رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الحوار الكامل| هانى العتال: الزمالك محتل ومخطوف من رئيسه الحالى وأولاده.. ولست نائباً مع إيقاف التنفيذ

02:32 ص | السبت 24 نوفمبر 2018
الحوار الكامل| هانى العتال: الزمالك محتل ومخطوف من رئيسه الحالى وأولاده.. ولست نائباً مع إيقاف التنفيذ

هاني العتال خلال حواره مع الوطن

نقلا عن العدد الورقي..

هاني العتال: لن أستقيل ومستمر فى المعركة للنهاية.. والنادى دولة داخل الدولة.. ويديره أستاذ فى توجيه الاتهامات الباطلة.. «جروس» مدرب رائع.. والنجاحات التى يحققها الفريق سببها انشغال رئيس النادى بمشاكله الشخصية مع اللجنة الأولمبية وغيرها

عام كامل مر على انتخاب هانى العتال نائباً لرئيس نادى الزمالك، بقرار من الجمعية العمومية التى انتخبته فى الرابع والعشرين من نوفمبر عام 2017، لكنه قرار مع إيقاف التنفيذ، لكون رئيس النادى يمنعه من حضور جلسات مجلس الإدارة من خلال عدم إخطاره بموعدها، فضلاً عن إعلانه أكثر من مرة شطبه من عضوية النادى، إلا أن «العتال» رفض فكرة اعتباره نائباً مع إيقاف التنفيذ، وأكد فى ندوته بـ«الوطن» أن تطبيق القانون هو السبيل الوحيد لإنقاذ نادى الزمالك من حالة الفوضى التى يعيش فيها تحت قيادة الرئيس الحالى.

تعيين أمير مرتضى فى النادى غير قانونى وكنت سأتعامل معه كـ«موظف».. وندفع ثمن صراع ممدوح عباس ورئيس النادى الحالى منذ 10 سنوات.. و أزمة الحسابات البنكية يتحمل تبعاتها صاحب القرار.. هذا هو سبب حبس الموظفين الغلابة.. وسأعود لممارسة مهام النائب عندما يتم تطبيق القانون داخل النادى.. وأطالب الوزير الزملكاوى أشرف صبحى بالتدخل سريعاً

على الدولة أن تتحرك للحفاظ على الكيان.. حازم إمام خدم النادى كثيراً.. وعدم خوضه الانتخابات الأخيرة قرار يخصه.. وهذا موقفى من الترشح لرئاسة الزمالك.. «كهربا» يستحق 15 مليون جنيه فى الموسم.. الزمالك نجا من «فتنة» عبدالله السعيد وطريقة ضمه لا تليق بالنادى.. و«شيكابالا» موهبة نادرة لكنه لم يحافظ على نفسه.. النادى ضاع على يد الحاكم بأمره.. رئيس المجلس يزج بالزمالك فى معارك شخصية تدفع ثمنها الخزينة.. الأبيض تراجع للخلف سنوات طويلة.. وكل قرارات المجلس الحالى باطلة

ما تعليقك على قرار مركز التسوية والتحكيم بوقف تنفيذ قرارات الجمعية العمومية الأخيرة؟

- قرار مركز التسوية والتحكيم جاء بناءً على الدعوى التى سبق وتقدمت بها مطالباً ببطلان الجمعيتين العموميتين، وأرى أن القرار أمر طبيعى وكان متوقعاً وجميعنا نقدر الأحكام القضائية، وفى نفس الوقت أنا كنائب لرئيس الزمالك تعرضت لظلم فادح وكان واضحاً للجميع، وحاول رئيس النادى تشويهى بكلام فارغ، ولكنه فشل فى ذلك.

كيف ترى قرارات «كاف» واللجنة الأولمبية ضد رئيس النادى؟

- الأسلوب الذى يتبعه رئيس نادى الزمالك والهجوم على الجميع أضر بالنادى وسمعته وغرّمه مبلغ 40 ألف دولار، وهو بالفعل يزج بالنادى فى معارك شخصية بحثاً عن مصالح خاصة وخزينة النادى هى الضحية التى تدفع الثمن.

كيف تتعامل مع كلام رئيس الزمالك بأنك لست نائباً له؟

- أستقبل هذا الكلام بسخرية حقيقية، أنا نائب شرعى، وبثقة واختيار الجمعية العمومية، وهو بالفعل يتعامل مع النادى وكأنه عزبة خاصة يفعل بها ما يريد، ولم ولن أدخل فى مهاترات معه لأن الكل يعلمه، ويعلم كيف يدير الأمور داخل النادى، رئيس القلعة البيضاء الحالى تسبب فى ضياع النادى وأضاع بالفعل قوة وهيبة المجلس وهو أستاذ فى توجيه الاتهامات الباطلة.

