنصح كوبر بضمه

لست مع شكوى الأندية من ضغط المباريات.. وأطالب بعدم تهويل الأمر حتى لا يكون «شماعة» للاعبين لانخفاض المستوى

المصرى أفضل فريق لأنه صاحب «رتم واحد» لا يتغير.. وفى المقاصة أنا معجب جداً بدماغ إيهاب جلال أحسن المدربين ومن بعده حسام حسن

الإعلام و«فيس بوك» لا يتحكمان فى قرارات مجلس الإدارة.. ولن نتراجع عن رفض «الاستبدال»

الكل يهاجمنا لأن كيان الجبلاية بلا جماهيرية.. ومواقع الأندية الجماهيرية سبب الفتنة بين الجماهير

 

فى الجزء الثانى من ندوة «الوطن» مع إمام الموهوبين حازم إمام تحدث عضو مجلس الجبلاية بصراحة فى العديد من الموضوعات المتعلقة بالكرة المصرية، متحدثاً عن كوبر وعن تشكيل المنتخب، ونصائحه للمدير الفنى، وأبرز اللاعبين بالدورى هذا الموسم، وأفضل فريق، وأحسن مدير فنى، وعن مباراة القمة، وطموحه الكبير فى الجلوس على كرسى رئاسة الزمالك، وأمور أخرى تحدث عنها «الثعلب الصغير» بكل وضوح.

* هل كوبر محظوظ بوجود 11 لاعباً محترفاً فى صفوف الفراعنة؟

- طبعاً محظوظ للغاية، والجيل الحالى مشابه لجيل 98 الذى ضم أكثر من لاعب محترف، مثل حازم إمام ونادر السيد وعبدالستار صبرى، مع 2 محليين فقط هما حسام وإبراهيم حسن، وأرى أن وجود أكثر من لاعب محترف خلال الفترة الحالية له دور كبير فى تحسن نتائج الفراعنة، وقطع شوط كبير نحو التأهل لكأس العالم بروسيا 2018، فضلاً عن خلق حالة من الطمأنينة على الفريق قبل السفر للمشاركة فى أمم أفريقيا بالجابون.

* هل كوبر سيرحل حال الإخفاق فى أمم أفريقيا بالجابون؟

- لا طبعاً، المدير الفنى للمنتخب الوطنى لن يرحل حال تحقيق نتائج سلبية فى البطولة الأفريقية بالجابون، وهذا ما اتفقنا عليه داخل مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هانى أبوريدة، وأنا هنا أتساءل: «كيف نفرط فى مدرب عالمى فى قيمة كوبر؟»، أنا شخصياً لا أعرف ما سر عدم قناعة البعض به مع أنه نجح فى تحقيق المطلوب منه، فالفريق وصل أمم أفريقيا بعد غياب 3 مرات متتالية وقارب على التأهل لمونديال العالم، بعد غياب طويل، وهذا وحده يكفى لاستمرار المدرب الأرجنتينى، فاللعب فى روسيا حلم ينتظره الجميع، وأتمنى من الرأى العام عدم وضع مجلس الإدارة، برئاسة هانى أبوريدة، تحت ضغط بالمطالبة برحيل كوبر حال الخروج من الدور الأول للبطولة الأفريقية مثلاً، وهو ما يترتب عليه كارثة كبرى تتمثل فى الفشل فى الوصول للمونديال.

* ما السبب فى عدم مطالبة كوبر بلقب أمم أفريقيا؟

- البطولة الأفريقية تقام فى أسبوعين والتتويج بها ليس معياراً لتميز منتخب عن الآخر، بعكس التأهل لكأس العالم، وسبق للفراعنة الحصول على أمم أفريقيا 3 مرات متتالية لكن فى نفس الوقت فشلنا فى الوصول للمونديال، بعكس الجزائر التى كانت تمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين ووصلت إلى المونديال لكنها عجزت عن تحقيق لقب البطولة الأفريقية، وهذا يؤكد أن التتويج بالبطولة من عدمه ليس معياراً لتقييم مدير فنى، والإطاحة به نتيجة الإخفاق.

* الإعلام و«فيس بوك» له تأثير على قرارات اتحاد الكرة ما ردك؟

- غير صحيح، فمجلس الإدارة لا يصدر قرارات بتوجيهات من وسائل الإعلام المختلفة، لكن الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى تمثل وسيلة ضغط على الرأى العام، وبالعامية «بيعمل موضوع من لا شىء»، ما يتسبب فى إشعال أزمة فى الشارع الرياضى، وفى هذه الحالة يكون لاتحاد الكرة رد فعل، لكنى لا أعتقد أننا فى الجبلاية نضع ما يحدث فى حساباتنا.

