رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بورصة صفقات الضجة والملايين: إفلاس كروي.. وهبوط حاد في البيع والشراء

12:51 م | السبت 08 أبريل 2017
بورصة صفقات الضجة والملايين: إفلاس كروي.. وهبوط حاد في البيع والشراء

بورصة صفقات الضجة والملايين: إفلاس كروي.. وهبوط حاد في البيع والشراء

نقلا عن العدد الورقي

"جابر" يكرر سيناريو "الشيخ" مع الأهلي.. تراجع أسهم "ستانلي" في الزمالك.. "توفيق" صراع بلا جدوى.. وحازم إمام يقترب من النهاية

 

قبل انطلاق كل نسخة من الدورى الممتاز، تسعى كل فرق الدورى لتدعيم صفوفها بأبرز الصفقات المتاحة، من أجل المحافظة على فرصها فى المنافسة فى كل البطولات التى تشارك بها، وتتكبد خزائن الأندية أموالاً طائلة من أجل إتمام التعاقد مع الصفقات التى تنتظرها جماهير وعشاق هذا النادى أو ذاك قبل بداية كل موسم.

ووسط الكم الكبير من الصفقات منها ما يعبر عن نفسه سريعاً ومنها ما يظهر بصورة مغايره تماماً ومخيبة للآمال، رغم الصخب الإعلامى الذى يصاحب انتقال كل لاعب لناديه الجديد، وبطبيعة الحال، فشل لاعب فى إثبات نفسه مع فريقه، لا يعد حكماً نهائياً على مستواه، فكم من لاعبين كانوا نجوماً كباراً فى أنديتهم، ولم ينجحوا عند انتقالهم لأندية أخرى من تلك التى تألقوا فيها، وظهروا مؤخراً دون المستوى، أو لم يظهروا مطلقاً لأسباب مختلفة ستؤثر بشكل كبيرهم على أسعارهم عند البيع والشراء، ومن هؤلاء مجموعة كبيرة من اللاعبين المصريين، ترصد «الوطن» أرقامهم بالدورى هذا الموسم بعد مرور 22 جولة وقرب البطولة من خط النهاية.

* حازم إمام:

يبدو أن مسيرة حازم إمام الكروية قد قاربت على نهايتها، بعدما عاش صاحب الـ28 عاماً أفضل فتراته الكروية بقميص نادى الزمالك، منذ أن تم تصعيده من فريق الناشئين بنادى الزمالك عام ٢٠٠٨، وتألق بشدة مع الفريق الأول، حتى وصل إلى أن أصبح قائد الأبيض فى عام ٢٠١٤.

وخلال آخر موسم له مع الزمالك تراجع مستواه بشكل ملحوظ، وظل حبيس دكة الاحتياط فى أغلب مباريات الفريق طوال الموسم، وفكر كثيراً مجلس الأبيض فى الاستغناء عنه، ولكنهم كانوا يفضلون الإبقاء عليه نظراً لكونه قائد الفريق، ولكنه كتب نهاية مسيرته فى القلعة البيضاء، بعدما اشتبك مع زميله فى الفريق باسم مرسى، قبل مباراة صن داونز الجنوب أفريقى، فى بطولة دورى أبطال أفريقيا فى نسختها الماضية، ليقرر رئيس النادى الاستغناء عنه، ورحل إلى صفوف الاتحاد السكندرى بداية الموسم الحالى.

ولم يقدم ما ينتظره منه عشاق الفريق السكندرى، حيث ظهر فى المباريات التى شارك خلالها بعيداً تماماً عن مستواه المعهود، فى المباريات القليلة التى شارك فيها مع سيد البلد حتى الآن فى الموسم الحالى.

