رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

خبير القوانين الرياضية: بيان حماية المنافسة لا يلزم "الفيفا" بالبث الأرضي لمباريات المونديال

10:40 م | الأحد 10 يونيو 2018
خبير القوانين الرياضية: بيان حماية المنافسة لا يلزم "الفيفا" بالبث الأرضي لمباريات المونديال

د.محمد فضل الله

علق الدكتور محمد فضل الله، الخبير الدولي في القوانين الرياضية، على القرار الصادر مساء اليوم الأحد، من مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بشأن وقف قرار "الفيفا" بالامتناع عن منح حق بث عدد 22 مباراة في بطولة كأس العالم روسيا 2018، ووقف جميع آثاره، وإلزام "الفيفا" بمنح حق البث الأرضي المباشر لصالح الهيئة الوطنية للإعلام.

وقال الدكتور محمد فضل الله، في تصريحات لـ"الوطن سبورت":"لا يوجد شئ فى العالم يلزم الفيفا إلا قرار المحكمة الرياضية الدولية أو قرار محكمة فيدرالية معترف بها وفقاً لأحكام وقواعد القانون السويسرى".

وأضاف فضل الله :"هذا الأمر كان من الضروري التحرك ضده منذ زمن طويل قبل إقامة كأس العالم لأن العالم كله يتجه إلى منع الاحتكارية خاصة الاتحاد الأوروبى لكرة القدم، لا سيما وأن الاحتكارية تتعارض مع مبادئ الميثاق الأولمبى وأهداف الفيفا".

وتابع الخبير الدولي في القوانين الرياضية، :"رغم تأكيدي على أن البيان غير ملزم للاتحاد الدولي لكرة القدم، إلا أنه في الوقت نفسه بيان قوي وهام، لأن الفيفا أكد أكثر من مرة على أن سياسات الفيفا تمنع الاحتكارية، خاصة إذا تعلق الأمر بالبث الأرضي على مستوى الدول، ولكن فى الوقت ذاته كان لابد من التأكيد على إقامة تفاوض بين جهاز حماية المنافسة والفيفا فيما يتعلق بالقيمة الشرائية لحقوق البث الأرضى".

وأكمل :"وجهة نظري التي أكدت عليها بشأن ضرورة، إقامة تفاوض بين جهاز حماية المنافسة والفيفا، تأتي بسبب أن الاتفاقات التى يبرمها الفيفا حتى لو تعلق الأمر بالحقوق البث الفضائى تؤكد على الاحتكارية وهذا يتعارض مع أهداف الفيفا التى تؤكد على دور كرة القدم فى تطور الشعوب وتوحيدهم".