رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بالأرقام| أوتوجو كاستان.. "فك عقدة" مصر وانتصارات الأهلي في حضوره صعبة

02:28 ص | الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
بالأرقام| أوتوجو كاستان.. "فك عقدة" مصر وانتصارات الأهلي في حضوره صعبة

الحكم الجابوني إيريك أوتوجو كاستان

أعُلن عن تعيين الحكم الجابوني إيريك أوتوجو كاستان، ليكون حكمًا للقاء الذهاب بين الأهلي والنجم الساحلي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا لعام 2017، والمقرر أن يقام في الملعب الأوليمبي بسوسة.

الحكم الجابوني البالغ 41 عامًا، يعد من أبرز الحكم الواعدين على الساحة الأفريقية، حيث بدأ مسيرته الدولية منذ عام 2011، وبدأ التحكيم في المواعيد الدولية الكبرى مع بطولة كأس الأمم الإفريقية 2012.

الحكم الجابوني ليس بجديد على الكرة المصرية أو التونسية، فكان أخر لقاءين له تحكميًا مع أطراف مصرية أو تونسية، فوز مصر على غانا بهدفين نظيفين في ثاني جولات تصفيات كأس العالم روسيا 2018، بفضل هدفي محمد صلاح وعبدالله السعيد، بينما أدار لقاء تونس والكونغو الديموقراطية والذي شهد فوز نسور قرطاج بهدفين مقابل هدف في ثالث جولات التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم.

كما أدار لمنتخب مصر، لقاء الفوز و"فك العقدة" أمام المغرب في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2017، والذي شهدت فوز مصر في الدقائق الأخيرة بهدف محمود عبد المنعم "كهربا"، كما أدار لتونس 3 لقاءات، أنتهت منها 2 بالتعادل.

على مستوى الأندية، فقد أدار 8 لقاءات للأندية التونسية مقسمة بين بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية، حققت الفوز في 3 وتعادل في 3 وخسارة في 2 كانا من نصيب الترجي، ليكون لقاء الأهلي المقبل هو الأول له مع النجم الساحلي تحكيمياً.

في حضور كاستان.. الأهلي حقق لقبين قاريين

أما على مستوى الأندية المصرية، حكم 4 لقاءات للأهلي سابقًا، ولقاء وحيد لنادي الزمالك في البطولة الحالية، والبداية مع لقاء توسكر الكيني الذي حقق فيه الأهلي الفوز بهدفين نظيفين بدوري أبطال أفريقيا 2013 الذي أحرز لقبه في النهاية.

ثم في 2014 ببطولة الكونفدرالية، أدار لقاء الدفاع الجديدي المغربي في القاهرة والذي أنتهى بفوز الأهلي بهدف نظيف في لقاء الدور التمهيدي، ولقاء الذهاب من النهائي أمام سيوى سبور الذي شهد خسارة الأهلي بهدفين مقابل هدف، قبل العودة وحسم اللقب بهدف عماد متعب القاتل.

وفي دوري أبطال أفريقيا أدار لقاء الأهلي والمغرب التطواني بدور الـ16، الذي شهد فوز الأهلي بهدف نظيف، قبل أن يصعد الفريق المغربي على أرضه بفضل ركلات الترجيح ويتحول الأهلي للكونفدرالية الأفريقية.

وكان ظهوره الأخير مع الأندية المصرية رفقة الزمالك، والذي سقط أمام إينوجو رينيجرز النيجيري بهدفين مقابل هدف، لكنها نتيجة لم تكن كافية، ليصعد الأبيض للدور المجموعات.

رقميًا.. فاالحكم الجابوني رفع البطاقة الصفراء في 208 مناسبة في 62 مباراة دولية سواء مع المنتخبات أو الأندية، بمعدل 3.5 بطاقة لكل مباراة، وهو ليس بالرقم الكبير، و4 بطاقات حمراء فقط في نفس العدد من المباريات، وهي نسبة قليلة جدًا لعدد المباريات التي خاضها، أمام عن ركلات الجزاء، فقام باحتساب 20 ركلة جزاء أي بمعدل ركلة لكل ثلاث لقاءات.