السن: 28 (29 يوليو 1988)

الطول: 173

المركز: متوسط ميدان

لعب: 10

سجل: 0

صنع: 0

دقائق لعب: 543

كروت صفراء: 1

* يوسف أوباما:

منذ مشاركته مع الفريق الأول بنادى الزمالك بعدما تم تصعيده من قطاع الناشئين للأبيض، عن طريق أحمد حسام ميدو، خلال ولايته الأولى فى قيادة فرسان القلعة البيضاء، وتوقع كثيرون أن يكون للاعب يوسف أوباما، مستقبل كبير فى الملاعب المصرية، وخلال فترة وجيزة أصبح أهم لاعبى الزمالك، إلا أنه خذل كل المتفائلين به فى القلعة البيضاء، وتراجع مستواه بشكل ملحوظ، ليقرر الزمالك الاستغناء عنه.

وتعاقد معه الاتحاد السكندرى الموسم الماضى، وتألق بشدة مع زعيم الثغر، وتمكن من تسجيل 7 أهداف، ساهمت بشكل كبير فى بقاء الفريق السكندرى فى الدورى، ومع انتقاله إلى فريق وادى دجلة الموسم الحالى، اختفى تماماً وأصبح حبيس دكة الاحتياط، وغاب لفترات طويلة بسبب كثرة الإصابات.

السن: 21 (26 مايو 1995)

الطول: 176

المركز: صانع ألعاب

لعب: 9

سجل: 1

صنع: 1

دقائق لعب: 518

معدل تهديفى: هدف كل 518 دقيقة

كروت صفراء: 0

* أكرم توفيق:

اعتبره الكثير من خبراء كرة القدم، مستقبل مركز خط الوسط فى مصر، بعدما قام الجهاز الفنى لنادى إنبى، بتصعيده من فريق الناشئين بداية عام 2016، وقدم موسماً قوياً مع الفريق البترولى، بعدما اعتمد عليه الجهاز الفنى خلال 20 مباراة.

وشهدت فترة الانتقالات الصيفية الماضية، صراعاً كبيراً بين قطبى الكرة المصرية، الأهلى والزمالك، من أجل الظفر بخدمات اللاعب، ليفوز الأحمر به فى صفقة بلغت قيمتها المادية 6 ملايين جنيه، وانتظر عشاق وجماهير القلعة الحمراء رؤية اللاعب فى التشكيل الأساسى للفريق، ولكن الجهاز الفنى بقيادة حسام البدرى، لم يعتمد على اللاعب سوى خلال مباراتين فقط طوال الموسم الحالى، ليقترب رحيله عن الأحمر خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

السن: 19 (8 نوفمبر 1997)

الطول: 179

المركز: متوسط ميدان

لعب: 2

سجل: 0

صنع: 0

دقائق لعب: 55

كروت صفراء: 0

* ميدو جابر:

شهدت النسخة الماضية من الدورى الممتاز، تألقاً لافتاً من صانع ألعاب فريق مصر المقاصة، ميدو جابر، بعدما انتقل من نادى الألومنيوم، حيث سجل 5 أهداف وصنع 9 خلال 32 مباراة شارك خلالها الموسم الماضى، وفى تكرار لسيناريو الموسم الماضى بتعاقد الأهلى مع صانع ألعاب نادى مصر المقاصة أحمد الشيخ، قرر الأحمر فى فترة الانتقالات الصيفية الماضية، التعاقد مع ميدو جابر صانع ألعاب الفريق الفيومى، بعد صراع كبير مع نادى الزمالك، فى صفقة بلغت قيمتها 9 ملايين جنيه.

وتوقعت جماهير كرة القدم المصرية، أن «ميدو» سيكون أحد أهم صانعى اللعب فى مصر، لما يملكه من مهارات فردية عالية، ولكن خلال مشاركاته القليلة فى تشكيلة الأحمر هذا الموسم، لم يتمكن من فرض نفسه فى التشكيل الأساسى للفريق سواء بتسجيل الأهداف أو بصناعتها، خلال 9 مباريات شارك فيها هذا الموسم بمعدل مشاركة 465 دقيقة فقط.

