رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مصنفة الأسكواش الأولى عالميا لـ"الوطن سبورت": مثلي الأعلى في لعبتي "شبانة" وبشكل عام "فيدرر".. وأتابع مباريات آرسنال

04:40 م | الأربعاء 16 سبتمبر 2015
مصنفة الأسكواش الأولى عالميا لـ

تصدرت اللاعبة المصرية رنيم الوليلي التصنيف العالمي للأسكواش بعد فوزها ببطولة الصين المفتوحة ضمن منافسات السيدات، وتخطيها للماليزية نيكول ديفيد بعد احتكارها للصدارة لمدة 9 سنوات متتالية.

وأجرى "الوطن سبورت" حوارا مع رنيم، لاعبة نادي وادي دجلة، اختصته به بالعديد من التصريحات الحصرية.

كيف بدأ مشوارك من الطفولة للعالمية؟

بدأت لعبة الأسكواش في سن 6 سنوات، وأخي كان قد بدأ اللعب قبلي بعدة شهور، وتعلمت منه الكثير، وطلب مني مدربه أن أجرب اللعبة، وأبديت أداءا مقبولا منذ المرة الأولى، ورأى في الموهبة، و أول بطولة شاركت فيها كنت بنادي سموحة وكنت في السابعة  من ، حققت المركز الثالث، وعائلتي ي قررت دعمي وبذل قصارى جهدهم ، واشتركت في بطولة إنجلترا المفتوحة للناشئين والناشئات وكان عندي وقتها 9 سنوات، وحققت مركز ثاني، واشتركت في بطولات دولية كثيرة، في2001 كسبت بطولة عالم للناشئات، وفي  2003 شاركت تاني ولكن خرجت من دور الـ8، وفزت ببطولة 2005 و2008، ومن وقتها كرست حياتي كلها للأسكواش.

ماذا عن طلب ضم الأسكواش للأولمبياد، والخطوات التي سوف تتبع لتحقيق هذا الحلم؟

عندنا أمل في 2020 بطوكيوا لضم اللعبة، ولكن من الصعب إخراج لعبة لإدخال الأسكواش لأن كل الرياضات مهمة، وفي الوقت الحالي بيحولوا يقللوا عدد المشاركين في الأولمبياد، بحيث تذويد مشاركين في الأسكواش ويبقى عدد المشاركين كما كان، والاعبيين بيتكلموا عن الموضوع ده في كل وسائل الإعلام وبيدعموا القضية، في كل فرصة ممكنة.

ماذا عن تدعيم الاتحاد المصري للأسكواش للرياضيين؟

صعب أن الاتحاد يدعم  100 رياضي، وده صعب على الاتحاد والكلام ده موجود في دول تانية بس مش موجود في مصر، ويتم التعويض عنه عن طريق الرعاة "القطاع الخاص"، ودعم وزارة الشباب للأسكواش نفس الدعم لكرة القدم وإلى بيصنع الفرق "القطاع الخاص".

هل تتمني تكريم الرئيس؟

أكيد لو كرمت سأكون سعيدة، ولكن لا استطيع طلب التكريم،وأنا الحمد لله الرئيس السابق محمد حسني مبارك كرمني، وانا بالفعل وصلت للمكانة دي.

تقيمك للاهتمام الإعلامي برياضة الأسكواش؟

الاهتمام في تحسن كبير، ومن وقت لأخر نرى لاعبين الأسكواش على شاشات التلفزيون وصفحات الجرائد، ويجب إذاعة إنجازات نماذجنا الرياضية ليس في الإسكواش فقط ولكن في كل الرياضات.

كيف تغلبتي على مشكلة المحافظة على المستوى الدراسي والتمرين في نفس الوقت؟

في البداية أنا كنت في مدرسة ألماني ومكنوش مدركين أهمية إلى أنا بعمله، وكان غيابي كتير ومتكرر وعندما حصدت بطولة العالم للناشئات أول مرة في 2005، تفهموا قيمة ما أقوم به، وفي الأخر فهموا ليه يغيب، وعندما التحقت بالأأكاديمية البحرية كانوا مهتمين بنشاطي الرياضي، ودعموني بشكل كبير والدكاترة والمعيدين، ووالدي ووالدتي كانو متفهمين أهميه التمرين بجانب المذاكرة، وأسرتي كلها رياضية، ووالدي كان دائما يدعمني قائلا  لو عندنا 10 متميزين دراسيا حيبقى منهم واحد متميز رياضيا.

سبل تطوير الأسكواش في مصر وهل التدريب في مصر أفضل من الخارج؟

كما قال المهندس خالد عبد العزيز وزير الرياضة، أن في ملاعب بتتبني وبتجدد وفي أي مركز شباب سيكون في أولوية لملاعب الأسكواش، وده بداية لتوسيع دائرة الرياضة في مصر ودور الإعلام كبير، في تعريف الجمهور بهذه الرياضة وأهميتها

تدريب الأسكواش في مصر أفضل من أي بلد في العالم، وتدربنا مختلف عن الخارج وهذا دليل على النجاح.

خططك للحفاظ على الصدارة؟

الحفاظ على الصدارة، وأهم شئ الفترة القادمة التركيز والاجتهاد في التمرين، لأن الفرق بيني وبين نيكول ديفيد صاحبة المركز الثاني عالميا قليل.

مثلك الأعلى في رياضة الأسكواش؟ أوالرياضة بشكل عام؟

في الأسكواش كابتن عمرو شبانة، وفي الرياضة ككل روجير فيدرر لاعب التنس، وأكره صفة الغرور في الرياضيين.

أهلاوية ولا زمالكاوية؟

أنا ماليش في الكرة ومش ولا أتابع الدوري المصري، أوقات بتفرج مع أخويا على مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز وخاصة فريق آرسنال.

النصائح التي تقدمها بطلة العالم لبراعم الأسكواش؟

أهم حاجة التواضع وتنظيم الوقت بين الدراسة والتمرين، والاجتهاد في التمرين لتحقيق مستوى جيد، وجعل الخسارة دفعة للأمام.

هل توقف طموح رنيم الوليلي؟

لا لسة الطموح في أوله وأتمنى البقاء في صدارة التصنيف أطول وقت ممكن، وأتمنى الفوز ببطولة العالم وأنا فزت بها مرتين على مستوى الناشئات.

إزاي يكون عندنا رنيم في كل الرياضات؟

المجهودات الفردية مهمة ولكن روح الجماعة أهم لأن أنا في مدرب بيدعمني أسرتي بتدعمني وده كله ساهم في الوصول للقمة، وأتمنى في الفترة القادمة توسيع القاعدة الرياضة وزيادة الأهتمام من أجل صنع بطل في جميع الرياضات.

في عروض من أنديه أخرى؟

طول ما أنا مستريحة في النادي إلى أنا في مش حفكر أسيبه، لأن وادي دجلة مقدملي كل سبل الدعم، وحتى إذا اتت عروض انا حرفض لأني مستريحة في وادي دجلة.

 

تعليقات الفيسبوك

«رفض يقعد دكة لشوبير».. شلبي يكشف كواليس استبعاد الشناوي

الأكثر قراءة

تطورات جديدة بشأن موقف ثنائي الزمالك من الاستمرار