رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

حوار| معتز عاشور: «الامتحانات» أزمة اللاعبين قبل الأولمبياد.. ونراهن على «عصر» في طوكيو

05:41 ص | الأربعاء 16 يناير 2019
حوار| معتز عاشور: «الامتحانات» أزمة اللاعبين قبل الأولمبياد.. ونراهن على «عصر» في طوكيو

معتز عاشور

لن أسمح لأحد بعرقلة مسيرة الاتحاد..نبحث عن مصادر تمويل للاستعدادا لأولمبياد طوكيو2020 .. أسعى لوضع اللاعبين على خطى العالمية .. ولن يتحقق ذلك إلا بتجاوز السلبيات الموجودة حاليا

"الامتحانات" أزمة اللاعبين قبل الأولمبياد ..نعمل على حل المشكلة مع وزارة التربية والتعليم .. والجاهل فقط من يتحدث عن وجود مجاملات فى اختيار اللاعبين للمنتخب

 

بدأ العد التنازلي داخل اتحاد تنس الطاولة لتطبيق الخطة التى وضعها مجلس الإدارة برئاسة معتز عاشور على لاعبي المنتخب الوطني استعدادا للمشاركة في التصفيات المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، ويأمل رئيس الاتحاد الحالي الذي تولى المسئولية منذ أغسطس 2017 بتحقيق مفاجأة، وحصد أول ميدالية أولمبية في لعبة تنس الطاولة، خصوصا بعد الدعم المعنوى القوى الذي نالته أسرة اللعبة من الرئيس عبد الفتاح السيسي ،"الوطن" التقت رئيس الاتحاد لمعرفة أخر خطته للأولمبياد والمعوقات التى يواجهها قبل خوض تصفيات الأولمبياد.

*ما خطة الاتحاد للمشاركة في أولمبياد طوكيو؟

هناك خطة سيتم تطبيقها ، االتركيز حاليًا على الإعداد للمشاركة في دورة الألعاب الإفريقية التي سيتم تنظيمها في شهر سبتمبر المقبل في المغرب، وهدفنا الاستمرار في المستوى الأول عالميًا، ففي آخر دورة ألعاب إفريقية حصلت مصر على 5 ميداليات ونيجيريا على ميداليتين، فنسعى للحفاظ على الميداليات التي حققتها مصر، فضلًا عن تحقيق مراكز متقدمة وهذه البطولة مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020.

*هل تتوقع الحصول على ميدالية أولمبية في تنس الطاولة بأولمبياد 2020؟

الحصول على ميدالية أولمبية ، أمر صعب جدًا، لأن المنافسة صعبة للغاية في الأولمبياد، لامتلاك منتخبات كثيرة لاعبين على مستوى عالي في تنس الطاولة ، وهو ما يصعب المنافسة على لاعبينا.

*من الأقرب لتتويج بميدالية أولمبية إذا حدث ذلك؟

عمر عصر، وبعيدا عن ذلك مجرد مشاركة أي لاعب في الاولمبياد شرف كبير، خاصة وأن الحصول على ميدالية شيء صعب ويحتاج إلى جهد وإمكانيات كبيرة، ولكن نسعى للتأهل لذلك من خلال المشاركة في البطولة الإفريقية، وبطولة العالم.

* هل يتلقى الاتحاد الدعم الكافي من وزارة الرياضة؟

الدكتور أشرف صبحي لا يتأخر على أى اتحاد في حدود الإمكانيات المتاحة لدي الوزارة، وأعتقد أن وزير الرياضة الحالي، من أجدر الناس بهذه المهمة نظرًا لتخصصه بها، وأتوقع نجاحه فى المهمة .

* هل لدى الاتحاد أي مصادر دخل آخرى؟

نبحث عن مصادر تمويل من خلال الرعاة، ونجحنا في إقامة معسكرات بتمويل من بعض الرعاة، ونسعى إلى الاستفادة من هذا بشكل أكبر، بالإضافة إلى رسوم الاشتراك في البطولات، فهي رسوم رمزية ولكن تساعدنا على إقامة البطولة والفائض منها نحدث منه الكيان، وهناك شركات ترعى البطولات تساهم بنصف قيمة الجائزة على سبيل المثال ونتكفل بالباقي.