فى ظل هذه الضغوط هل من الممكن أن تتقدم باستقالتك؟

- لم ولن أفكر فى هذا الأمر نهائياً، وكونى صابراً حتى الآن أكبر دليل على أن هدفى مصلحة الزمالك وليست لى أى مصالح أخرى، وبالتالى لن أكون خائناً لأعضاء الجمعية العمومية، والكل يعلم أننى نائب شرعى ومتمسك بوجودى فى المنصب لمصلحة النادى.

متى نراك تمارس صلاحياتك داخل نادى الزمالك؟

- الكل يعلم جيداً أن الأجواء داخل النادى صعبة ولا تساعد على الوجود، ولكنى سأوجد حينما يتم تطبيق القانون داخل النادى، الوضع الحالى صعب بمعنى الكلمة، ومن هنا أنتهز الفرصة وأوجه رسالة إلى المسئولين فى الدولة، خاصة الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة «الزملكاوى»، الذى أكن له كل الاحترام والتقدير، وأطالبه بتطبيق القانون داخل نادى الزمالك، وأن يتدخل بقوة لحل الأزمات بحكم منصبه وبحكم اختصاصاته المالية التى توجد فى قانون الرياضة، وأسأل أيضاً كيف يدار النادى مالياً فى ظل عدم وجود نصاب قانونى للمجلس لوفاة أمين الصندوق وتجميد رئيسه وعدم وجود هانى زادة داخل البلاد وتهميش عبدالله جورج والتعنت الواضح ضدى؟! لا يوجد بالمجلس سوى أربعة أعضاء فقط، وهم لا يمثلون الأغلبية، وبالتالى لا يوجد نصاب قانونى للمجلس حتى يتخذ قرارات مالية، وعلى الوزير التدخل لحل الأزمات والتى هى من اختصاصاته.

كيف كان يتعامل وزير الرياضة السابق مع أزمات النادى؟

- لا يستطيع أحد أن يزايد على زملكاوية خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة السابق، وهو وقف بجوار النادى قبل الانتخابات الأخيرة، ومع توالى الأيام وظهور الأزمات التى افتعلها رئيس النادى الحالى بدأ يتدخل بحكم منصبه من أجل إنهاء أى خلافات، وجلسنا معه داخل مكتبه الخاص فى الوزارة وعقدنا جلسة فى مجلس النواب بحضور المجلس كاملاً إلا أن رئيس النادى الحالى لم يحترم أى قرارات.

كيف ترى موقف اللجنة الأولمبية؟

- رئيس النادى هاجم اللجنة الأولمبية بشدة لأنها تحمى وتدافع عن قانون الرياضة والميثاق الأولمبى ولم تتبع الأهواء والميول واتبعت القوانين والمواثيق الدولية ونتيجة حرصها على تنفيذ القوانين دخلت فى معارك مع رئيس النادى.

ما رأيك فى حال النادى مع المشكلات التى يعانى منها فى عهد رئيسه الحالى؟

- النادى تراجع إلى الوراء لسنوات كثيرة ماضية بسبب القضايا والمحاكم، رئيس النادى الحالى يسعى إلى هدم الاستقرار والذهاب بملفات النادى إلى ساحات المحاكم، والكل يعلم أنه هو من أدخل القلعة البيضاء إلى نفق المحاكم منذ عام 2005، كما أنه كلف خزينة النادى أكثر من 56 مليون جنيه فى القضايا الأخيرة، والنادى هو من يدفع الثمن فى النهاية، ويثبت يوماً بعد الآخر أنه شخص لا يحترم أحكام القانون ويعمل حسب أهوائه ولا يحترم قرارات الجمعية العمومية.

ماذا تقول لمجلس إدارة النادى؟

- ضحك بسخرية وصوته منخفض، قائلاً: «وهو فين مجلس الإدارة؟ نادى الزمالك يسير بدون مجلس إدارة ورئيس النادى هو الحاكم بأمره، ويدير الأمور بمزاجه ولا توجد اجتماعات مجلس إدارة وكل القرارات التى اتخذها من قبل باطلة».

لماذا لا تذهب إلى مقر النادى؟

- رئيس النادى عمل دولة داخل الدولة، ونادى الزمالك مخطوف من داخل الدولة الكبيرة، ورئيس النادى جعله خارج إطار القانون، ولكننى سأقاتل من أجل أن يعود النادى لمكانته الطبيعية ويتعامل مع كل المؤسسات المصرية والدولية بكل احترام، وعمرى ما هكون «بلطجى»، لأننى فى نادٍ كبير وفى دولة أكبر محترمة.