* البعض يردد أن المنتخب يلعب بطريقة دفاعية مع كوبر؟

- كوبر يمتلك ميزة وهى عدم التأثر بالجو المصرى الخاص بالتفخيم فى مستوى اللاعبين، هو يعرف قدرات اللاعبين جيداً مش «هايص مع الهيصة»، وهو يلعب بطريقة واقعية تناسب قدرات لاعبينا وكذلك المنافسين، وهذا ما لاحظناه جيداً فى طريقة لعب المنتخب أمام غانا، معظم من شاهد اللقاء يقول إن منتخبنا لعب بطريقة دفاعية لكننا فى النهاية حصدنا الثلاث نقاط وحققنا الهدف المطلوب، لكن لو افترضنا أن كوبر فتح الملعب وهاجم غانا فى برج العرب وخرجت المباراة بالخسارة ما هى الفائدة التى عادت علينا من ذلك؟ ورغم كل ما ذكرته إلا أن كوبر اعترف بسوء أداء الفراعنة أمام غانا.

* ما ردك على أن منتخبنا يلعب بطريقة «باصى لصلاح»؟

- فيما يتعلق باعتماد المنتخب على محمد صلاح المحترف بروما الإيطالى، نتابع كافة المنتخبات ونعلم أن كل منتخب يعتمد على اللاعب الأبرز والنجم المؤثر الذى يتمكن من صناعة الفارق فى أى وقت، وما الأزمة فى الاعتماد على صلاح مع أنه يمتلك قدرة إنهاء المباراة لصالح فريقه من فرصة وحيدة تتاح له على الأقل، وهو ما نلاحظه فى روما الإيطالى، والغريب أن هذا الكلام يتردد فى الوسط الكروى بمصر، ولم نسمع عنه فى إيطاليا باعتماد مدرب روما على «باصى لصلاح»، ودائماً اللاعب السريع موجود فى أى فريق بالعالم، ولكن للأسف فى مصر أى حاجة أصبحت قابلة للاستهزاء ومحلاً للهجوم والنقد غير البناء، من منطلق «دائم الاعتراض وعدم رؤية نصف الكوب الممتلئ»، مع أنى على المستوى الشخصى مقتنع بطريقة لعب المنتخب، والثقة لدى اللاعبين تزداد بشكل تدريجى، خاصة أننا مقبلون على البطولة الأفريقية ومعظم اللاعبين الحاليين لم يخوضوا بطولات أفريقيا باستثناء عصام الحضرى وأحمد فتحى ومحمد عبدالشافى.

* ما الذى تطلبه من كوبر بصفتك عضواً فى اتحاد الكرة؟

- أطالبه بلعب مباريات قوية والظهور بمستوى مميز للغاية أمام المنتخبات المنافسة، وأنا على المستوى الشخصى أتمنى أن ينجح كوبر فى قيادة الفراعنة للتتويج بلقب أمم أفريقيا 2017 بالجابون، لكن ليس هناك مطلب بشكل رسمى، لأن ما تم الاتفاق عليه معه قبل التعاقد هو الوصول بمصر للبطولة الأفريقية وكأس العالم، وللمرة الثانية أشدد على أن الأهم حالياً هو التأهل للمونديال وليس التتويج باللقب الأفريقى، وأخشى من تكرار سيناريو 99، حيث تسبب الضغط الإعلامى فى الإطاحة بالمدير الفنى ما أثر بالسلب على الفريق بالكامل.

* ما التشكيل الأمثل للمنتخب من وجهة نظرك كمحلل فنى؟

- صعب جداً أن أضع تشكيل المنتخب، لكنه لن يخرج عن المميزين مع فرقهم فى الدورى الممتاز، فأنا على سبيل المثال معجب جداً بمهاجم المصرى أحمد جمعة، فلديه القدرة على التحرك السريع وتسجيل الأهداف، خاصة فى عدم وجود مهاجم صريح لمنتخبنا فنعتمد فى بعض الفترات على أحمد حسن كوكا والبعض الآخر على مروان محسن وباسم مرسى، كما أن هناك أكثر من لاعب مميز مثل أحمد كابوريا فى المصرى أيضاً، وكذلك محمود الونش مدافع الزمالك الأفضل حالياً.

* لكن كوبر يتمسك بعدم ضم لاعب جديد؟

- هذا حقيقى، ومبرراته ترجع إلى ضيق الوقت وصعوبة المباريات، وأنا لم أتحدث معه فى هذا الأمر، لكنى أعرف ما يفكر فيه جيداً وما يدور فى ذهنه.

