رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أفضل 10 مواهب أنجبتها بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب

06:15 م | السبت 04 مارس 2017
أفضل 10 مواهب أنجبتها بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب

أفضل 10 مواهب أنجبتها بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب

تظل القارة السمراء دائماً ملئية بالمواهب الشابة، على الرغم من صعوبة المعيشة والحياة في العديد من بلدانها، لتكون كرة القدم بالنسبة للعديد، بمثابة الولادة من رحم المعاناة، وبطولات كأس الأمم الأفريقية للشباب، في الألفية الجديدة بالتحديد، وبالنظام الحديث، أخرجت العديد من الأسماء التي تلألات في سماء الكرة العالمية، ليبرز أسم القارة السمراء عاليًا.

الوطن يرصد أبرز 10 لاعبين تألقوا وأنجبتهم البطولة الأفريقية لما دون العشرين عاماً.

- جيلبيرتو:

الظهير الأيسر الأنجولي، نجم النادي الأهلي السابق، تألق بشكل بارع في البطولة التي أثيوبيا عام 2001، حيث كان يلعب حينها لصفوف بترو أتلتيكو، قبل أن يتحول بعدها لعام للنادي الأهلي ويظل ضمن صفوف نادي القرن الأهلي طيلة 8 سنوات، جليبرتو سجل هدف التقدم للغزلان، ليضعوا أقدامهم في النهائي، وتحقيق اللقب الأول والأخير لهم في البطولة الأفريقية.

- يايا توريه:

دبابة الوسط الإيفوارية، نجم مانشستر سيتي الحالي، وبرشلونة السابق، بدايته كانت عبر بطولة التي أقيمت في بوركينا فاسوعام 2003، والتي أحرزت لقبها مصر، تألق بقوة في خط وسط الأفيال، كما نجح في تسجيل هدف في المباراة النهائية الماراثونية، والتي انتهت بفوز مصر بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، حيث كان يلعب حينها في بيفرين البلجيكي، ثم أولمبياكوس اليوناني وموناكو الفرنسي.

- تايي تايو:

ظهير أيسر المنتخب النيجيري، والذي تألق بشده في بطولة 2005 ببنين، نجح في قيادة منتخب بلاده للفوز بالبطولة الخامسة للنسور الخضر، على حساب المنتخب المصري في النهائي، سجل لاعب لوبي ستارز النيجيري هدفين، ليخطف أنظار مارسيليا الفرنسي الذي حصل على خدماته مع نهاية البطولة، ليلعب لفريق الجنوب الفرنسي 6 مواسم قبل الانتقال لميلان الإيطالي.

- محسن ياجور:

المهاجم المغربي هداف بطولة عام 2005، برصيد خمس أهداف على الرغم من حصول منتخب بلاده على المركز الرابع، إلا أن حصد إعجاب الجميع في البطولة، لاعب الوداد المغربي، على الرغم من عدم تألقه في رحلته الأوروبية، إلا أنه لعب للثلاثي الكبير في المغرب، الرجاء والوداد والمغرب التطواني، كما حصل على لقب هداف كأس العالم للأندية عام 2013، مع الرجاء.

- تشارليز كابوريه:

واحد من أفضل لاعبي الوسط في بطولة 2007 والتي أقيمت بجمهورية الكونغو، تألق على الرغم من خروج بلاده من الدور الأول، لينتقل في العام التالي لأولمبيك مارسيليا الفرنسي، ويقضي خمس أعوام رفقة الفريق الجنوبي، وليلتحق بفريق كراسنودار الروسي، قائد المنتخب الأول للخيول البوركينية، نجح في الوصول مع منتخب بلاده لأفضل إنجاز في البطولة الأفريقية، بالحصول على المركز الثاني عام 2013، والمركز الثالث عام 2017 ككقائد لمنتخب بلاه.

- بنيامين موكانجيو:

مهاجم منتخب الأسود الكاميرونية عام 2007، على الرغم من الخروج المبكر لمنتخب بلاده، إلا أنها كانت بداية له في الخروج للقارة العجوز، لينتقل من أكاديمية كادجي إلى رين ثم نيمس ثم موناكو ونانسي ورميس والآن مع لوريان، موكانجيو قاد منتخب بلاده بعد عشرة أعوام لتحقيق لقب كأس الأمم الأفريقية على حساب المنتخب المصري، ليثأر من هزيمته في بطولة الشباب حينها بهدف وحيد.

- أندريه أيوا:

مهاجم المنتخب الغاني ، وابن الأسطورة الغانية عبيدي بيلية، نجح رفقةمنتخب بلاده الفوز باللقب الأفريقي، بالإضافة للفوز ببطولة كأس العالم للشباب والتي أقيمت بمصر في نفس العام، سجل لاعب لوريان حينها هدفين، والذي كان يلعب له معارًا من صفوف مارسيليا، لينتقل العام الماضي للدوري الإنجليزي من بوابة سوانزي سيتي، والموسم الحالي لويست هام يونايتد الذي أصبح أغلي لاعب في تاريخ اللندني.

- ديديه دوندج:

صانع ألعاب المنتخب الجابوني في بطولة 2013، خرجت بلاده من الدور الأول، لكنه وضع بصمته في البطولة، بالتواجد في التشكيل المثالي للبطولة، لاعب الصفاقسي التونسي، تألق بشكل كبير، لينتقل لصفوف لوريان الفرنسي الذي قضي معهم عام واحدـ، لينتقل لأضواء البريميرليج من بوابة سندرلاند ليصبح أغلي لاعب في تاريخ النادي الإنجليزي مقابل 13.6 مليون جنية أستيرليني.

- فرانك كيسي:

لاعب وسط ومحرك منتخب كوت ديفوار في بطولة عام 2015 الأخيرة، فشل في تخطي الدور الأول رفقة منتخب بلاده، إلا أن لاعب أتلانتا الإيطالي، تألق بشكل بارع بعد نهاية البطولة الأفريقية، فرفة فريقه الإيطالي، ليجذب أنظار كبار القارة العجوز، خاصة بعد مشاركاته في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت مؤخرًا، أبرزهم يوفنتوس وروما بإيطاليا، وتشيلسي وإيفرتون بإنجلترا.

- أداما ترواري:

أفضل لاعب في كأس العالم للشباب بالنسخة الأخيرة، ساهم في حصول منتخب بلاده على المركز الرابع، والتواجد في بطولة العالم للشباب، تألق لاعب أكاديمية باماكو المالية، رفقة فريقه ليل الفرنسي، سمح له بالانتقال لموناكو الفرنسي، ليعد واحد من أفضل المواهب في القارة العجوز لمتوسط الميدان، تواجد ترواري في تشكيل المنتخب المالي المشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية، لكن لم يشارك لو لدقيقة واحدة بسبب الإصابة.