لماذا لا نسير على خطى العالمية في هذه اللعبة؟

أتمنى لتنس الطاولة أن تسير على خطى العالمية ولن يتحقق ذلك إلا بتجاوز السلبيات الموجودة كما أتمنى أن تعاد صياغة مفهوم الرياضة عن الجماهير، خصوصا وأن اللعبة شهدت تقدمًا كبيرًا منذ تولي مجلس الإدارة الحالي ، وهو ما ظهر في المستويات التي يتمتع بها اللاعبون حاليًا.

* ما أبرز المعوقات التي تواجه الاتحاد؟

عدم تأجيل الامتحانات للاعبين من أكبر المشاكل التي تواجهنا، أتمنى أن يكون هناك تنسيق بين الاتحاد ووزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم؛ لتأجيل الامتحانات للاعبين الشباب المميزين والناشئين، على غرار ما يحدث في الدول الأخرى.

*هل راضى عن أداء مصر في البطولة العربية الأخيرة؟

سعيد جدًا بما حققه المنتخب المصري خلال مشاركته بالبطولة العربية التي استضافتها مصر خلال الفترة من 30 يوليو إلى 6 أغسطس الماضي، والتي شهدت إقبالا كبيرا من الدول العربية حيث شارك بها 13 دولة أعربت جميعها عن سعادتها بالتواجد في مصر وأشادت بحسن التنظيم والضيافة.

*ما تعليقك على تكريم الرئيس السيسي للاعبي الطاولة عقب البطولة العربية؟

التكريم الرئاسى تأكيد ورسالة للجمهور بأن الرياضة ليست كرة قدم، وإنما هى كل اللعبات وفى المقدمة منها التى تملك أبطالا يرفعون راية الوطن فى المحافل الدولية ، وإنجازات أبطال اللعبات الأخرى غير كرة القدم نجحت فى رسم البسمة على شفاه المصريين الذين كانوا يعيشون خيبة الأمل في كرة القدم التكريم حافزا كبيرا ودفعة معنوية فى البطولة العربية.

*هل المنتخب جاهز للمشاركة في بطولة المجر الشهر الجاري؟

لاعبو المنتخب على أتم استعداد للمشاركة في بطولة المجر الدولية خاصة أن المشاركة فيها سيكون لتحسين التصنيف والإعداد لدورة الألعاب الإفريقية في المغرب، حيث يجري حاليا محاولات دائمة لتكون هناك مشاركة خارجية طوال الوقت للحفاظ على مستوى اللاعبين.

*ما معايير اختيار لاعبي المنتخب؟

معايير اختيار لاعبي المنتخب ثابته، حيث يتم إختيار اللاعبين أصحاب المراكز الثلاث الأولى، بحسب نتائج المنافسات التي يشاركون فيها، وهناك نظام متبع يتيح بلاحتيار لأسباب فنية.

* هل توجد مجاملات في اختيار لاعبي المنتخب ؟

من يقول هذا الكلام جاهل ولا يعرف أسس لعبة تنس الطاولة، وهناك الكثير من أعداء النجاح والذين يريدون إحداث المشكلات والأزمات، من أجل عرقلة مسيرة الاتحاد الناجحة والمنتخب الوطني، ولن نقف عندهم كثيرا .

* ما تقييمك لمستوى اللاعب المصري بالنسبة لدول العالم؟

الصينيين بشكل عام هم أعظم من يمارسون رياضة تنس الطاولة، ولكن لدينا في مصر أيضاً أبطالاً عالميين

*ماذا تحتاج لعبة تنس الطاولة لتطويرها في مصر؟

بشكل عام يجب تطوير الألعاب الأخرى وأن يتم فصل كرة القدم عن الألعاب الأخرى، حيث يمكن أن يتم اسناد إدارات الألعاب المختلفة لشركات مختصصة لتحقيق النجاح على المستوى المحلي والعالمي، فهناك مفاهيم خاطئة بأن الرياضة كرة قدم وهذا غير صحيح فالرياضة تشمل العديد من الألعاب وكرة القدم إحداهما.