* هل يعود حسام غالى للمنتخب؟

- ليست لدىَّ أى معلومة، لكن أعتقد أن ذلك صعب للغاية خاصة أنه لا يلعب مع الأهلى خلال الفترة الأخيرة باستمرار لظروف الإصابة، حيث لا يعتمد عليه الجهاز الفنى بقيادة حسام البدرى بشكل أساسى.

* ما حقيقة قيادتك مبادرة للصلح بين أسامة نبيه مدرب المنتخب وغالى؟

-لم يحدث ذلك على الإطلاق، ما حدث هو ردى على سؤال لشخصية معينة، هل من الممكن أن تتدخل فى الصلح بين نبيه وغالى؟ وكانت إجابتى إن شاء الله من الوارد أن تشهد الفترة المقبلة ذلك، وبعدها لم أتخذ أى خطوة فى هذا الأمر، أنا أحب حسام غالى جداً، وأتمنى عودته قريباً للمنتخب الوطنى، لكنى فى نفس الوقت لا أملك الضغط على المدير الفنى لضمه.

* ما الخطة الموضوعة لتجهيز المنتخب لباقى المباريات فى مشوار تصفيات المونديال؟

- هناك توقفات لبطولة الدورى الممتاز، تم تحديدها بالتنسيق مع لجنة المسابقات برئاسة عامر حسين، وأعتقد بعد عودة المنتخب من الجابون سيتم عقد جلسة موسعة والتواصل مع إيهاب لهيطة مدير المنتخب لتوفير مباريات ودية مع منتخبات قوية لتجهيز اللاعبين فنياً وبدنياً للمباريات المتبقية فى التصفيات.

* لماذا لم يتم وضع أجندة واضحة؟

- من المفروض أن يتم وضع أجندة تتضمن فترات التوقف وتحديد المنتخبات التى يواجهها الفراعنة ودياً، لكننا سنتدارك هذا الأمر عقب انتهاء المشاركة فى أمم أفريقيا بالجابون، ليساهم فى تركيز الجهاز الفنى واللاعبين، ما ينعكس على المستوى العام والنتائج مستقبلاً.

* الأندية تشكو من ضغط المباريات هل تؤيد وجهة نظرهم؟

- بالطبع لا، كل دول العالم الدورى يُلعب بهذه الطريقة، وهناك فترة إيقاف طويلة لارتباط المنتخب بالمشاركة فى البطولة الأفريقية، وأطالب بعدم تهويل ذلك لكى لا يمثل «شماعة» للاعبين بعد انخفاض معدل مستواهم الفنى والبدنى، وهناك ميزة فى الموسم الحالى تتمثل فى إعلان جدول الدورى قبل انطلاق البطولة، وعدم تغيير مواعيد المباريات.

* هل تؤيد عودة نظام الاستبدال فى يناير؟

- هناك أندية طالبت بعودة نظام الاستبدال وذلك خلال الجمعية العمومية الطارئة التى عقدت يوم الجمعة الماضى، لكن البند نفسه لم يدرج فى جدول أعمال الجمعية، وبالتالى فاتحاد الكرة متمسك بقراره الرافض لعودة النظام خلال يناير المقبل، لأن المجلس الحالى لم يتدخل فى هذا الملف، ومجلس الأستاذ جمال علام اتفق مع الأندية على قيد 30 لاعباً فى قوائم الفرق المختلفة وإلغاء الاستبدال فى يناير، ومع ذلك هناك بعض الأندية وقع عليها ضرر كبير، مثل فرق فى القسم الثانى تعرض لاعبوها لإصابات، لكننا فى نفس الوقت مع استكمال البطولة بنفس الشروط التى بدأت بها، وسأقترح وضع استثناء للفرق التى يشكو لاعبوها من إصابات مزمنة.

* ما ردك على اتهام اتحاد الكرة بالضعف؟

- أنا لا أشغل بالى بذلك، وليس هناك ضغوط علينا كمجلس إدارة أو على الحكام من أى جهة، ما المطلوب منا إذا خرج رئيس نادٍ للحديث فى وسائل الإعلام والهجوم على مجلس الإدارة، وتابعنا الفترة الماضية رئيس الأهلى الذى أكد أن فريقه يواجه 17 فريقاً و17 حكماً، فضلا عن انتقادات رئيس الزمالك، مع التأكيد على أن المجلس فى النهاية لا ينحاز لنادٍ على حساب الآخر، ومع ذلك أى حد بيرمى أى حاجة على الاتحاد لأنه فاقد للجماهيرية وليس له سند، لكن ما يتردد فى الإعلام لا يشغلنا وننفذ قراراتنا فى النهاية.

