رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

"وادا" تتجه لرفع الايقاف عن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات

02:45 م | الجمعة 19 مايو 2017
"وادا" تتجه لرفع الايقاف عن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات

وكالة المشطات الدولية

أعلن رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" كريغ ريدي ان الايقاف المفروض على الوكالة الروسية منذ نحو عامين قد يرفع مطلع يونيو المقبل، في خطوة قابلتها موسكو بتجديد تعهدها توفير المتطلبات التي تفرضها الهيئات الدولية.

وفرضت الوكالة الدولية الحظر على الوكالة الروسية في 2015، بعد كشف المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين في تقرير أعده بناء على طلبها وجود برنامج تنشط ممهنج برعاية الدولة الروسية.

وأشار ريدي إلى أن الوكالة الروسية قامت بخطوات ملموسة لتحسين صورتها، وانه يمكنها استئناف اجراء الاختبارات الشهر المقبل بعد امتثالها الى المعايير التي طلبتها الوكالة الدولية.

وقال ريدي الخميس في مؤتمر صحافي في مونتريال بعد اجتماع لمجلس ادارة "وادا"، "ثمة عمل كبير تم انجازه".

وتابع "قرر مجلس الادارة انه في حال تلقينا، ونحن واثقون من ذلك، المعلومات الضرورية، سيكون في امكان الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات استئناف برنامج الاختبارات".

وكان التزام روسيا بمتطلبات وادا موضع شك مع تعيين بطلة القفز بالزانة السابقة ايلينا ايسينباييفا رئيسة لمجلس الاشراف على الوكالة الروسية للمنشطات، والتي انتقدت بشدة تقرير ماكلارين الذي استهدف بلادها ووصفته بأنه "عمل سياسي".

وكشف ماكلارين أدلة تثبت تورط الدولة الروسية برعاية نظام منشطات لرياضييها بين 2011 و2015، ما أدى الى اتخاذ عقوبات من هيئات رياضية دولية بحق روسيا وحرمان العديد من رياضييها من المشاركة في أولمبياد ريو 2016.

وأوقف الاتحاد الدولي لألعاب القوى روسيا عن المشاركة في كل البطولات التابعة له منذ أواخر 2015 على خلفية برنامج التنشط، بما يشمل بطولة العالم المقررة في لندن في اغسطس المقبل.

وأضاف ريدي "ما انجز حتى هذه المرحلة مهم فعلا وانا ممتن لمجلس ادارة وادا لمنحه الضوء الاخضر لروسيا لاستئناف برنامج الاختبارات"، آملا في ان تعاود الوكالة الروسية عملها مطلع يونيو.

- تنحي ايسينباييفا مطروح -

وفي أول تعليق على ما أعلنه رئيس الوكالة الدولية، أكدت روسيا الجمعة التزامها بمتطلبات الوكالة العالمية، بما فيها تنحي ايسينباييفا عن منصبها في الوكالة الروسية.

وقال نائب رئيس الحكومة المكلف الشؤون الرياضية فيتالي موتكو لوكالة انترفاكس المحلية، "كل المتطلبات يتتم تلبيتها، روسيا تقوم بكل شيء لخلق وكالة مستقلة وقوية" لمكافحة المنشطات.

أضاف "بالنسبة إلينا، انه قرار منطقي ومتوقع. نحن في خضم عملية إعادة الهيكلة. نحن في مرحلة تلبية المعايير، وكلها سيتم تنفيذها".

ومن شروط "وادا" لرفع الايقاف ان تكون الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات مستقلة عن الدولة، وأيضا رحيل ايسينباييفا (34 عاما) البطلة الاولمبية مرتين من منصبها، والسماح لمفتشي المنشطات بالدخول الى "المدن المقفلة" في روسيا والممنوع على الاجانب الدخول اليها بسبب تصنيعها السلاح الحربي والنووي.

وتعقيبا على شرط التنحي، قال موتكو "هذه الشروط ليست ضد لينا، انها تهدف الى التأسيس لاستقلالية هذه المنظمة (الوكالة الروسية)، مؤكدا "بالطبع، ستترك (ايسينباييفا) منصبها".

ولم يصدر أي تعليق من البطلة الروسية الموجودة حاليا في مهرجان كان السينمائي في جنوب فرنسا، علما انها كانت من ضمن أكثر من مئة رياضي روسي استبعدوا عن المشاركة في اولمبياد ريو على خلفية المنشطات، ما اضطرها الى اعلان اعتزالها قبل ان تسند اليها مهمتها في وكالة المنشطات اواخر العام الماضي.

واعتبر موتكو ان تلبية هذه الشروط "ليس بهذه الصعوبة"، مؤكدا "لكن ثمة قلق بالنسبة الى المدن المقفلة، ثمة قانون بشأنها، لكن سنجد حلا، الرياضيون لا يعيشون فيها وسنؤمن زيارة المفتشين اليها".

وتجتمع الجمعية العمومية للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات في 31 مايو، وأكد موتكو انه "قد يتم انتخاب المدير العام" فيها.

وورد اسم موتكو وزير الرياضة السابق في تقرير ماكلارين الذي اتهمه بالتورط شخصيا في برنامج التنشط في بلاده.

وقامت روسيا ببعض الخطوات لاستعادة ثقة المنظمات الدولية، فكشفت وزارة الرياضة ان مختبر مكافحة المنشطات وضع تحت إدارة جامعة موسكو ولم يعد لوزارة الرياضة أي سلطة عليه.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا مطلع مارس لوضع نظام روسي "مستقل" لمكافحة المنشطات، مؤكدا نقل هذه السلطة من وزارة الرياضة الى "منظمة مستقلة" على غرار دول أخرى.

من جهة أخرى، أعلنت "وادا" الخميس أيضا انشاء هيئة مستقلة جديدة لاختبارات المنشطات، ولكنها اعترفت في الوقت ذلك انه لا يمكنها اجبار الاتحادات الرياضية على أن تخضع لاشراف هذه الهيئة.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية دعمت خطة انشاء هيئة مستقلة لاجراء فحوص المنشطات، وأكدت انها ستبدأ عملها قبل دورة الالعاب الاولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية.