رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

خريطة القيادة الفنية: «الأخوان حسن» مستمران فى بورسعيد.. تجربة فرنسية جديدة على «الأحمر».. وصانع المعجزات يقود «الأبيض»

11:35 ص | الثلاثاء 31 يوليو 2018
خريطة القيادة الفنية: «الأخوان حسن» مستمران فى بورسعيد.. تجربة فرنسية جديدة على «الأحمر».. وصانع المعجزات يقود «الأبيض»

خريطة القيادة الفنية: «الأخوان حسن» مستمران فى بورسعيد.. تجربة فرنسية جديدة على «الأحمر».. وصانع المعجزات يقود «الأبيض»

نقلا عن العدد الورقي

تشهد النسخة 60 من الدورى المصرى الممتاز وجود 12 مدرباً وطنياً و5 مدربين أجانب من مدارس كروية مختلفة، وقد يرتفع عدد «خواجات» التدريب إلى 6 بعدما يستقر فريق نجوم المستقبل على المدرب الذى سيخلف ضياء السيد، والأقرب أن يكون إسبانياً، حسب تصريحات رئيس النادى محمد الطويلة.

حسام بمدرسة الاستقرار

ويعد حسام حسن هو المدرب الأقدم بين نظرائه فى النسخة الـ60 من الدورى الممتاز، حيث يتولى فريق المصرى البورسعيدى منذ صيف 2015 ويقوده للموسم الرابع على التوالى، كما يستمر 9 مدربين آخرين مع أنديتهم من الموسم الماضى، وهم محمد عمر «الاتحاد السكندرى»، مختار مختار «الإنتاج الحربى»، علاء عبدالعال «الداخلية»، علاء نبيل «المقاولون»، هشام زكريا «الجونة»، خالد متولى «إنبى»، طارق يحيى «بتروجت»، محمد حلمى «طلائع الجيش»، طلعت يوسف «مصر المقاصة»، بينما تدخل 8 أندية الموسم الجديد بمدربين جدد، وهى نجوم المستقبل «لم يعلن بعد»، الإسماعيلى وبيراميدز والأهلى والزمالك وسموحة وحرس الحدود ووادى دجلة.

الأهلى تحت قيادة المدرسة الفرنسية

يعد الفرنسى باتريس كارتيرون أول مدرب مقبل من فرنسا يقود القلعة الحمراء، ليلجأ الأهلى إلى تلك المدرسة لأول مرة، ولا تعد المدرسة الفرنسية غريبة على الكرة المصرية، حيث قاد جيرار ديلى من قبل منتخب مصر عام 1999، كما تولى هنرى ميشيل تدريب الزمالك موسم 2006-2007، وجرّب الإسماعيلى المدرسة الفرنسية مرتين مع باتريس نوفو وميشيل ديسابر، والأمر ذاته مع الاتحاد السكندرى الذى قاده من قبل الفرنسى دينيس لافانى وميشيل كافالى، حتى إن «كارتيرون» نفسه تولى تدريب وادى دجلة من قبل.

الزمالك يعود لسويسرا مع «صانع المعجزات»

عاد الزمالك إلى مدرسة سويسرا التدريبية بعد تجربة ميشيل دى كاستال عام 2009، التى لم تكن ناجحة مع الفريق الأبيض، وتم التعاقد مع كريستيان جروس الملقب بصانع المعجزات، ويعتمد «جروس» على تنظيم الفريق داخل الملعب وتطبيق الضغط العالى وإبعاد الفريق المنافس عن مرمى فريقه لأطول فترة ممكنة، ويسعى السويسرى لتحقيق النجاح مع الزمالك كما حققه مع الأهلى السعودى.

تجربة عربية فى الإسماعيلى

قررت إدارة الإسماعيلى العودة إلى المدرسة العربية فى التدريب، بعد تجربة التونسى نصر الدين النابى فى موسم 2015-2016، تعاقدت إدارة الدراويش مع الجزائرى خير الدين مضوى، أصغر مدرب يحقق دورى أبطال أفريقيا مع وفاق سطيف الجزائرى، ويعد «مضوى» المدرب رقم 55 الذى يتولى قيادة الإسماعيلى، وهو المدرب العربى الثانى فى تاريخ القلعة الصفراء.

«ماهر وسليمان».. تجربة محلية

يتولى عماد سليمان تدريب حرس الحدود فى الموسم الجديد، بينما على ماهر اتفق قبل نهاية الموسم الماضى مع إدارة سموحة على تولى تدريب الفريق السكندرى من الموسم الجديد.

مدرب يونانى فى دجلة

قرر وادى دجلة الاعتماد على مدرسة اليونان فى عالم التدريب لأول مرة فى الكرة المصرية، بعد التعاقد مع تاكيس جونياس ليصبح ثالث مدرب أجنبى يقود تدريباته بعد صعوده للممتاز بعد كل من البلجيكى والتر ميوس والفرنسى باتريس كارتيرون.

بيراميدز تحت قيادة برازيلى

قررت إدارة نادى بيراميدز تعيين طاقم برازيلى كامل يقود تدريبات الفريق بقيادة ألبيرتو فالنتيم، ليستكمل الفريق تجربته الجديدة بشكل متكامل بعد شراء فريق الأسيوطى وتغيير اسم النادى وإبرام تعاقدات هى الأغلى فى تاريخ كرة القدم المصرية.

مدربون فى قائمة الانتظار

ينطلق الموسم الجديد وسيكون فى مقاعد المشاهدة العديد من المدربين الذين تولوا مسئولية عدة أندية الموسم الماضى وقد تتم الاستعانة بأحدهم خلال النسخة 60 من الدورى المصرى الممتاز، وأبرزهم حسام البدرى الذى تم تعيينه رئيساً لنادى بيراميدز بعد استقالته من تدريب الأهلى، وطارق العشرى، الذى كان مسئولاً عن تدريب وادى دجلة، ومؤمن سليمان، الذى تولى مسئولية مصر المقاصة فى فترة من الموسم الماضى، وأحمد حسام «ميدو»، الذى درب فريق وادى دجلة فى جزء من الموسم الماضى، ولكنه سيقدم برنامجاً رياضياً على قناة بيراميدز، وحلمى طولان، الذى كان يقود طلائع الجيش قبل أن يترك المسئولية لمحمد حلمى.