* ما التشكيل الأمثل للزمالك فى مباراة القمة؟

- أحمد الشناوى فى حراسة المرمى، وعلى جبر ومحمود حمدى الونش ومحمد ناصف وحسنى فتحى وطارق حامد وإبراهيم صلاح ومحمد إبراهيم وشيكابالا وأحمد رفعت وستانلى.

* ماذا عن الأهلى؟

- شريف إكرامى فى حراسة المرمى وسعد سمير ومحمد نجيب ومحمد هانى وعلى معلول وأحمد فتحى وحسام عاشور وعبدالله السعيد ووليد سليمان ومؤمن زكريا ومروان محسن.

* القمة ميلاد نجم جديد؟

- محمد هانى فى الأهلى وحسنى فتحى وأحمد رفعت ومحمود الونش فى الزمالك.

* ما أفضل فريق فى الدورى؟

- المصرى لديه «رتم واحد» لا يتغير، معتمدين على السرعة والقوة والضغط، مع أنهم لاعبون مغمورون، وفى المقاصة أنا معجب جداً بدماغ وطريقة إيهاب جلال المدير الفنى للفريق، فكل مباراة يلعب بشكل وطريقة مختلفة، وهو موهوب فى اكتشاف اللاعبين، فالعام المقبل رحل عن فريقه محمود دونجا وحسنى فتحى ووائل فراج وأحمد الشيخ قبل العودة ومع ذلك الفريق لم يتأثر.

* ما أفضل مدرب من وجهة نظرك؟

- إيهاب جلال المدير الفنى للمقاصة وحسام حسن المدير الفنى للمصرى.

* من المدرب رقم واحد؟

- إيهاب جلال فهو مدرب هادئ ويلعب بطرق متنوعة، أما عن حسام حسن فهو مدير فنى رائع.

* أفضل لاعب فى الدورى الممتاز؟

- خلال العام الماضى عبدالله السعيد حقق مكاسب للأهلى والمنتخب وخلال المباريات الماضية فى الدورى محمود الونش مدافع الزمالك لفت نظرى، فهو قوى ولديه شخصية ونصيحتى لكوبر بضرورة ضمه، فهو لا يخاف وسريع فى إنهاء أى هجمة.

* ما ردك على تصريحات رئيس الزمالك ضدك حول أمله فى خوضك الانتخابات ضده؟

- كويس قوى إنه يتمنى خوضى الانتخابات ضده وأنا صغير السن مع أنه كثير الخبرات، وفى حد ذاته شىء مميز للغاية بالنسبة لى.

* هل تنوى الترشح على مقعد رئاسة الزمالك؟

- إن شاء الله لكنى موجود فى اتحاد الكرة الآن، وهدفى التعاون مع جميع الزملاء فى مجلس الإدارة لتحقيق حلم الوصول لكأس العالم بروسيا 2018.

* ما أبرز أهدافك خلال وجودك فى اتحاد الكرة؟

- الحفاظ على انتظام بطولة الدورى الممتاز، وتطوير الكرة المصرية ودعم الأندية الفقيرة ووضع الأجهزة الفنية لمنتخبات الناشئين والاهتمام بهم.

* هل الدورى تأثر بغياب المدربين الأجانب؟

- بالعكس أنا مع هذه الخطوة، لأنها ساهمت بشكل كبير فى منح الفرصة للمدربين المصريين.

* متى تعود الجماهير للمدرجات؟

- كنا نسعى لعودة الجماهير مؤخراً، لكن أزمة التحكيم والتفجيرات التى وقعت وفى مقدمتها أحداث الكنيسة البطرسية صعبت من الأمر فى الوقت الحالى، وأتمنى عودة الجماهير فى الدور الثانى لبطولة الدورى الممتاز.

* ما الذى يخلق التعصب الجماهيرى؟

- مواقع الأندية الجماهيرية الكبرى هى التى تنمى الفتن بين الجماهير، والتعصب سيستمر باستمرار سياسة المواقع الإلكترونية التابعة للأندية.

* من يتولى منصب نائب رئيس اتحاد الكرة؟

- سيتم حسمه بالتصويت ولم نناقشه داخل اجتماع رسمى لمجلس إدارة اتحاد الكرة، سواء سيتم إسناده لحازم الهوارى أو الدكتور كرم كردى، والحديث عن استفادة الأعضاء من الشركة الراعية بالعمل فى الإعلام، ردى الوحيد أن الأعضاء الإعلاميين فى الاتحاد معروفون ودخلوا اتحاد الكرة وهم إعلاميون وعلى رأسهم سيف زاهر.