كيف ترى هدم «الجيم» الذى أنشأته بالنادى؟

- أنشأت الجيم على مساحة 1000 متر من أجل الاستثمار للنادى، وكان من ضمن وعودى الانتخابية فى 2009، وكان على أعلى مستوى، وكلفنى الكثير من جيبى الخاص، وأعضاء النادى يعلمون ذلك جيداً، ورئيس النادى هدمه بطريقة مؤسفة بعد افتتاحه بأربعة أشهر، وعلى الجميع أن يعلم أن هدمه منع النادى من الاستفادة بملايين الجنيهات.

ما تعليقك على هدم العديد من المنشآت داخل النادى؟

- من الآخر، اللى بيحصل فى الزمالك من هدم منشآت جديدة يعتبر إهدار مال عام، وبالمناسبة، الصور الفوتوغرافية والفيديوهات التى دائماً يعرضها رئيس النادى الحالى كانت فى مجلسه 2005 ويحاول تزييف الحقائق، وأنه تسلم النادى فى 2013 به جيم كامل وحديقة لطيف على أعلى مستوى وبوابة لابوار والمبنى الاجتماعى، الذى تم افتتاحه، وأمور أخرى كثيرة، واللى بيشتغلوا فى إنشاءات الزمالك حالياً مقاولين بدون عمل، أى مناقصات، وهذا يعد أيضاً إهداراً للمال العام.

هل يستفيد رجال الأعمال من وجودهم فى مجالس الإدارات؟

- الوجود فى أى مجلس إدارة نادٍ شرف لأى شخص، ولكن رجال الأعمال لم يستفيدوا شيئاً مثلما يتردد، وللعلم «مفيش رجل أعمال يقدر يصرف على الأهلى أو الزمالك من جيبه الخاص ممكن يدعم فقط، ورجل الأعمال بينضر أكتر ما بيكسب».

هل يمكن أن تترشح على منصب رئاسة النادى الدورة المقبلة؟

- أنا نائب شرعى بمجلس الزمالك الحالى، وجئت للمنصب بعد اكتساح فى الانتخابات بـ24 ألف صوت، ولم أقدم أى شىء بمنصب النائب حتى الآن بسبب الأزمات التى يفتعلها رئيس النادى، وبالتالى الصراع على رئاسة الزمالك خطوة مؤجلة بالنسبة لى.

ما رأيك فى صراع ممدوح عباس ورئيس النادى الحالى؟

- النادى هو الذى دفع ثمن هذا الصراع، ولكن بداية الصراع كانت من رئيس النادى الحالى بعد انتخابات 2009، وبالفعل النادى تعرض للضرر بسبب هذا الصراع، ولكن كما قلت الرئيس الحالى هو من أدخل النادى فى المحاكم وصراعات مع جهات عديدة، و«عباس» طالب بحقوقه، وكان الأولى لرئيس النادى الحالى أن يجلس معه وينهى الأمور ودياً.

ماذا عن قضية تجميد عضويتك فى النادى بقرار من المجلس؟

- مركز التسوية والتحكيم الرياضى أصدر قراراً بناءً على الدعوى التى تقدمت بها ضد مجلس إدارة النادى، وطالب بإبطال أول اجتماع للمجلس لأنه كان يتوجب على رئيس النادى إخطار المجلس كاملاً بموعد انعقاده لكن ذلك لم يحدث، وتجميد وجودى بمنصب النائب وعضويتى العاملة أيضاً تم حجزهما للحكم يوم 26 من الشهر الحالى.

ما تعليقك على أزمة الحسابات البنكية؟

- ما حدث أمر لا يليق بحجم ومكانة نادى الزمالك، ورئيس النادى عليه أن يتحمل توابع القرارات التى اتخذها بنفسه، وحبس الموظفين الغلابة نتج عن قرارات خاطئة بأمر من رئيس النادى، وتم تهديد الموظفين بالطرد فى حالة الامتناع عن تنفيذ القرارات، وللأسف كانوا هم الضحية.

متى ينتهى زمن رئيس الزمالك الحالى؟

- أعتقد أن الجمعية العمومية استوعبت الدرس بشكل جيد ولن يتكرر ما حدث.

كيف ترى رفض حازم إمام خوض انتخابات النادى الأخيرة؟

- حازم إمام خدم نادى الزمالك كثيراً، وعدم ترشحه للانتخابات الأخيرة حرية شخصية لأن كل شخص حسب ظروفه ولا أحد يعلم ظروف غيره ولا يستطيع أحد أن يزايد على زملكاوية حازم إمام، وأرفض بشدة اتهامه بالخيانة لأنه ليس خائناً للنادى لمجرد عدم ترشحه فى الانتخابات الأخيرة.

