رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

توصيات مهمة بمؤتمر الحد من حوادث الغرق في الغردقة

04:44 م | السبت 08 أبريل 2017
توصيات مهمة بمؤتمر  الحد من حوادث الغرق في الغردقة

السباحة

افتتح اللواء أحمد عبدالله، محافظة البحر الأحمر مؤتمر(الحد من حوادث الغرق) الذى نظمه الاتحاد المصرى للغوص والإنقاذ.

وحضر الافتتاح كل من اللواء محمد ياسر نبيل، رئيس الاتحاد المصرى واللواء منير حجازى، نائب رئيس الاتحاد والأعضاء حسام حواس رئيس اللجنة الفنية، والعقيد خالد سمير، رئيس اللجنة الإعلامية والمتحدث الرسمي باسم الاتحاد وهبة دربالة، مشرف عام لجنة الحكام.

كما شارك في الافتتاح كل من دكتور محمد سلامة، رئيس لجنة الإنقاذ ودكتور، محمد على، مدير المؤتمر وعلاء فهمى، مدير عام الهيئات الرياضية ممثلا عن وزارة الرياضة.

وقدم البلتاجى محاضرة عن التنمية السياحية، وألقى عادل مكى، محاضرة بعنوان التأمين علة المنقذين.

تناول المؤتمر أهمية التوعية والتثقيف باساسيات السباحة والحد من حوادث الغرق، وخاصة بعد زيادة نسبتها سنويا نتيجة للجهل بقواعد الإنقاذ.

كما تناول المؤتمر أهمية وضع الإشارات التي توضح التعليمات الخاصة بتامين الشواطئ، و تم التأكيد على ان الشهادة المعتمدة في الإنقاذ هي من الاتحاد المصرى للغوص والإنقاذ فقط و ليس من حق أى جهة أخرى إصدارها طبقا للقانون المصرى.

وقدم المؤتمر توصيات مهمة وهي: أولا يلزم وضع حواجز في حمامات سباحة الأطفال.

ثانيا: نشر ثقافة اساسيات السباحة.

ثالثا: وضع إعلانات إرشادية فى حمامات السباحة والشواطئ مع استعداد الاتحاد المصرى الغوص والانقاذ بتقديم الدعم الفنى بالكامل لنشر تلك العلامات التحذيرية والإرشادية مع وضع علامة دولية مستجدة ، وهى علامة عدم السباحة منفردا.

رابعًا: إقامة مراكز تدريب على طرق السباحة السليمة.

خامسًا: نشر ثقافة الإسعافات الأولية وانعاش القلب.

سادسًا: وضع الدراسات والتخطيط لعمليات الإنقاذ.

سابعًا: توفير جميع أدوات ومعدات الإنقاذ والاسعافات الأولية.

ثامنا: التوعية بثقافة السباحة الآمنة.

تاسعا: الإحصاء لجميع حالات الغرق على مستوى جمهورية مصر العربية.

عاشرا: تفعيل القوانين لإجراءات تأمين المنشآت المائية سواء حمامات سباحة أو شواطئ ، وعلى كافة الجهات التنسيق مع كافة الوزارات المعنية.

ومن جانبه، شدد محافظ البحر الأحمر على ان توصيات المؤتمر ستكون محل تنفيذ، وخاصة العلامات والإرشادات حيث وجه بأنه فور وصول اللافتات من اتحاد الغوص والانقاذ سوف يتم إعطاء مهلة شهر لكل الفنادق بشواطئها و حمامات السباحة وكذلك الشواطئ العامة وأى هيئات رياضية لها شاطئ أو حمام سباحة.

وأوضح أنه سيتم متابعة التنفيذ من قبل المحافظة، مشيدا بجهود الاتحاد وخاصة في محافظة مثل البحر الاحمر التي تعتمد على السياحة الشاطئية.

وقد وجه اللواء محمد ياسر الشكر للمحافظ على رعايته للمؤتمر و حرصه على الحضور و توجيهاته بتنفيذ توصيات المؤتمر، مشيرا إلى ان الاتحاد يتحرك على المستويات كافة من أجل حماية المنقذين وإعطائهم الفرصة؛ لتدريب أكبر عدد ممكن في ظل الزيادة السنوية التي تشهدها حوادث الغرق.

جدير بالذكر أنه سوف تبدأ صباح الغد بطولة الجمهورية للسباحة بالزعانف، وتستمر على مدار ثلاثة أيام والتي ينظمها الاتحاد المصرى للغوص والإنقاذ بالغردقة.