رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

البرلمان ينتفض ضد اتحاد الكرة و«كوبر» بعد الهزيمة أمام روسيا.. وبلاغ للنائب العام ضد «الشركة الراعية»

11:11 ص | الخميس 21 يونيو 2018
البرلمان ينتفض ضد اتحاد الكرة و«كوبر» بعد الهزيمة أمام روسيا.. وبلاغ للنائب العام ضد «الشركة الراعية»

البرلمان يتحرك بعد الخسارة امام روسيا

نقلا عن العدد الورقي

سادت حالة من الغضب بين أعضاء مجلس النواب بعد هزيمة المنتخب الوطنى أمام روسيا فى إطار مباريات كأس العالم، وتنوعت مطالبات النواب ما بين ضرورة استقالة اتحاد الكرة والجهاز الفنى للمنتخب، وتشكيل لجنة تقصى حقائق لأسباب الخسارة، و«الفوضى» التى شهدها معسكر المنتخب وتسببت فى «تشتيت» تركيز اللاعبين.

رئيس «رياضة النواب»: ما حدث «وكسة».. ومشاركتنا فى البطولة ليست نبوغاً كروياً وإنما بسبب زيادة مقاعد أفريقيا

وحمّل النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، اتحاد كرة القدم المسئولية المباشرة عن نتائج منتخب مصر فى كأس العالم، وذلك بعد خسارته أمام منتخب روسيا، مساء أمس الأول، مضيفاً فى بيان، أمس: «من يدعى أنه صاحب إنجاز وصولنا لكأس العالم، لا بد أن يعترف أنه صاحب (وكسة) خروجنا المهين من الدور الأول».

وتابع: «للأسف المأساة التى حدثت بخصوص خروجنا من كأس العالم من الدور الأول كانت متوقعة للمتابعين بقرب للساحة الكروية، بداية من أن السر وراء وصولنا كأس العالم ليس نتيجة نبوغنا الكروى، أو تقدم مستوانا فنياً، ولكن لزيادة عدد مقاعد القارة السمراء من فريقين أفريقيين عام 1990، إلى 5 فرق أفريقية عام 2018، فضلاً عن عدم التوفيق فى اختيار عدد كبير من اللاعبين، بدليل أن اللاعبين المحترفين الوحيدين اللذين يلعبان فى ناديين مستواهما عالٍ ويلعبان بانتظام، هما محمد صلاح فى (ليفربول)، ومحمد الننى فى (أرسنال)، أما باقى المحترفين فأنديتهم حدث ولا حرج، ومعظمهم مستواه أقل بكثير من أندية مصرية ودورياتهم متراجعة».

وأشار «عامر» إلى أن «كوبر» وجهازه الفنى تغاضى عن اختيار عدد كبير من اللاعبين المصريين صغار السن وأصحاب الموهبة، وتمسك بلاعبين كبار السن تجاوزوا الـ34 عاماً ومستواهم متواضع، بدليل استغناء أنديتهم السعودية عنهم، أو احترافهم فى أندية سعودية هبطت أو على وشك الهبوط.وتابع: «للأسف كوبر لم يتعظ من التجارب السابقة ويكرر أخطاءه بصفة مستمرة ولم يحسن اختيار لاعبى المنتخب».

وطالب النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بضرورة التحقيق فى واقعة خسارة المنتخب المصرى أمام روسيا، والوقوف على أسبابها، مشيراً إلى وجود مطالبات بشأن تشكيل لجنة تقصى حقائق برلمانية لبحث الأمر. وتابع: «الرياضة مكسب وخسارة، ولكن ما سمعناه عن الهزل الذى شهدته تدريبات وتجهيزات لاعبى المنتخب المصرى بروسيا، مسألة تدعو إلى المساءلة والتحقيق من باب استجلاء الحقائق أولاً، ومن ثم المحاسبة حال ثبوت التقصير».

وقال «السجينى» إنه سيطالب رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، بعقد اجتماع لمناقشة وتقصى حقائق الأمر برمته، مضيفاً: «وفى كل الأحوال أدعو مجلس إدارة اتحاد الكرة، ومدير وأعضاء الجهاز الفنى والشئون الإدارية للمنتخب إلى تقديم استقالاتهم طوعاً، من باب تحملهم المسئولية وترك المجال لمن يكون قادراً على تحمل العبء خلال المرحلة المقبلة».

وتقدم النائب ممتاز دسوقى بطلب إحاطة إلى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بشأن التحقيق فيما حدث فى روسيا مع بعثة المنتخب، مشيراً إلى أن الهزيمة التى لحقت بمصر لم تكن بسبب خطة المنتخب وضعف اللاعبين فى الملعب فقط، وإنما بسبب الجو العام الذى وضع فيه المنتخب أثناء معسكره.

وتساءل عن أسباب سماح اتحاد الكرة المصرى والبعثة المنظمة والمسئولة عن المنتخب، بوجود عوامل تشويش على راحة المنتخب وعدم توفير أقصى درجات الراحة والتركيز للاعبين فى معسكرهم قبل المباراة المهمة بين مصر وروسيا، أمس، متابعاً: «من المسئول عن الفوضى التى حدثت فى الفندق قبل يوم المباراة، وكيف تسمح البعثة للشركة المنظمة بأن تستضيف الفنانين وبعض الإعلاميين والشخصيات العامة فى نفس فندق إقامة المنتخب».

وأكد «دسوقى» أن هناك عدة نقاط لا بد من توضيحها للرأى العام لمعرفة أسباب سوء أداء المنتخب ومن أين جاء التقصير، هل هو من الشركة الراعية أم من الشخصيات التى حضرت، أم من الشركات ومسئولى الدعاية والترويج الذين لم يتحملوا مسئوليتهم الوطنية تجاه منتخب بلدهم، وسمحوا لأنفسهم بأن يؤثروا على أجواء اللاعبين ويشتتوا انتباههم وتركيزهم.

وتقدم المحامى عمرو عبدالسلام ببلاغ للنائب العام، المستشار نبيل صادق، ضد رئيس وأعضاء مجلس الاتحاد المصرى لكرة القدم، ورئيس بعثة المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم، ورئيس مجلس شركة بريزنتيشين «الراعى الرسمى للمنتخب»، بسبب الفوضى التى حدثت بمعسكر المنتخب بروسيا، وهزيمته أمام منتخب روسيا فى ثانى مبارياته بكأس العالم. وتم تقييد البلاغ فى مكتب شكاوى النائب العام برقم 6953/2018، وطالب مقدم البلاغ بسرعة التحقيق فيه، واستدعاء المشكو فى حقهم للتحقيق معهم واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم، فى ضوء ما تسفر عنه التحقيقات.