ماذا حققت فى مجلس عام 2009؟

- حصلت فى انتخابات 2009 على 15 ألف صوت وكنت وقتها أصغر عضو مجلس إدارة يحصل على أعلى الأصوات فى تاريخ الأندية، ونجاحى كان مفاجأة والحمد لله حققت طفرة فى العديد من المنشآت داخل النادى من جيم وحمام سباحة وحديقة للأطفال، وتبنيت الهيكلة الإدارية، ومن الآخر مجلس 2009 تعرض للظلم بمعنى الكلمة واتحارب من بعض الأشخاص.

لماذا لم تترشح فى انتخابات 2014؟

- فضلت وقتها الوجود خارج المجلس والخدمة من الخارج لوجود أشخاص كان بمقدورهم العمل بشكل أفضل منى، وفضلت عدم الترشح لأننى لا أبحث عن مصالح شخصية وهدفى خدمة الكيان.

ما رأيك فى أزمة رئيس الزمالك الأخيرة مع الصحفيين؟

- أعتذر بشدة للسادة الصحفيين والإعلاميين المحترمين عما بدر أمام بوابات ناديهم الزمالك العريق الذى دائماً وأبداً هو بيت الجميع حقاً، وأعتذر لهم باسمى وباسم كل زملكاوى، وما حدث أمر لا يليق.

كيف ترى تولى أمير مرتضى الإشراف على الكرة؟

- كما قلت من قبل كثيراً أنا لست ضد أى شخص يخدم النادى، ووجود أمير مرتضى فى هذا المكان مخالف للقانون سواء إن كان يتقاضى راتباً أو يعمل متطوعاً، وأنا بطبيعتى لا أقبل العمل التطوعى، لا بد أن يحصل أى شخص يعمل على مقابل مادى حتى أستطيع أن أحاسبه، وتعيين «أمير» فى هذا المنصب دليل على أن القلعة البيضاء محتلة من رئيس النادى وأولاده، ولو لم يكن القرار مخالفاً كان يجب أن يحصل أمير على راتب ويتم معاملته مثل أى «موظف» فى النادى.

ما تقييمك لفريق الكرة الفترة الحالية؟

- الفريق يسير بشكل جيد ومتصدر ترتيب الدورى وفى حالة استقرار بسبب أن رئيس النادى بعيد عن الفريق ولا يتدخل فى الأمور الفنية لأنه منشغل بأزماته معى ومع العديد من الجهات.

كيف ترى كريستيان جروس، المدير الفنى للفريق؟

- «جروس» مدرب مميز، نجح فى إبعاد اللاعبين عن أى مشاكل فى النادى، أتمنى أن يتم عدم التعرض له وتركه يعمل بحرية وعدم التدخل فى أى أمور فنية، والحقيقة أن السبب الرئيسى وراء نجاح الفريق حالياً هو انشغال رئيس النادى بمشاكله مع اللجنة الأولمبية والاتحاد الأفريقى وهو ما لم يمكنه من التدخل فى التشكيل ولا يؤثر على اللاعبين والجهاز الفنى.

هل كنت مع توقيع عبدالله السعيد للزمالك؟

- عبدالله السعيد لاعب مهم وإضافة لأى فريق، ولكن طريقة تعامل الزمالك فى هذا الملف كانت خاطئة، وما حدث لا يصح لأن الزمالك خطف اللاعب وهذا أمر ليس جيداً، ولو «السعيد» لعب للزمالك كانت ستحدث أزمة بين اللاعبين.

ما رأيك فى توثيق عقود محمود كهربا؟

- توثيق العقود أمر جيد ولكن الزمالك غصب على «كهربا» لتوثيق العقود، واللاعب «مش مرضى»، وفجأة وجد نفسه أمام أمر واقع، و«كهربا» لاعب مميز واستمراره ضرورى ويستحق الحصول على 15 مليون جنيه فى الموسم.

محمود شيكابالا ظالم أم مظلوم؟

- «شيكابالا» لاعب موهبة نادراً ما تتكرر ولكنه لم يحافظ على موهبته وهو من عينة اللاعبين الذين يحتاجون إلى معاملة خاصة وهذا لم يكن موجوداً فى الإدارة الحالية، وللعلم «شيكابالا» مش بتاع فلوس وعمره ما اشترط على النادى وكان بيحصل على مستحقاته آخر لاعب فى الفريق.