السن: 24 (9 مايو 1992)

الطول: 186

المركز: جناح أيمن

لعب: 10

سجل: 0

صنع: 0

دقائق لعب: 528

كروت صفراء: 0

* ستانلى:

ظهر «ستانلى» لأول مرة فى الملاعب المصرية قبل بداية موسم 2014/2015 من الدورى العام المصرى، بعدما تعاقد معه وادى دجلة من نادى سليما واندررز من مالطا، ليصبح أفضل المهاجمين الأفريقيين الموجودين فى مصر فى هذا الوقت، حيث شارك طوال الموسمين خلال 40 مباراة، سجل خلالها 18 هدفاً، وصنع 6 أهداف لزملائه فى الفريق.

وانتقل بداية هذا الموسم إلى نادى الزمالك، على سبيل الإعارة، فى صفقة بلغت قيمتها 900 ألف دولار، وانتظرت جماهير القلعة البيضاء الكثير من اللاعب، ولكنه لم يقدم أى إضافة إلى خط هجوم الأبيض.

وأكد مجلس إدارة نادى الزمالك، أنهم يفكرون فى عدم تفعيل البند الموجود فى عقده الذى يتيح لهم شراءه نهائياً مقابل مليون ونصف مليون دولار، بسبب تقديمه أداء أقل مما كان عليه فى دجلة الموسمين الماضيين.

السن: 26 (27 مايو 1990)

البلد: نيجيريا

الطول: 179

المركز: مهاجم - جناح

لعب: 20

سجل: 3

صنع: 2

دقائق لعب: 1593

معدل تهديفى: هدف كل 531

كروت صفراء: 2

* خالد قمر:

انتقل خالد قمر إلى صفوف نادى الاتحاد السكندرى، بداية هذا الموسم على سبيل الإعارة لمدة موسم، من أجل إثبات أنه يستحق العودة لقيادة هجوم نادى الزمالك خلال الموسم المقبل، بعدما شهد موسم 2013-2014 قمة تألق اللاعب مع فريق اتحاد الشرطة، وظل ينافس على صدارة هدافى الدورى طوال الموسم، ليصارع مجلس إدارة القلعة البيضاء من أجل ضمه، ولكنه لم يستطع فرض نفسه كمهاجم الفريق الأول.

وخرج الموسم الماضى لمدة موسم إلى فريق سموحة، ولكنه تعرض لقطع فى الرباط الصليبى وشارك خلال 11 مباراة فقط، سجل خلالها 3 أهداف فقط، وخلال هذا الموسم مع زعيم الثغر، حاول مختار مختار المدير الفنى السابق للفريق، إعادته لمستواه المعهود، ولكنه يقدم أداء متذبذباً حتى الآن.

السن: 29 (2 فبراير 1988)

الطول: 181

المركز: مهاجم

لعب: 21

سجل: 4

صنع: 4

دقائق لعب: 1432

معدل تهديفى: هدف كل 358

كروت صفراء: 2

* محمد مجدى:

قدم محمد مجدى موسماً أكثر من رائع مع فريق المصرى البورسعيدى الموسم الماضى، وأصبح واحداً من أبرز مدافعى الدورى المصرى، ليتعاقد معه نادى الزمالك لدعم خط دفاعه، الذى عانى طوال الموسم الماضى من اهتزاز المستوى.

وانتظر جمهور القلعة البيضاء تألق اللاعب بقميص نادى الزمالك، ولكن طارده سوء الحظ، حيث لم يشارك فى أى مباراة طوال الموسم الحالى نظراً لتكرار إصابته التى لم يتعافَ منها حتى الآن، ليبدأ مجلس إدارة الفريق التفكير فى التخلى عنه بنهاية الموسم.

السن: 29 (2 فبراير 1988)

الطول: 189

المركز: مدافع

لعب: 0

سجل: 0

صنع: 0

دقائق لعب: 0

معدل تهديفى: 0

كروت صفراء: 0

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • -

    :

    -

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • الداخلية

    الداخلية

  • سموحة

    سموحة

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • زد

    زد