رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بيان ناري لـ «حياتو» ردًا على قرار «المحكمة الاقتصادية المصرية» بتغريمه 55 مليون دولار

06:19 م | الأربعاء 28 نوفمبر 2018
بيان ناري لـ «حياتو» ردًا على قرار «المحكمة الاقتصادية المصرية» بتغريمه 55 مليون دولار

عيسى حياتو وهشام عمراني

أصدر الكاميروني «عيسى حياتو»، رئيس الاتحاد الأفريقي الأسبق لكرة القدم، بيانًا رسميًا، رد من خلاله على حكم محكمة القاهرة الاقتصادية، بتغريمه هو، وأمينه العام السابق المغربي هشام العمراني، مبلغ مليار جنيه «نحو 55 مليون دولار»، لمخالفتهما قانون حماية المنافسة المصري، بحسب ما أعلن الأربعاء جهاز حماية المنافسة.

واحتج «حياتو»، في بيان رسمي اليوم على هذا الحكم، معتبرًا أن القضية تمت منذ البداية، وفقًا لأجندة سياسية ولمصلحة بعض الأشخاص، مؤكدًا عزمه على استئناف الحكم.

وفي البيان الذي أصدره اليوم، أكد «حياتو»، الذي تولى رئاسة الاتحاد الإفريقي، لنحو ثلاثة عقود، قبل أن يخسر انتخابات العام الماضي لصالح «أحمد أحمد» من مدغشقر، أنه و«العمراني» سيقومان باستئناف هذا الحكم، وأنه يحتفظ لنفسه بحق نقل هذه القضية الى أي محكمة دولية مختصة.

وأبدى «حياتو»، استغرابه من أن قرار المحكمة عاقبه و«العمراني»، مع إعفاء الاتحاد الأفريقي من أي مسؤولية رغم أن القانون المصري يقضي بأن الأفراد والهيئة، التي يعملون فيها يتحملون مسؤولية تضامنية.

وتابع «إن قرار المحكمة الاقتصادية المصرية بإدانتي أنا والعمراني، يمثل انتهاكًا صارخًا لقانون المنافسة المصري، كما أنني سوف أقوم برفع دعوى أمام أحد المحاكم الدولية، وذلك حتى أضع نهاية للطعن المتكرر، الذي لا يطاق في شرفي وذمتي». 

وطلب جهاز حماية المنافسة المصري، في يناير من عام 2017، إحالة المسؤولين السابقين للمحاكمة الجنائية على خلفية اتهامهما باستغلال الاتحاد، ما يتمتع به من حصرية لحقوق الرعاية لبطولات القارة الإفريقية وحقوق البث، والقيام بمنحها مباشرة وبصفة باتت مستمرة لشركة وحيدة «لاجاردير سبورتس» وهي، التي حصلت على هذا الحق وفقًا للعقد المنتهي في سبتمبر 2016، مؤكدًا أنه تم التجديد لهذه الشركة مرة أخرى، قبل انتهاء تاريخ العقد، ولفترة زمنية أخرى إلى 2028.

وأوضح الجهاز أن التجديد أتى على رغم محاولته منذ عام 2010، ثم يونيو من عام 2016 بمخاطبة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ومقره الرئيسي بالقاهرة، والاتحاد المصري لكرة القدم، بضرورة التنسيق مع جهاز حماية المنافسة عند إعادة طرح حقوق تسويق وبث المسابقات الرياضية لكرة القدم في إفريقيا، بما يضمن الاتساق مع القانون ويحمي المنافسة، ويصون حقوق المشاهد المصري الشغوف بكرة القدم، وهو الأمر، الذي لم يتلقَّ عنه الجهاز أي رد أو استجابة من الأطراف كافة.

وأشارت التقارير في حينه إلى أن شركة «برزنتيشن» المصرية كانت ترغب في الحصول على حقوق بث المسابقات الإفريقية.

وفي مطلع 2017، رد الاتحاد الافريقي على اتهامات الجهاز المصري بالقول إن لجنته التنفيذية، وبعد تقييم عروض مختلفة مقدمة، وفي التزام صارم بالبنود التعاقدية القائمة، وافقت على تجديد العقد مع لاجاردير.